ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

ملتقى القانونيين العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى القانونيين العرب

منتدى ثقافى متنوع للتعارف وتبادل الخبرات بين القانونيين وغيرهم من كل العالم العربى


2 مشترك

    يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل

    مارية
    مارية
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 590
    الموقع : www.djawarih.com/forum
    البلد : يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Female11
    نقاط : 370
    تاريخ التسجيل : 24/08/2008

    يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Empty يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل

    مُساهمة من طرف مارية الخميس أكتوبر 30, 2008 6:40 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه نبذه مختصره لمن أراد الحج متبعاً السنة في ذلك ، ونسأل الله الأجر .
    تعريف الحج و العمرة و حكمهما :
    الحج لغة : القصد .
    إصطلاحاً:قصد البيت الحرام في زمن مخصوص بنية لأداء الحج على ما جاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
    حكم الحج : واجب في العمر مرة واحدة لقوله تعالى " و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً " ، و لقوله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس - و ذكر منها - حج البيت من استطاع إليه سبيلاً " .رواه البخاري و مسلم .
    العمرة لغة :الزيارة .
    إصطلاحاً : زيارة بيت الله حرام على وجه مخصوص هو النسك من إحرام و طواف بالبيت و سعي بين الصفا و المروة و حلق و تقصير .
    حكم العمرة: أجمع أهل العلم على أن العمرة مشروعة في الجملة وأن فعلها في العمر مرة كاف ولكن هل هي واجبة أم لا فقد اختلفوا في ذلك على قولين :
    1) قالوا بوجوب العمرة . 2)قالوا إن العمرة سنة .
    و لكل قول أدلته ، و الأحوط القول بالوجوب ومن أراد الاستزادة فعليه مراجعة كتاب الحج للشيخ الطيار صفحة 174-175 .
    صفة العمرة : أن يحرم الحاج من الميقات ثم يتوجه إلى مكة المكرمة فيطوف بالبيت سبع أشواط ،و يسعى بين الصفا و المروة سبع مرات ثم يحلق أو يقصر ثم يفك إحرامه ،هذه صفة مجملة و التفصيل في الطواف و السعي يكون حين الحديث عن طواف الحج و سعيه .
    شروط الحج :
    1) الإسلام فلا يجب على الكافر .
    2) العقل فلا يجب على المجنون .
    3) الحرية فلا يجب على الرقيق .
    4) البلوغ فلا يجب على الصغير .
    5) و جود المحرم للمرأة .
    6) الاستطاعة و تشمل ما يلي :
    ‌أ. الزاد و الراحلة .
    ‌ب. صحة البدن .
    ‌ج. أمن الطريق .
    ‌د. القدرة على المسير.
    مسائل : 1) من كان لديه راحلة و مال و عليه دين و كان إذا قضى دينه لم يستطع الحج و إن حج لم يستطع أن يقضي دينه يعتبر هذا الرجل ليس بقادر إلا بعد قضاء دينه .
    2) من كان عليه أقساط شهريه و بإمكانه أن يدفع الأقساط مع أدائه للحج فلا بأس بذلك .

    المواقيت :
    تنقسم المواقيت إلى قسمين :
    أ) مواقيت زمانية : هي شوال و ذو القعدة و عشر من ذي الحجة .
    ب) مواقيت مكانية : هي ذو الحليفة و الحجفة و قرن المنازل و يلملم و ذات عرق .

