ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

ملتقى القانونيين العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى القانونيين العرب

منتدى ثقافى متنوع للتعارف وتبادل الخبرات بين القانونيين وغيرهم من كل العالم العربى


    قسم التدخل المبكر

    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت قسم التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأحد ديسمبر 14, 2008 10:00 am

    قسم التدخل المبكر B20119khsd5
    الــــتــدخـــل الــــمـــبــكـــــر
    قسم التدخل المبكر 13400_1130275602



    قسم يختص بالمعلومات التى تتعلق بمهنه التدخل المبكر ونقدم فيه تعريف بالتدخل المبكر وطرق التدخل المبكر واهميته كما نقدم ايضا بعض من برامج ونظريات التدخل المبكر لاولياء الامور والمتخصصين


    قسم التدخل المبكر 13400_1130275602
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: قسم التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأحد ديسمبر 14, 2008 10:14 am


    درهم وقاية خير من قنطار علاج "
    " العلم في الصغر كالنقش في الحجر "
    " اضرب الحديد وهو ساخن "

    هذه المقولات تبرز مخاطر عدم اكتشاف المشكلات ومعالجتها مبكراً بالرغم أنهاليست مقولات حديثة ..
    وهي انعكاس للفترةالحرجة ( الفترة التي يستفيد منها الطفلمن فرص التدريب والتعلم في الزمن العمري المناسب الذي يكون فيه مستعدا للتعلمo
    •الا أن ميدانالتدخل المبكر ميدان حديث العهد نسبياً في معظم دول العالم
    •أن التدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ماقبل المدرسة مهم جداً وذلك لإعدادهم لمرحلة المدرسة ، لأن سنوات ما قبل المدرسة تمثل أسرع فترات التعلم .
    والأطفالالمعاقين ً ليسوا غير قابلين للتعليم فغالبيتهم لديهم القابلية للتعلموالنمو •
    وفي المرحلة العمرية المبكرة لا تركز البرامجالتعليمية لهؤلاء الأطفال على المهارات الأكاديمية وإنما على مهارات الاستعدادالعامة والسلوك الاجتماعي والشخصي.
    •إنهم أطفال يتعلمون إذا أعتقدنا أنهم قادرون على التعلم . •وحاولنا تعليمهم بالطرق المناسبة لهم وليس بالطرق التي يتعلم بها الأطفال الآخرون".
    إذن التدخلالمبكر يلعب دوراً وقائياً حيوياً يتمثل أساساً بمساعدة الطفل على
    اكتساب الأنماط السلوكية المقبولة اجتماعياً في المدرسة وغيرها .
    Õاكتساب مهارات متنوعة للتعايش مع صعوبات الحياة اليومية

    Õتطوير مفهوم إيجابي عن ذاته وتنمية الشعور بالقدرة على الإنجاز
    Õتطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والتعلم

    مفهوم التدخل المبكر

    هو نظام متكاملمن الخدمات التربوية والعلاجية والوقائية تقدم للأطفال منذ الولادة وحتى سن 6 سنوات ممن لديهم احتياجات خاصة نمائية وتربوية والمعرضين لخطر الإعاقة لاسباب متعددة

    ماهية التدخل المبكر

    يشمل التدخل المبكر الاطفال منذ الولادة حتى سن المدرسة ، لأن الأطفال يعتمدون على والديهم لتلبية حاجاتهم ، وهكذا يركز التدخل المبكر على تطوير مهارات أولياء الأمور علىمساعدة الأطفال على النمو والتعلم .
    لذلك لا بدمن تشكيل فريق من الاختصاصات المختلفة للعمل على تلبية هذه الحاجات قدر الإمكان ،ولأن الأطفال الذين لديهم تأخر أو إعاقة تكون لديهم خصائص متعددة ومعقدة وهم وعائلاتهم يصعب تفهمها وجد التدخل المبكر .

    اهمية التدخل المبكر

    :تنبع أهمية التدخل المبكر من أهمية المراحلالعمرية الأولى للطفل حيث تكون اللبنة الأولى في تشكيل بناءالطفل .
    ولأهمية التدخلالمبكر بينت الدراسات أن لبرامج التدخل المبكر فاعلية كبرى في اصلاح الانحرافاتالنمائية الممكنة لديهم ، وكونهم في مراحل العمر الأولى لنموهم ، كما أن تطبيقمختلف البرامج العلاجية وربطها بالبرامج التربوية فور حصول الإصابة بالإعاقة يعطينتائج باهرة ، وهذا يؤكد الأهمية الكبرى لتوفير برامج تربوية متخصصة للأطفال قبلوصولهم إلى مرحلة التعليم الابتدائي



    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: قسم التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الإثنين ديسمبر 15, 2008 8:36 am


    مبررات التدخل المبكر


    • يعتبر التعليم في سن ماقبل المدرسة اسهل واسرع من التعليم في أي مرحلةعمرية .

    يتبع الأطفال المتأخرين في النمو نفس مسار النمو الطبيعي مع انه في العادة لا يكون على مستوىالأداء الوظيفي .

