ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

ملتقى القانونيين العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى القانونيين العرب

منتدى ثقافى متنوع للتعارف وتبادل الخبرات بين القانونيين وغيرهم من كل العالم العربى


2 مشترك

    ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين السبت سبتمبر 20, 2008 4:38 am

    تشهد التربية الخاصة في جميع دول العالم تغيرات جذرية نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حيث كانت تسود في العقود الماضية نظرات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة على أنهم مختلفين عن غيرهم ، ويجب عزلهم عن المجتمع في ملاجئ ومراكز خاصة ، وفي السنوات الأخيرة من هذا القرن تغيرت هذه النظرة ومن أهم مؤشراتها المطالبه والعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدراس العادية وفي المجتمع أسره باقرانهم العاديين .
    لقد تعددت الآراء ووجهات النظر بشأن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام فهناك من يناصرة على حين يوجد من ينتقدة ، وفي الآونة الأخيرة بدأ أسلوب الدمج يحظى باهتمام وقبول الكثيرين من رواد التربية سواء عالمياً أو عربياً ، ففي معظم الدول العربية بادرت الأمانة العامة للتربية الخاصة في تفعيل دور المدارس العادية انطلاقاً من مبدأ المساواة ، وأن المدرسة العادية هي المكان التربوي الطبيعي الذي يمكن أن ينشئ فية جميع الطلاب القضاء على المشكلات النفسية التي يمكن أن تظهر في المستقبل نتيجتاً لعزلهم لذا يجدر بنا دمجهم دون النظر إلى نوع إعاقته سواء كان من فئة : ذوي صعوبات التعلم أو المعاقين جسمياً وحركياً ، العوق البصري وضعاف البصر ، العوق السمعي وضعاف السمع ، المضطربون سلوكياً وانفعالياً ، المضطربون تواصلياً ، العوق العقلي .





    التربية الخاصة
    ( Special Education)




    تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ، وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .

    فئات التربية الخاصة :

    1/ الإعاقة العقلية ( Mental Impairment )
    2/ الإعاقة البصرية ( Visual Impairment )
    3/ الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment )
    4/ الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment )
    5/ الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )
    6/ صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
    7/ اضطرابات التواصل ( Communication Disorders )
    8/ الموهبة والتفوق ( Giftedness and Talents )
    9/ التوحد ( Autism )
    10/ الإعاقة الصحية ( Helth Impairment )
    11/ الإعاقة الحسية المزدوجة ( Deaf Blindess )
    12/ الإعاقات المتعددة ( Multiple Disabilitis )


    لقابلون للتعلم من المتخلفين عقلياً ( Educable Mentally Retaded )

    هم الفئة الذين يعتبرون قادرين على تعلم المهارات الأكاديمية الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب والذين تتراوح درجات ذكائهم بين ( 55 - 70 ) .

    ذوي صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )

    مفهوم يشير إلى عجز في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في الفهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تظهر في عدم القدرة على الاستماع ، التفكير ، الكلام ، القراءة ، الكتابة ، الهجاء ، إجراء العمليات الحسابية ويشتمل على حالات الإعاقة الأكاديمية ، الإصابة المخية ، الخلل الوظيفي المخي البسيط ، وسليكسيا ، والحبسة النمائية ، ولا يشمل الذين يعانون من مشكلات تربوية ناتجة عن إعاقة بصرية ، سمعية ، حركية ،تخلف عقلي أو اضطرابات انفعالية أو حرمان بيئي ، ثقافي ، اقتصادي .

    ضعاف البصر ( Partially Sighted )

    هم الذين تتراوح حدة أبصارهم بين 20/7 و20/200 قدماً أي ما يقرب من 6/20 و 6/60 متراً فهم الذين يعانون من صعوبة في البصر الا أنهم قادرين على التعلم سواء بستخدام المعينات البصرية أو بستخدام طريقة برايل .

    ضعاف السمع ( Hard of Hearing )[/center]
    هم الأفراد الذين يعانون من فقدان سمعي بحيث تتصل حدة سمعهم بين 35 - 69 ديسبل مما يجعلهم يواجهون صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها .

    [center]المضطربون سلوكياً ( Behaviorially Disordered )
    هو ذلك الشخص الذي يظهر سلوكيات واستجابات أنفعالية ضاره ومؤذية بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل الآخرين بشكل مزمن .

    الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )

    هم تلك الفئة من الطلاب الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي مما لا يمكنهم التعلم إلا مع توفر خدمات التربية الخاصة .



    تعريف الدمج


    الدمج هو اتاحة الفرص للاطفال المعوقين للانحراط في نظام التعليم الخاص كاجراء للتاكيد على مبدأ نكاغؤ الفرص في التعليم و يهدف الى الدمج بشكل عام الى مواجهة الاحتياجات التربويه الخاصه للطفل المعوق ضمن اطار المدرسه العاديه ووفقا لاسالسب ومناهج ووسائل دراسيه تعليميه ويشرف على تقديمها جهاز تعليمي متخصص اضافة الى كادر التعليم في المدرسه العامه .
    تلك العملية التي تشمل على جمع الطلاب في فصول ومدارس التعليم العام بغض النظر عن الذكاء أو الموهبة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب.1.
    وضع الأطفال ذوي القدرات والإعاقات المختلفة في صفوف تعليم عادية وتقديم الخدمات التربوية لهم مع توفير دعم صفي كامل.
    هو إجراء لتقديم خدمات خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل البيئات تقييداً وهذا يعني أن يوضع مع أقرانه العاديين، وأن يتلقى خدمات خاصة في فصول عادية، وأن يتفاعل بشكل متواصل مع أقران عاديين في أقل البيئات تقييداً .

    ومن التعريفات الأخرى الخاصه بسياسه الدمج كما اوضحت بعض الدراسات التعريفات التاليه:

    البيئة الأقل عزلاً ( Least Restrictive )

    يقصد بها الأقلال بقدر الامكان من عزل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بدمجهم قدر الامكان بالأطفال العاديين في الفصول والمدارس العادية .

    الدمج ( Mainstreaming )

    ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .

    مبادرة التربية العادية ( Regular Education Initive )

    يقصد بهذا المصطلح أن يقوم مدرسي المدارس العادية بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة في الفصول والمدارس العادية مع تقديم الاستشارات من المختصين في التربية الخاصة .

    الدمج الشامل ( العام ) ( Inclusion )

    هذا المصطلح يستخدم لوصف الترتيبات التعليمية عندما يكون جميع الطلاب بغض النظر عن نوع أو شدة الإعاقة التي يعانون منها ، يدرسون في فصول مناسبة لاعمارهم مع أقرانهم العاديين في مدرسة الحي إلى أقصى حد ممكن مع توفير الدعم لهم في هذه المدارس .


    عدل سابقا من قبل طوق الياسمين في الخميس سبتمبر 25, 2008 8:07 am عدل 1 مرات
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 9:36 am

    أنواع وأشكال الدمج



    الدمج الكلي ( التربوي ) :
    ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين ، ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .

    الدمج الجزئي ( جزء من الوقت ) :
    ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية العادية .

    الدمج الاجتماعي :
    وهو أبسط أنواع وأشكال الدمج حيث لايشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول الدراسية وأنما يقتصر على دمجه في الأنشطة التربوية المختلفة مثل ( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، أوقات الفسح ، الجماعات المدرسية ، الرحلات ، المعسكرات وغيرها)



    أساليب وطرق الدمج



    الفصول الخاصة :
    وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.

    غرفة المصادر :
    وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي .

    الخدمات الخاصة :
    ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة .

    المساعدة داخل الفصل :
    حيث يلحقالطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل.

    المعلم الاستشاري :
    حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد البرامج وتطبيقها.

    ***
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت شروط ومتطلبات الدمج الناجح

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:56 am

    نوع العوق :
    يجب أن يراعى نوع وشدة العوق قبل البدء بعملية الدمج ومعرفة الاستعداد النفسي للطالب المراد دمجة .
    o التربية المبكرة :
    بحيث يجب أن تسبق عملية الدمج لذوي الاحتاجات الخاصة تربية مبكرة من الأسرة لمساعدتهم على أداء بعض الوظائف الأساسية للحياة مثل ( الكلام ، الحركة ، التنقل ، الأعتماد على نفسة في الأكل ) .
    o إعداد معلمي المدارس العادية :
    ينبغي تدريب معلمي المدارس العادية على كيفية التعامل التربوي مع ذوى الأحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع المواقف السلوكية .
    o عدد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل العادي :
    يفضل إلا يتجاوز عدد الطلاب المراد دمجهم في الفصل العادي عن طالبين .
    o الفصل : يجب أن يكون حجم الفصل مناسب وذلك لحرية الحركة وممارسة أي نشاط داخلة ، أضافة إلى التهوية ، الاضاءة ، المخارج .
    o مرافق المدرسة الأخرى .
    o غرفة المصادر ، والخدمات المساندة .
    o الخطة ، الجدول ، المنهاج ، التقييم .
    o تنمية الاتجاهات الايجابية نحو الدمج .
    o التدريس التعاوني .
    o اتقان البرنامج الفردي ، تخطيطة وتنفيذة .
    o التنوع في الأنشطة لكي تسمح بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة .
    o مشاركة الأسرة وتفعيل دورها .
    o ايجاد القرين التعليمي .
    o أن تتم بصورة تدريجية ومدروسة دراسة وافية ومسبقة .


    الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة



    o أختيار المدرسة .
    o تهيئة الإدارة المدرسية وتوضيح الهدف من الدمج وتعريفهم بنوعية الإعاقة وطبيعتها .
    o تهيئة العاملين من مدرسين وعمال وتعريفهم بالإعاقة .
    o تهيئة الطلاب العاديين .
    o أزاله العوائق التي يمكن أن تحول دون مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المدرسية .
    o تهيئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للدمج .
    o الأختيار المناسب للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة من أخصائيين ومعلمين ( أخصائي نفسي ، أخصائي عيوب نطق ، معلم تربية خاصة ، معلم تربية فنية ، معلم تربية بدنية ) .
    o وضع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول المناسبة .
    o توفير الوسائل المعينة .
    o توفير وسائل الأمن والسلامة .
    o ايجاد قناة اتصال ( الخدمات المساندة ، الوالدين ) .

    ويمكن القول أن الدمج لابد له من توفر العناصر التالية :
    o الإدارة المدرسية
    o المعلمون
    o الكوادرالبرنامجية
    o البيئة المحلية
    o الوالدين ( الاسرة).
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت أهداف الدمج

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الخميس سبتمبر 25, 2008 8:18 am



    1- إتاحة الفرصة لجميع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم المتكافئ والمتساوي مع أقرانهم من الأفراد في المجتمع .

    2- إتاحة الفرص لذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في الحياة العادية، والتفاعل مع الآخرين.
    .
    3- إتاحة الفرصة لطلاب المدارس العادية للتعرف على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن قرب وتقدير مشكلاتهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة.

    4- يخلصهم الدمج أيضاً من الأفكار الخاطئة حول خصائص أقرانهم وإمكاناتهم وقدراتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .

    5- من أهداف الدمج بعيدة المدى تخليص ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع أنواع المعيقات سواء المادية أو المعنوية التي تحد من مشاركتهم الفاعلة في جميع مناحي الحياة .

    6- التقليل من التكلفة المادية في أقامة مؤسسات التربية الخاصة ومراكز الاقامة الداخلية .

    7- يعتبر الدمج متسقاً ومتوافقاً مع القيم الأخلاقية للمجتمع والثقافة
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت مميزات وأهمية الدمج

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الخميس أكتوبر 02, 2008 6:07 pm


    1-يركز الدمج على خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئاتهم والتخفيف من الصعوبات التي يواجهونها سواء في التكيف والتفاعل والتنقل والحركة. وينطبق ذلك على طلبة المناطق البعيدة والمحرومة من الخدمات، كالمناطق الريفية.

    2- يساعد الدمج في استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة .

    3- يساعد الدمج في تخليص أسر الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من الشعور بالذنب والإحباط والوصم .

    4 - تعديل اتجاهات أفراد المجتمع وبالذات العاملين في المدارس العامة من مدراء ومدرسين وطلبة وأولياء أمور وذلك من خلال اكتشاف قدرات وإمكانات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التي لم تتاح لهم الظروف المناسبة للظهور .

    5- الصداقة غالباً ما تنشئ وتنمو بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل الدراسي العادي والتي لا يتوفر لها المناخ المماثل في المدارس الخاصة المنعزلة .

    6- دعم النشاط المدرسي .

    7- يدخل مهارات وأساليب مدرسي التربية الخاصة إلى المدرسة العادية ومناهجها للاستفادة منها.