    حتى يكون لأسرالأطفال المعوقين قواعد ثابتة عن كيفية تنشئة أطفالهم حتى يتجنبوا الوقوع في مشاكل مستقبلية .

    التأخر النمائي في السنوات الخمس الأولى قد يكون من بين الأسباب الرئيسة لاحتمالات ظهور سلبيات تستمرمدى الحياة .

    تقع مسؤولية غرس المباديء والمهارات بإختلاف أنواعها على عاتق الوالدين .

    إستراتيجية مقترحة للتدخل المبكرمع ذوي الاحتياجات الخاصة :

    • أن يفوز المعلم بانتباه الطفل أكبر وقت ممكن .

    التدرج مع الطفل من المهارات البسيطة الىالاكثر صعوبة .

    تعزيز الطفل عندالقيام بمحاولات ناجحة .

    إعادةالمعلومات السابقة عند إعطاء الطفل معلومات جديدة .

    تنمية الجوانب النمائية ( التذكر والانتباه والادراك ) .

    تنمية القدرة علىالعناية بالذات.

    معيقات التدخل المبكر


    • نزعة أولياء الأمور للانتظار أو توقع حلول أوعلاجات سحرية لمشكلات أبنائهم .

    عدم رغبة أولياء الأمور في الاقتناع بأن طفلهم معوق لأن ذلك يبعث الخوف في نفوسهم بسبب اتجاهاتهم واتجاهات المجتمع بوجه عام نحوالإعاقة .

    تعامل الأطباء مع الإعاقة من منظور طبي فقط مما يدفعهم إلى تبني مواقف متشائمة حيال إمكانية تحسن الطفل .

    لجوء الأشخاص المحيطين بالأسرة إلى تبريرات وافتراضات واهية لظمأنة الأسرة وشد أزرها مما يقودإلى توقع حدوث معجزات تساعد الطفل على التغلب من الإعاقة أو حتى
    التخلص منها بدون تدخل .

    عدم توفر مراكز تدخل مبكر متخصصة وتردد المراكز القائمة في خدمة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات .

    عدم توفر أدوات الكشف المبكر عن الإعاقة وعدم توفر الكوادر المتخصصة القادرة على تطوير المناهج وتوظيف الأساليب الملائمة للأطفال المعوقين الصغار فيالسن

    العلاقة بين الاسرة واخصائي التدخل تركزبرامج التدخل المبكر على الاسرة بوصفها وحدة التدخل ، والحقيقة ان مراكز التدخل المبكر تدرك إن الإجراءات التربوية والعلاجية
    التي تدعم وتطور مهاراتها وتزيد مستوىمعرفتها هي اجراءات تترك تأثيرات غير مباشرة على النمور الكلي للطفل

    وبالرغم من ذلك نجد ان من أولياء الامور والأخصائيين على حد سواء من قد يتبنى اتجاهات وتوقعات تحول دون وضع هذا المبدأ موضع التنفيذ . فأولياء الأمور قد ينظرون الى أنفسهم علىأنهم عديمو الحيلة بالنسبة لتربية طفلهم المعاق وأن الأخصائيين وحدهم يعرفون الطرق الصحيحة والاساليب المناسبة . وقد يعتقد الأخصائيون أن الأسرة غير قادرة علىاستيعاب المعاني الحقيقية للإعاقة بل ثمة من يظن أن الأسرة غالبا ما تكون مسؤولة عن مشكلات طفلها بسبب عدم معرفتها بمبادئ التربية والتدريب .
    ان عملية تربية الطفل المعاق عملية تشاركية بين المنزل والمركز ، ولكن دور المركز يختلف عن دور المنزل ، فهو ليس بديلا عن الأسرة ولا هو أكثر أهمية منها ، فالأسرة هي المعلم الأول والاهم للطفل ، ولذلك لابد من التوقف عن اتهام الأسر بعدم الاكتراث والمطلوب هو تطوير شعورها بالمسؤولية ومساعدتها على تحملها وذلك يتحقق بالإرشاد والاحترام المتبادل


    وبالمقابل ، فإن على الأسرة أن تدرك أنها تؤثر بشكل حاسم على نمو طفلها وان مسؤولية تربيته لا تقع على عاتق الأخصائيين فقط ، وعليها ان تعي أيضا أنبمقدورها

    التغلب على الصعوبات الناجمة عن إعاقة الطفل أو الحد منها على الأقل ،ويتحقق ذلك بالحصول على المعرفة الصحيحة والكافية عن طبيعة إعاقة الطفل وتأثيراتهاعلى النمو
    والإجراءات التصحيحية والتعويضية الممكنة للحد من تلك التأثيرات .ومن الواضح ان المركز يلعب دورا حيويا في هذا الخصوص من خلال المحاضرات والدورات التدريبية واللقاءات المفتوحة وتوفير المعلومات والإرشاد الفردي والجماعي وغيرذلك.

    وينبغي على أخصائي يالتدخل المبكر تفهم الحاجات الحقيقية للأسرة على مستوى فردي ، واستخدام اللغة التي تستطيع الأسرة فهمها دون التخلي عن الدقة العلمية والتقييم الموضوعي والإصغاءباهتمام واحترام لآراء أولياء الأمور والنظر الى مشكلات الطفل بعيونهم وعدم تحويلهم من أخصائي الى آخر دون ان يكون للتحويل مبررات حقيقية .

    وينبغي على أولياء الامور ان يثقوا بالأخصائيين القائمين على رعاية أطفالهم وادراك حقيقة الإعاقة وأنها ليست حالة قابلة للشفاء فهي ليست مرضا بالمفهوم التقليدي وعليهم ان يثقوا بأنفسهم وقدرتهم على التأثير ايجابا على نمو طفلهم .


    وأخيرا على الجميع ان يثق بقدرة الطفل علىالتعلم وقابليته للتغيير اذا استخدمت الوسائل المناسبة في تدريبه المبادىءالعامة للتدخل المبكر


    • أهمية السنوات الخمس الأولى في النمو العقلي عند الأطفال .


    2.مرحلة الطفولةالمبكرة سنوات تكوين لقدرات الطفل وسمات شخصيته .

    3.التدخل المبكر في رعاية الأطفال المعاقينعقليا سوف يحميهم من صعوبات كثيرة.

    4.مساعدة الأسر على فهم مطالب نمو الأطفال المعاقين عقليا.

    يعود إلىأسرته لرعايته بقية الأيام.


    يشترك في إعداد وتنفيذ برامج التدخل المبكر مجموعة من الأخصائيين في طب الأطفال والنطق والسمع والعلاج الطبيعي والعلاج بالعمل والتربية الخاصة والإرشاد النفسي والخدمةالإجتماعية وغيرهم.
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت المنعكسات البدائية لدى الاطفال حديثي الولادة واهميتها كمعايير للكشف المبكر عن تأخر النمو او الاعاقة

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 1:57 pm



    عند ولادة أي طفل فانه يكون مزوداً ببعض الافعال او الردود المنعكسة التي تنتج كردة فعل لأي حركة او عمل يفاجئ المولود! وهذا فضلٌ كبير من الخالق
    سبحانه وتعالى. هذه الافعال المنعكسة ماهى الاّ استجابة حركية تتم من خلال استقبال الحواس لمثيرات حسية معينة، ثم توصل التيار العصبي الناتج الى عضلة او غدة فتقوم بالاستجابة المناسبة للمؤثر من تقلص او تمدد ، او زيادة لافرازات الغدد. اذاً فان النمو والتطور للطفل الرضيع يتحدد بواسطة المنعكسات البدائية التي يكون مزوداً بها عند ولادته. على سبيل المثال، إذا قمت بلمس خدّ المولود، فان الرضيع سيديراو يلف رأسه باتجاه المؤثر، فهذه الحركه تعتبر ردة فعل او مايسمى بمنعكس الدوران.و إذا قمت بوضع حلمة حول شفتيه هذا سيجعله يبدأ بالمص، وهذا مايسمى بمنعكس المص او الامتصاص. وهناك العديد من الأنواع الأخرى من المنعكسات او ردرد الافعال البدائية، التي تكون أغلبها موجوده عند الولادة،ومن ذلك منعكس مورو،ومنعكس تماسك الرقبه، ومنعكس القبض، ومنعكس الخطو او المشي. والتي سنوضحها لكم خلال هذا المقال.

    ليس من السّهل دائما اثارة هذه المنعكسات او ردّود الأفعال وليس كلّ الأطفال الرضّع يعملون او يستجيبون هذه المنعكسات في اغلب الاحيان! كذلك لا تتفاجئ إذا لم تستطيع تسبّب احداث هذه المنعكسات.فالمه م جداً هو نمو وتطور طفلك الرضيع بشكل عامّ.بمعنى آخر فان الاستجابات الانعكاسية للطفل على النحو الجيد ، لايلزم بالضرورة ان يكون اداؤه جيداً في سرعة رد الفعل ايضاً في مرحلة الطفوله او المراهقة. ولكن اختفى او غياب او استمرار او عدم تماثل ردّود الأفعال او المنعكسات لدى الاطفال حديثي الولادة قد تكون إشارة مشكلة عصبية. كما هو الحال في الاطفال المصابين بالشلل الدماغى

    ومن اهم المنعكسات البدائية التي تكون موجوده عند الولادة مايلي:



    منعكس الدوران RootingReflex

    ويحدث هذا عندما تلامس خد الرضيع باصبعك فانه يستدير برأسه لهذا المؤثر. ويكون ظاهراً مع الميلاد اي عند الولادة.

    منعكس المص Sucking Reflex

    يحدث هذا المنعكس عندما تضع اصبعك حول زاويتي الفم او عندما تلمس اعلى او اسفل شفتي الرضيع، فان الطفل سيبدا بالحركة للبحث عن الاصبع ويبدا بالمص. يسمى احياناً بمنعكس الرضاعة. يظهر هذا المنعكس مع الميلاد اي عند الولادة ويستمر الى مابين 3-4 اشهر ثم يختفي كفعل منعكس. ولكنه يستمر كاستجابه ارادية.