    8- تقديم الخدمات الخاصة والمساندة للطلاب من غير ذوي الاحتياجات الخاصة .

    9 - يساهم الدمج في إعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ويؤهلهم للعمل والتعامل مع الآخرين في بيئة أقرب إلى المجتمع الكبير وأكثر تمثيلاً له
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت سلبيات الدمج

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين السبت أكتوبر 04, 2008 1:46 am

    إن الدمج سلاح ذو حدين فكما أن له إيجابيات كثير فإن له بعض السلبيات أيضا وهو قضية جدلية لها ما يساندها وما يعارضها ومن هذه السلبيات :-
    o إن عدم توفر معلمين مؤهلين ومدربين جيدا في مجال التربية الخاصة في المدارس العادية قد يؤدي إلى إفشال برامج الدمج مهما تحققت له من إمكانيات .
    o قد يعمل الدمج على زيادة الفجوة بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وباقي طلبة المدرسة خاصة أن المدارس العادية تعتمد على النجاح الأكاديمي والعلامات كمعيار أساسي وقد يكون وحيدا في الحكم على الطالب .
    o إن دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية قد يحرمهم من تفريد التعليم الذي كان متوافرا في مراكز التربية الخاصة .
    o قد يؤدي الدمج إلى زيادة عزلة الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة عن المجتمع المدرسي وخاصة عند تطبيق فكرة الدمج في الصفوف الخاصة أو غرف المصادر أو الدمج المكاني فقط ، الأمر الذي يستدعي إيجاد برامج لا منهجية مشتركة بين الطلبة وباقي طلبة المدرسة العادية لتخفيف من العزلة .
    o قد يساهم الدمج في تدعيم فكرة الفشل عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي التأثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم وتدعيم المفهوم السلبي عن الذات خاصة إذا كانت المتطلبات المدرسية تفوق المعوق وإمكانياته حيث أن المدارس العادية تطبق المعيار الصفي في التقييم في حين أن الطفل المعاق يحتاج إلى تطبيق المعيار الذاتي في التقييم والذي يقوم على أساس مقارنة أداء الطفل المعاق مع ما هو متوقع منه وليس مقارنة مع أداء المجموعة الصفية .

    أ - فوائد ومردود الدمج على الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة :
    o زيادة الدافعية
    o زيادة الثقة بالنفس
    o تطور التفاعل الاجتماعي
    o تحسن في المستوى الاكاديمي
    o تكوين الأصدقاء
    o زيادة الحصيلة اللغوية
    o تحسن مستوى التعاون
    o تحمل المسئولية التوافق المهني
    o تحسن المهارات الاستقلالية
    o تحسن مفهوم الذات
    o انجاز المهمة
    o تعديل السلوك

    ب - انعكاساته الغير مرغوب فيها على الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة :
    o الاحباط
    o الفشل
    o العدوان
    o الهروب
    o الخوف من المدرسة وكراهيتها
    o الانطواء
    o العناد والعصيان
    o السرحان

    ج ) انعكاساته على الطلاب العاديين :
    o مسامحة وتقبل الآخرين
    o الزيادة في تقبل الفروق الفردية
    o زيادة تحمل المسئولية
    o المبادرة في تقديم المساعدة
    o زيادة الوعي الصحي
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت الاتجاهات نحو الدمج

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأحد أكتوبر 05, 2008 10:19 am

    [colo
    r=darkblue]
    هناك ثلاث اتجاهات رئيسية نحو سياسة الدمج يمكن الإشارة إليها على النحو التالي :-
    1 - الاتجــــاه الأول :

    يعارض أصحاب هذا الاتجاه بشده فكرة الدمج ويعتبرون تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس خاصة بهم أكثر فعالية وأمنا وراحة لهم وهو يحقق أكبر فائدة .

    2 - الاتجــاه الثانــي :

    يؤيـد أصحاب هذا الاتجاه فكرة الدمج لما لذلك من أثر في تعديل اتجاهات المجتمع والتخلص من عزل الأطفال والذي يسبب بالتالي إلحاق وصمة العجز والقصور والإعاقة وغيرها من الصفات السلبية التي قد يكون لها أثر على الطفل ذاته وطموحه ودافعيته أو على الأسرة أو المدرسة أو المجتمع بشكل عام .