    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: قسم التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 2:20 pm

    منعكس مورو Moro Reflex

    يسمى أيضا منعكس المفاجئة او رد فعل للحركة المفاجئة ، كيف يحدث: يكون الطفل مستلقي على ظهره وعادة يكون بشكل يشبه التكور فإذا تعرّض الطفل الرضيع الى ضوضاء عالية مفاجئة أوإذا رُجع (اُسقط) رأسه للخلف بضع سنتيمترات أو غُيّر وضعه بسرعة. فان ردة الفعل للطفل الرضيع تكون بتحريك ذراعيه والاصابع للجانب (تباعد) بشكل واسع الى ان تصل تقريباً زاوية قائمة ، كذلك الرجلان (الساقان) يقوم بتحريكهما للخارج او الجانبين (تباعد) مع ملاحظة قيام الرضيع بمد رقبته بنفس الوقت. ثم يحدث بعد ذلك ان يعيدالطفلذراعيه ورجلاه سويةً الى وضع التكور ويبكي. يكون ظهور هذا المنعكس مع ميلاد الطفل اي عند الولادة ويختفي بعد 3-6 شهور. فاذا استمر هذا المنعكس لفترة اطول من ستة شهور فهذا يعني وجود قصور او بطء في عملية نمو وتطور الطفل.

    منعكس القبضة Grasp reflex

    يحدث هذا المنعكس عندما تضع إصبعك أو اي جسم آخر يلامس راحة يد الرضيع المفتوحة، فان الرضيع يثني يده أو يقبض على اصبعك او على هذا الشي الذي لامس راحة يده بقوة. فإذا حاولت ان تسحب يدك ، فان القبضة ستصبح أقوى حتى انه يمكن للرضيع ان يتعلق بها لبضع ثوان.يظهر هذا المنعكس مع ميلاد الطفل اي عند الولادة ويزداد قوة الى الشهر الثالث ثم يضعف في الشهر السادس اي انه يختفي ما بين 5-6 شهور بعد الولادة. بالأضافة الى منعكس قبضة اليد ، فان هناك منعكس باطن القدم Plantar Grasp، الذي يحدث عندما تلمس او (تمسّد) باطن قدم الرضيع بيدك او باي شي آخر ، فهذا يسببإنثناء القدم و الأصابع.والذي يختفي منعكس باطن القدم مابين 9-12 شهر من الميلاد. فاذا اظهر الرضيع قوة قبض ضعيفة اقل من 40 جرام او اظهر قوة قبض تزيد عن 120 جرام فهذا يدل على احتمال وجود خلل في الجهاز العصبي.

    منعكس المشي او الخطوStepping/Walking Reflex

    أكثر الأباء يفاجئون بهذا المنعكس لطفلهم المولود حديثاً. كيف يحدث: فإذا امسكت طفلك الرضيع تحت ذراعيه، مع المحافظة على اسنادرأسه، ثم جعلت أقدامه تلامس سطح مستوي، فان الرضيع يبدا ويقوم بحركات الخطوات المتبادلة ومحاولة المشي . يظهر هذا المنعكس اثناء الاسابيع السته الاولى بعد الميلاد ويختفي هذاالمنعكس عادة 3-2 شهر، إلى أن يظهر ثانية عندما يتعلّم المشي عند سن 10-15 شهر.

    منعكس الدعم الإيجابي Positive Support reflex

    هذا المنعكس يشابه الى حدٍ كبير منعكس الخطو، كيف يحدث: فاذا امسكت طفلك الرضيع تحت ذراعيه، مع المحافظة على اسناد رأسه، ثم جعلت أقدامه تثبت على سطح مستوي ، فان الرضيع سيمد رجلاه لحوالي 20-30 ثانيه لدعمنفسه، قبل أن يثني سيقانه ثانيةً ويعود إلى وضعية الجلوس. يختفي هذا المنعكس عادةمابين 2-4 شهور من الميلاد، إلى أن يصبح هذا المنعكس أكثر فعاليه عند عمر 6 شهور ويصبح اكثر ثباتاً ودعماً لجسم الطفل

    منعكس تماسك الرقبةTonic Nick Reflex

    منعكس تماسك الرقبة يعتبر من الاستجابات الانعكاسية التي تظهر اثناء الاسبوع الاول من الميلاد للاطفال العاديين. كما انه يظهر ايضا لدى الاطفال الخدج. هذا المنعكس يسمى ايضاً منعكس عدم التماثل لحركة الرقبة. كيف يحدث هذا المنعكس: يكون الرضيع مستلقي على ظهره، قم بلف او تدوير رقبته (رأسه) إلىجهه معينه مثلاً لليمين فانه يحدث استجابه للذراع والساق لنفس الجهه اليمنى ان تمتد اي ان الاطراف تمتد لنفس اتجاه دوران الرأس، بينما الجهه المعاكسه اليسرى تكون الذراع واليد فيها منثنية. فاذا حدث ان استمر هذا المنعكس لفترة اطول مما هو متوقع له اي حوالي ستة اشهر فان ذلك ينذر بوجود خلل في مراكز المخ. بعض الدراسات قالت ان هذا المنعكس يختفي عادة مابين 4-9 اشهر من الميلاد.
    منعكس غالانتGalant Reflex


    يحدث هذا المنعكس إذا وضعت طفلك الرضيع على معدته (بطنه) وقمت بحركة لطيفه (تمسيد) باصبعك على الرقبة نزولاً الى الحبل الشوكي موازيه (لمنطقة العمود الفقري)، فهذا يسبب تقوس ظهر الرضيع نحو الجانبالذي تحركه او(تمسده). هذا المنعكس يكون موجود عند الميلاد اي في الولادة ويختفي مابين 3-6 شهور.

    كما ان الأطفال الرضع عندهم أيضاردود أفعال انعكاسية اخرى والتي تسمى المنعكسات القواميةPosturalReflexesوالتي تعتبر ذات اهمية لأنها اساس الحركات الارادية، وتبدأ عادةً فيما بعد فيالسنة الأولى من الحياة. ومن أهم هذه المنعكسات القوامية:

    منعكس موازنة الرأس والجذع DerotationalRighting

    يظهر هذا المنعكس عادةً مابين 4-5 شهور من الميلاد، وهو موازنه مابين الرأس والجسم في حالة تغيير وضع الرأس او الجسم، حيث ان الرأس يدور في نفس اتجاة دوران الجسم ، كما ان الجسم يدور في نفس اتجاه الراس. ويعتبر هذا المنعكس اساساً للحركات الارادية للجسم التي يؤديها الطفل فيما بعد على سبيل المثال هذا المنعكس يساعد الطفل على ان يتعلّم الإنقلاب.

    منعكس الهبوط المفاجئParachute Reflex

    هذا المنعكس يعتبر رد فعل وقائي يحمي الطفل الرضيع عند الشعور بفقدان التوازن او السقوط المفاجئ.كيف يحدث: عندما تمسك طفلك وتميل به الى الامام في اتجاه الارض او عندما ترفعه وتهبط به بسرعه نحو الارض ، فيظهر التوتر على الطفل نتيجة توقعه السقوط فانه يبدأ بمد يديه ورجليه ويباعد بينهما ليحاول تفادي او الوقايه من السقوط. يظهر هذا المنعكس 4-6 شهور من الميلاد.

    منعكس الإسناد او انتصاب القامة Propping Reflex

    يبدأ في مختلف الاعمار، منعكس الاسناد يساعد طفلك في تعلم الجلوس، ويشمل ثلاثة اوجه: الاسناد الامامي ويظهر عادةً من 4-5 شهور من الميلاد،ويحدث عندما يكون الطفل محمول في وضعية الجلوس فانه يمد يديه الى الامام.الوجه الثاني الاسناد الجانبيويظهر مابين 6-7 شهور من الميلاد.ويحدث اذا ميلت الطفل الى احد الجانبين وهو جالس فانه يمد يديه الى نفس جهة الميل. اما الوجه الثالث وهو الاسناد الخلفي، ويحدث عندما تميل الطفل للخلف فانه يمد يديه للخلف.

    بالأضافة إلى ملاحظة ومتابعة وجود هذه المنعكسات عند مولودك الجديد،فان الزيارات المبكّرة إلى المختصسيساعد على تقرير وتقييم تلك ردّود الأفعال هل هي في مسارها الطبيعي لان كما قلنا ان استمرار هذه المنعكسات وقت اطول قد يشير إلى وجود مشكلة عصبية.

    ومن المهم أيضا ملاحظة أنّ المنعكسات او ردّود الأفعال البدائية ان تكون متماثلة، اي موجوده في كلا جانبين الجسم. فاذا كانت المنعكسات غير متماثله على الجانبين، على سبيل المثال اذا كان منعكس موروغير متماثل، قد يعني بأنّ طفلك الرضيع عنده ضعف في جهة من جسمه.
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت التدخل المبكر مع الاعاقه الحركيه

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الخميس ديسمبر 18, 2008 11:45 am


    الإعاقة الحركية(Motor disability)أنواع مختلفة من الضعف أو الاضطراب الحركي الشديد الذي قد ينجم عن عواملوراثية ولاديه أو عوامل مكتسبه (أمراض – إصابات.........الخ)

    أكثر أنواع الإعاقة الحركيةشيوعاً:


    ·إصابات الحبل الشوكي Spinal Cord Tnjuviest

    ·شلل الأطفال Poliomyeblitist

    ·الوهم العضلي Myasthenia Gravis

    ·هشاشة العظام Osteogemesis imperiact

    ·إصابات الرأسHead Injuries

    ·التصلب المتعددMultiple Seterosis

    ·انحناءات العمود الفقري Nervtebral Curvaturess

    ·الروماتيزم Rheumatism

    ·البتر Amputation

    ·التقوس العضلي المتعدد Arthvogryposis Multiplex



    التدخل المبكر:

    يشير مصطلح التدخل المبكرإلى مجموعه من الخدمات الصحية – التربوية – و الإجتماعية التي تقدم بهدف مساعدةالطفل وأسرته المتأخر عن الأطفال الآخرين.
    التدخل المبكر لا يقتصر على الطفل فقط بل يشمل دعم الأسرة.
    كلما كان الكشف عن حالة الإعاقه مبكراً وتقديم الخدمات العلاجيه والوقائيه مبكراً كانت حرص تعلم الطفل ونموه أكبر.