    3 - الاتجاه الثالــــث :

    يرى أصحاب هذا الاتجاه بأنه من المناسب المحايدة والاعتدال وبضرورة عدم تفضيل برنامج على آخر بل يرون أن هناك فئات ليس من السهل دمجها بل يفضل تقديم الخدمات الخاصة بهم من خلال مؤسسات خاصة وهذا الاتجاه يؤيد دمج الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة أو المتوسطة في المدارس العادية ويعارض فكرة دمج الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة جدا ( الاعتمادية ) ومتعددي الإعاقات .
    [/color]
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الإثنين أكتوبر 06, 2008 4:51 pm

    لابد من أن يكون معلم التربية الخاصة المعني بعملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة أن يكون قد تم إعداده تربويا وتعليميا بطريقة جيدة وقادر على تقديم أوجه العون والمساعدة للمعلم العادي ويكمن هذا الدور في النقاط التالية:-

    1. تقديم العون والمساعدة للمعلم العادي من خلال تحديد مستوى الأداء الحالي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وكذلك طبيعة المشكلات الصحية / السلوكية / التربوية التي يعاني منها .

    2. مساعدة المعلم العادي على طرق التواصل مع الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة

    3. مساعدة المعلم العادي في تفهم خصائص الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك استنادا إلى مراعاة الفروق الفردية ومراحل النمو التي يمر بها الطالب .

    4. وضع بعض الأهداف التي يراد تحقيقها سواء كانت طويلة المدى أو قصيرة المدى
    5. توفير التعليم الزائد .

    6. اعداد الخطط الدراسية والعلاجية للمعلم العادي .
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت الدور الذي يمكن أن يقوم به المعلم العادي في فصول ومدارس الدمج :-

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:58 pm

    o تعديل محتوى المنهاج ولو بشكل مبسط أو مبدئي .
    o التركيز على تعليم مهارات أساسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لايتضمنها البرنامج التدريبي العادي .

    o توفير بيئة صفية تختلف عن البيئة الصفية العادية .

    o تغيير استراتيجيات التدريس مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والتركيز على التدريس الفردي .

    o التركيز على نقاط الضعف التي يعاني منها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقوية الجوانب الإيجابية ونقاط القوة للطالب.

    o عدم التركيز على جوانب القصور التي يعاني منها الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة .

    o تطوير اتجاهات إيجابية نحو الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

    o ضرورة التنسيق الفاعل مع إدارة المدرسة لتذليل العقبات التي تعترض تقدم الطالب في مختلف الجوانب الأكاديمية والشخصية والاجتماعية .

    o إقامة علاقة إيجابية واتصال دائم مع أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء البرامج التعليمية والتربوية المفتوحة له .

    o تقديم التعزيز اللفظي والمادي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تقدمه الأكاديمي والسلوكي والانفعالي والاجتماعي .

    o تعزيز عملية التفاعل الإيجابي بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وزملائهم العاديين .

    o التنسيق الفاعل بين المعلم العادي ومعلمي التربية الخاصة كلما دعت الضرورة لذلك .

    o تطبيق المناهج باستخدام أساليب وطرق فعالة .

    o تقييم تحصيل الطلبة من المعارف والمهارات والقيم بواسطة الاختبارات الشفهية والتحريرية .

    o اختيار أساليب فعالة في التشويق تناسب حالة كل إعاقة .

    o اعداد الدرس بشكل يجنب الطالب الوقوع في الأخطاء
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:01 pm


    -
    o تحديد المعايير التي تتضمن تحديد المهارات الاجتماعية،والكفايات الأكاديمية المطلوبة لتحقيق نجاح التلميذ ضمن عملية الدمج ، وتقرير مدى أهليته أو استعداده لدخول برنامج الدمج.

    o إعداد الطلبة المعوقين لدخول برنامج الدمج..من خلال مرحلة انتقالية إذا كان مؤهلا للانضمام للبرنامج أما إذا كان غير مؤهلا ومازال يفتقر إلى المهارات المطلوبة لعملية الدمج فيجب تدريبه لزيادة استعداده للالتحاق بالبرنامج.

    o إعداد الطلبة العاديين لبرنامج الدمج..حتى يتقبلوا البرنامج بصورة تؤدي إلى التفاعل الاجتماعي الإيجابي مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

    o مواءمة وتكييف المناهج الدراسية ..بإجراء التعديلات في المحتوى العام للمنهج بحذف مالا يتناسب مع إمكانيات المستهدف بالدمج وإضافة الموضوعات المتخصصة التي يحتاجها في حياته الاجتماعية والمهني ،دون الإخلال بمحتوى المنهج أو تخفيف سرعته.