    عناصر التدخل المبكر:

    تستند برامج التدخل المبكر إلى العمليات النمائيه الطبيعيه.
    الطفل ذوي الإعاقه الحركيه بحاجه إلى إكتساب المهارات والقدرات التي يكتسبها الأطفال جميعاً وهو يكتسبها وفق التسلسل النمائي ذاته.
    إن ما يختلف هو طريقة التعليم والوقت الذي يستغرقه في تعليم المهارة.
    الجوانب النمائيبه التي يتضمنها برامج التدخل المبكر:



    1.النمو المعرفي

    الطفل المعاق حركياً قد لا يتقدم فيالمراحل المعرفيه أو قد لا يتعلم بسهوله ويواجه صعوبات في تصميم ما يكتبسه من موقفإلى آخر.


    2. النمو اللغوي

    تأثير الإعاقه غالباً ما تكون محدودةخالصه إذا كان الجهاز العصبي طبيعي.


    3. النمو الحركي

    1 .الحركه الكبرى 2 . الحركه الدقيقه

    تؤثر الإعاقه الحركيه تأثير بالغعلى تعتمد على عضلات دقيقه مثل قدرة الطفل و
    النمو الحركي للحركاتالكبرى. على إستخدام اليدين الأصابع التأذربين
    تعتمد على حركة عضلات كبيرة مثلالقدرة العينواليدين.
    على (التحكم في الرأس الجلوسالوقوف
    المشي النطالجري)


    4. النمو الإجتماعي

    تحد الإعاقه الحركيه من حركة الطفلوإكتشاف البيئه والتفاعل مع الأطفال الآخرين.
    لذلك يعتبر تطوير المهارات الإجتماعيه عنصر رئيسي مع برامج التدخل المبكر ويتحقق ذلك بتنمية الإتجاهات الواقعيه والتوقعات الإيجابيه لدى الوالدين.
    وتطوير مفهوم ذات إيجابي لدى الطفل.


    مهارات رعايةالذات:

    يواجه هؤلاء الأطفال صعوبه في إكتسابمهارات العنايه الذاتيه – غالباً ما يحتاجون إلى تعلم طرائق
    بديله – وإستخدام أدوات مكيفه لتطويرالاستقلال الذاتي.


    مبادئ النموالحركي:

    1.عملية النمو الإنشائي عمليه منظمه ومتسلسله ومتواصله وتراكميه.

    2. النمو يبدأ من أعلى إلى أسفل (الرأس الجزع الأطراف).

    3.النمو يسير من الداخل إلى الخارج (يبدأ بالمفاصل القريبه من الجسم ثم البعيده).

    4.لكل طفل خصائصه الفريده لكن الأطفال جميعهم يمرون بنفس المراحل. الطفل يجلس قبل أن يقف ويقف قبل أن يمشي وهكذا.

    5. معدل النمو يختلف من طفل إلى آخر فالفروق الفرديه كبيرة جداً لذلك ينصب الإهتمام على تسلسل النمو لا على سرعته



    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: قسم التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الجمعة ديسمبر 19, 2008 9:30 am


    مظاهر الإعاقةالحركية:

    يجد صعوبهفي:

    الأنتقال من مكان إلى آخر أو من وضع إلىآخر.

    الإحتفاظ بوضع معين والإتزان فيه مثل الجلوسوالوقوف.

    اللعب بإيتخدام اليدين أو الساقين.

    العمل الذي يعتمد على إستخدام اليدين.

    التواصل بالكتابه أو بالكلام الذي يعتمد على اللسانوالشفاهو غيرها من الأجزاء المتحركه من جهاز الكلام.

    إرشادات للعمل مع الطفل فيمجال الكبرى:


    التطور الحركي للحركه الكبرى

    التحكم في الرأس

    التحكم في الجزع

    الجلوس

    الوقوف

    المشي

    أنشطةالتحكم:


    التحكم في رفع الرأس والتحكم فيحركاته

    أنشطةلمساعده الطفل على رفع رأسه والتحكم به:


    1. ضع الطفل نائما على بطنه

    2. امسك شئ زاهي اللون (شخشيخه دميه.....) وحركها أمام الطف من فوقه بحيث يرفع رأسه وينظر إليها.

    أحجب اللعبه قليلاً عنه ثم أرميهإياها مره ثانيه.

    يمكن وضع وساده تحتح صدر الطفلوالكتفين إذا وجد الطفل صعوبه في رفع رأسه.


    لتشجيع الطفل على رفع رأسه عندما يكون منبطحا على وحهه يمكن جذب إنتباهه بأشياء ذات ألوان فاقعه تصدر عنها أصوات غريبه أو جذابه.

    ضع الطفل هكذا لمساعدته على رفع رأسه إذا كان لا يرفع رأسه بنفسه وإضغط بثبات على العضلات على جانبي العمود الفقري وإنزل يدك ببطء من عند العنق وحتى الوركين.
    إذا وجد الطفل صعوبه في رفع رأسه لضعف فيظهره أو في كتفيه جرب وضع بطانيه تحت صدره والكتفين وإجلس أمامه وتحدث إليه أوضع لعبه على بُعد مناسب لجذب إهتمامه وجعله يتحرك

    إذا وجد الطفل صعوبه في رفع رأسه وهو منبطح

    على وجهه ضعه على جسمك بحيث يكاد يكون منتصباًوبهذ الطريقه يحتاج الطفل إلى قوه أقل لرفع رأسه.


    أنشطة للتحكم بالجذعوالجلوس:



    بعد أن يكتسب الطفل تحكماً جيدأً بالرأس يبدأ عادةًبالجلوس من خلال المراحل التاليه:



    يجلس عندما يوضع في وضعيه الجلوس مع الإمساك به

    ثم يجلس محافظاً علىتوازه بواسطه ذراعيه.

    ثم يوازن نفسه حالياًومحرراً يديه ليلعببهما.

    ثم يجلس من دون مساعدة

    من وضعية الإستلقاء.




    ولكي يجلس الطفل جيداً فإنه يحتاج إلى أن يكون قادراً علىالإبقاء على جسمه مرفوع من خلال عمل الأنشطه التاليه:

    أجلس الطفل على أرجل الأم أو الأب.

    إجلس الطفل في ركنه ( كنبه – حائط).

    ولكي نساعد الطفل على الطفل علىأن يجلس بمفرده من وضعالرقاد على الظهر أو البطن.

    إجعل الطفل ينام على جانبه.

    أمسك ذراع الطفل وإجذبه نحوك.

    راعي أثناء جذبه للجلوس أن يسند على الذراعالآخر.

    أنشطة للوقوفوالمشي:


    يتقدم الطفل عادةً من خلال المراحلالتاليه:


    يحمل جزءاً من ثقله آلياً عندما تحملههكذا ويخطو آلياً إذا مال إلىالأمام

    (إنعكاسالوقوف) (إنعكاسالخطو)

    صفر – 3 أشهرصفر 3 أشهر

    ينزل إلى تحت عندماتوقفه يشد نفسه لفوق لكييقف

    3 – 6 أشهر 7 9 أشهر

    يخطو جانباً متمسكاًبشئ يخطو بينالأشياء

    9 – 12 شهر 9 – 12شهر

    يمشي بيدين ثم بيد واحده ثم بلاإسناد


    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : قسم التدخل المبكر Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: قسم التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأربعاء يناير 21, 2009 9:21 am


    إرشادات للعمل في مجال الحركهالصغرى (تنمية الحركات الدقيقه):

    يمكن أيضاً إجراء الأنشطه التاليه:

    إلتقاط أشياء صغيره (حبوب أو أي مواد بقوليه) بالإبهام والسبابه.
    لمس اليدين بأشياء مختلفه الملمس ووضع أجسام مختلفه الحجم داخلها.
    اللعب مع الطفل بإستخدام العجينه.
    إستخدام ألعاب الكاوتش للضغط عليها بيديه الإثنين أو بيد واحده.
    التدريب على أداء حركات مختلفه مثل الشد – الدفع – وضع أشياء في وعاء – إمساك وترك الأشياء – لقف – قذف.
    تدريب إستخدام اليدين معاً بإمساك أجسام كبيرة أو طويله أو تركيب أو خلع أجزاء من بعضها.
    من المهم القيام بكل ما سبق في أوضاع مختلفه ( جلوس – رقاد على البطن – رقاد على الظهر – رقاد على الجنب – وقوف) مع إختيار أنسب الأوضاع لتسهيل حركة الذراعين.
    إرشادات هامه:
    في حالة وجود مشكله حركيه يجب إجراء كشف طبي لتحديد حجم المشكله وسببها.
    يجب مراعاة حالة الفرد قبل البدء في هذه التدريبات.
    الرجوع إلى الاخصائيين عند الإحتياج.
    مدة التدريب تكون محددة وقصيره في البدايه (من دقيقه إلى 5 دقائق) ثم تزداد تدريجياً كلما بدأ الفرد في إكتساب المهاره.
    أن تتم هذه التدريبات خلال اليوم دون التقيد بوقت إلزامي لإتمام هذه التدريبات.
    لا تنتقل من خطوه لآخرى إلا بعد إتقانها.
    من الضروري الأهتمام بالصحه العامه للطفل وتغذيته ونظافته الشخصيه نظراً للأهميه القصوى لهذه الأمور.
    المرحله الأولىالعنايه بالذات (تناول الطعام والشراب):
    إن مساعده الطفل على تناول الطعام والشراب لها أهميه كبيره في تطوير استعداده لتعلم الكلام.


    شجع هذا الوضع
    تجنب هذا الوضع

    أدر جسمه نحوك إلى أقصى حد ممكن.
    استلقاء الطفل.

    احمله في وضع جسمي منتصب.
    الرأس للخلف.

    ابق ذراعيه ممدودتين إلى الأمام.
    اضغط على صدره لتثني رأسه للأمام.
    إن هذه الأوضاع تجعل المص والبلع أكثر صعوبه.