    o مواءمة وتعديل طرق التدريس .. من خلال فريق متخصص،وتضمين ذلك في البرنامج التعليمي الفردي بصورة محددة وواضحة،والمعايير التي تؤخذ في الاعتبار من حيث الوقت الإضافي ..ومقبولة أو مناسبة "العلاج أو الأسلوب "ومدى تأثيره على التلميذ المدمج ..وكذلك على العاديين ..والتأكد من أنه لا يؤدي إلى نتائج سلبية لأي منهما.

    o إعداد المعلمين وتدريبهم ..لتنمية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم للاستجابة وتقدير احتياجات المدمجين..ومواءمة مضامين المناهج الدراسية، واستخدام التكنولوجيات المساعدة..وتوفير أساليب التدريس..وتخطيط وتنفيذ البرامج الفردية،علاوة على تطوير اتجاهاتهم إيجابيا نحو الدمج.

    o مواءمة أساليب التقييم والامتحانات ..حيث أن أساليب الامتحانات والتقدير التقليدية قد تشكل عائقاً للأداء الوظيفي الفعال للمستهدفين داخل الصف العادي ،فمواءمة أساليب التدريس ومحتوى المواد الدراسية ..يتطلب تعديلا في نظام تقويم الطلبة لتصبح أكثر ملاءمة لاحتياجاتهم وإمكاناتهم..دون التفريط بالأهداف الأساسية لتعليمهم ضمن برنامج الدمج.

    o إيجاد نسق من التواصل ..بين المعلمين والآباء ،والمؤسسات المجتمعية الأخرى العاملة في هذا المجال،تواصل يتضمن التوعية بالخدمات ..ونوعيتها ..ومشكلاتها وقضاياها..وتدريب الوالدين والأسرة على المشاركة في برنامج المدرسة ..وفي الأنشطة ..ومتابعة فعاليات البرنامج ،وكيفية التعامل مع الطفل المدمج .

    o توفير وتنظيم آلية متكاملة من خدمات الدعم ،الصحية والنفسية والاجتماعية المساندة تمكن المدرسة من مساعدة الطلاب المدمجين بكثير من الثقة .

    o توفير الخدمات والتجهيزات والمعينات التقنية الأساسية التي كانوا يحظون بها في المراكز الخاصة .

    .
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأربعاء أكتوبر 15, 2008 10:03 am

    ويمكن أن يقدم لنا نموذج سالند لبرامج الدمج التربوي هذا التخطيط


    o حدد معايير الدمج

    o علم الطالب المهارت المطلوبة للاستعداد - إذا لم يتوفر الاستعداد

    o حدد استعداد الطالب للدمج

    1. هيئ الطلاب العاديين للدمج


    2. أعد شبكة نظام التواصل


    3. هيئ الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    o ضع الطلاب في الوضع التعليمي المناسب

    o قم بتعديل ومواءمة أسلوب التدريس لطلاب الدمج

    o قم بتعديل ومواءمة محتوى مجالات المواد الدراسية

    o قم بتقويم طلاب الدمج

    o قم بمراجعة وتعديل البرنامج التربوي بناء على بيانات التقويم
    nirvana
    nirvana
    قانونى نشيط
    قانونى نشيط


    انثى
    عدد الرسائل : 90
    الموقع : https://arabadvocate.ahlamontada.net/profile.forum?mode=register&agreed=true
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female34
    نقاط : 8
    تاريخ التسجيل : 29/10/2008

    مثبت رد: ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    مُساهمة من طرف nirvana الجمعة أكتوبر 31, 2008 8:25 am

    جازلكي الله كل الخير

    وجعله في ميزان حسناتك

    انك بتنوري الاهالي والامعلمين كيف بدن يتعاملوا مع المعاق

    مشطوووووووووووووووووووورة دوم طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الجمعة أكتوبر 31, 2008 12:33 pm

    ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية 2459561584_07d06f094e_o[/URL][/img]مشكوووووووووووووووووووووورة انتي على مروركي الكريم
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة  في التربية Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأحد ديسمبر 14, 2008 9:43 am


    ان شاء الله سنعود لاتمام موضوع انتظرونا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:26 pm