    ابق وركه مثنياً عى ركبتك.

    إذا احتاج الطفل لمزيد منالمساعده:
    vإذا كان لا يستطيع إغلاق فمه ساعده برفع كفيه ودفع خديه للأمام.
    vإذا كان الطفل يتشنج للخلف أضغط على صدره بقبضة يدك لتثني رأسه للأمام.
    vإن هذا يجعل المص والبلع أكثر سهوله.
    vإذا كان الطفل لا يستطيع المص من الثدي أو زجاجة الحليب استخدم ملعقه
    صغيره لإعطائه الحليب.
    المرحله الثانيه العنايه بالذات(تناول الطعام والشراب):
    يستطيع الطفل أن يأكل ويشرب وهو في حضنك أو في كرسي.
    إذا احتاج لدعم كبير للجلوس واحتاج لمساعده على المضغ والبلع يكون من السهل إطعامه
    وهو في كرسي. اجعل رأسه وذراعيه للأمام. دائماً قدم الطعام والشراب من الأمام.
    استخدم ملعقه للطعام غير الصلب.
    عند استخدام الملعقه على المضغ إعطه كميه صغيرة من الطعامالصلب.
    ضع الطعام على طرف الفم ونحو الخلف بين الأسنان إذا احتاج لمساعده لإبقاء فمه مغلقاً.
    اضغط على فكيه كما في الصوره.
    اقطع جزءاً من الفنجان بحجم الأنف ففي هذه الحاله لن يضطرالطفل لأن يحني رأسه
    للخلف عند تناول الشراب.
    المرحله الثالثه تناولالطعام:
    خفف الدعم الذي تقدمه للطفل وعلى مسك الفنجان، قد يحتاج إلى المساعدة لإغلاق فمه، دائماً قدم الطعام والشراب للطفل من الأمام ليبقى رأسه منتصباً.
    ساعده على مسك الملعقه بثني رسغه إلى الخلف.
    ساعده على إبقاء ذراعه الثانيه إلى الأمام ويده ه
    منبسط على الطاوله.
    – ساعده على مد ذراعيه للأمام ويداهالأرض
    – قدماه يجب أن تكون منبسطتين على منبسطتان عند إطعامه.
    يحمل الطفل الفنجان بكلتا يديه ويتكئ على مرفقيه.
    – يبقى الطفل ذراعيه ممدودتين للأمام
    أنشطه للاتصالوالكلام:
    تتطور قدرة الطفل الطبيعي على الإتصال عادة عبر المراحل التاليه:
    يعبر الطفل عن احتياجاته يطلق "أصواتاً يصدر أصواتاًويستمع يقول كلمات قليله يبدأبالربط بين حركات جسمه ونظراته سعيده"كالهديل الى الأصوات ويحاول الكلمات والأفكار+وبالبكاء والنغنغه...أو تقليدها.
    (صفر 1 شهر)(1 – 2 شهر)(4 – 8 أشهر)(8 – 12 شهرا(ً(12شهر 3سنوات)


    يبدأ التعلم الذي يحضر الطفل الصغير للكلام في وقت مبكر ،وقبل نطفه كلمته الأولى بوقت طويل. ويتطور الكلام انطلاقاً من حركة الجسم واستعمال الفم واللسان في الأكل واستعمال الحواس وعبر التفاعل مع الناس والأشياء.
    ان إحدى المراحل المبكره من تطور كلام الطفل تبدأ بملاحظةالأصوات المختلفه والاستجابه لها وقد يحتاج الطفل المتأخر إلى مزيد من المساعده والحفز.
    إن أصوات الأجراس والخشاخيش
    والطبول الصغيره أولاً أمام وجه
    الطفل ثم من أحد جانبيها تجعله دير

    رأسه بإتجاه الصوت.
    واذا لم يلتفت نرجع اللعبه أمامه ماالذي يصدر الصوت. ثم لكي يراها ثم نبعدها ثانيه.
    أو ندير رأسه بلطف بحيث يرى نقلل شيئاًَ فشيئاً من مساعدته
    حتى يدير وجهه بنفسه.

    لكي يعتاد الطفل اللغه إشرحي كل ما تفعلينه معه. استعملي كلمات واضحه وبسيطه، استعملي الكلمات نفسها كل والأشياء وأجزاءالجسم. كرري ذلك مراراً.

    كرري المقاطع التي يلفظها الطفل
    وتحادثي معه بلغته. أما عندما يبدأ
    بنطق الكلمات فكرري ما تقول مع
    الكلمه بوضوح وبشكل صحيح. لا
    تستعملي "لغةالأطفال". مره. إلفظي أسماءالألعاب

    يفهم الطفل الكلمات قبل أن يستطيع أن ينطقها بها. لذلك إلعب معه ألعاب الأسئله لمساعدته على الاستماع والتعلم. ويستطيع الطفل أن يجيبعن
    أسئلتك بالإشاره و الإيماء وهزالرأس.

    لا يعتمد فهم اللغه على السمع فقط بل أيضاً على مراقبة الشفاه والنظرات. تحدث مع الطفل وأنت علىمستواه.




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 7:59 am