    1) ذو الحليفة :بضم الحاء و فتح اللام و هو ميقات أهل المدينة و هي قرية صغيرة تبعد عن المدينة 13 كلم و تسمى وادي العقيق و مسجدها يسمى مسجد الشجرة و فيها بئر يسميها جهال العامة بئر علي لظنهم أن علياً قاتل الجن فيها و هو كذب كما نبه على ذلك شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله ، و تبعد عن مكة المكرمة 410كلم على قول الشيخ الطيار كما قاسها بنفسه و 428كلم كما قاسها الشيخ البسام بنفسه أيضاً .
    2) الجحفة : بضم الجيم و سكون الحاء المهملة و هي ميقات أهل الشام و أهل المغرب و مصر و سائر بلاد المغرب و هي قرية على طريق المدينة كانت معمورة و كانت تسمى مهيعة و هي اليوم خراب و الناس يحرمون من قبلها من المكان الذي يسمى رابغ و هي تبعد عن مكة المكرمة على رأي الشيخ الطيار في حدود 200 كلم و 186 كلم على قول الشيخ البسام .
    3) قرن المنازل : بفتح القاف المعجمة و سكون الراء المهملة و هو ميقات أهل نجد و هو معروف مشهور و يسمى الآن السيل الكبير و يحاذيه وادي محرم ، و من أحرم من أحدها فقد أحرم من الميقات الشرعي ، و يسمى قرن الثعالب لوجود أربعة تلال كانت تسكنها الثعالب ، و يبعد عن مكة المكرمة على رأي الشيخ الطيار حدود 70 كلم و على رأي الشيخ البسام 75 كلم .
    4) يلملم : - و يقال له ألملم - بفتح أوله و ثانيه و سكون ثالثه و فتح رابعه، و هو ميقات أهل اليمن و من كان في طريقهم و هو وادي كبير يبدأ من السراة و ينتهي بالبحر الأحمر عرضه 150 كلم و السعدية منطقة في الوادي و ليست المنطقة الأساسية ، و يبعد عن مكة المكرمة على رأي الشيخ الطيار في حدود 70 كلم و على رأي الشيخ البسام بالطريق القديم 92 كلم و الجديد 120 كلم .
    5) ذات عرق :بفتح الذال و ضم التاء و كسر العين و هو ميقات أهل العراق و من ورائهم من المشرق و هو الحد الفاصل بين تهامة ونجد ، و ذات عرق قرية مندثرة اليوم و يحرم الحجاج الذين يأتون في السابق على الإبل من نجد و العراق من الغريبة التي يقال لها اليوم الخريبات وهي قرية بين المضيق وعقيق الطائف . أما اليوم فإن حجاج المشرق يأتون بسياراتهم ويمرون على ميقات ذو الحليفة أو السيل ويحرمون من أحدها ، وتبعد عن مكة المكرمة على رأي الشيخ الطيار حدود السبعين كلم أما على رأي الشيخ البسام 100 كم ،وهناك خلاف على الذي وقته هل هو الرسول صلى الله عليه وسلم أم عمر و علبى فرض أن عمر هو الذي وقته فإنه أحد الخلفاء الراشدين و علينا إتباع أقوالهم ، و ذلك لقوله صلى الله عليه و سلم: "عليكم بسنتس و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي "رواه أبو داوود و الترمذي و قال حديث حسن صحيح .
    و قد نظم أحد الشعراء شعراً في المواقيت فقال :
    عرق العـراق و يليلـم الـيمـن و بذي الحليفة يحرم المدني
    و الشام جحفة إن مررت بها و لأهـل نـجد قـرن فاستـبـن
    و نظمها بعضهم مبيناً مقدار المسافة بين كل منها ومكة المكرمة فقال :
    قـرن يلـمـلـم ذات عـرق كـلهـا في البعد مرحلتان عن أم القرى
    و لذي الحليفة بالمراحل عشرة و بـهـا لجـحـفـة ست فاخبر تـرى
    علماً بأن المرحلة تساوي 47 كلم .
    أركان الحج و واجباته:
    أركان الحج:
    1/ الإحرام. 2/ الوقوف بعرفة . 3/ طواف الإفاضة. 4/ السعي.
    واجبات الحج:
    1/ الإحرام من الميقات. 2/ الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس. 3/ المبيت بمزدلفة . 4/رمي الجمار . 5/ لمبيت بمنى ليالي أيام التشريق . 6/ الحلق أو التقصير . 7/ طواف الوداع .
    حكم من ترك ركناً من أركان الحج : بطل حجه و عليه أن يعيده في العام الذي يليه.
    حكم من ترك واجباً من واجبات الحج: عليه ذبح شاة فإن لم يجد فصيام عشرة أيام ثلاثة في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله.
    الإحرام:
    الإحرام لغة :الدخول في الحرمة أي الحج و العمرة .
    شرعا : نية الدخول في النسك مع التلبية .
    أنواع الإحرام:
    1/ التمتع . 2/ الإفراد . 3/ القران .
    التمتع : أن ينوي بالعمرة وحدها في أشهر الحج ثم إذا أنتهى منها تحلل وفي اليوم الثامن يحرم بالحج في عامه ذلك ،و صفه أن يقول لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج.
    الإفراد : أن ينوي الحج وحده ،و صفته أن يقول لبيك حجاً .
    القران : أن يقرن الحج و العمرة معاً و يحرم من الميقات ،و صفته أن يقول لبيك اللهم عمرة و حجاً.
    واجبات الإحرام:
    1/ الإحرام من الميقات. 2/التجرد من المخيط للرجال .
    سنن الإحرام :
    1/الإغتسال . 2/ تقليم الأظافر . 3/قص الشوارب . 4/نتف الإبط . 5/حلق العانة .
    6/ مس الطيب قبل الإحرام . 7/ الإحرام في رداء و إزار أبيضين . 8/ التلبية حين التلفظ بالنسك و تنتهي عند رمي جمرة العقبة ،هذا في الحج أما في العمرة فتنتهي عند الطواف بالبيت . 9/ أن يحرم بعد صلاة و أفضل أن تكون فريضة فإلم تكن فريضة صلى ركتي الوضوء ثم أحرم.
    محظورات الإحرام :
    و هي ثلاثة أقسام:
    أ- ما يحرم على الذكور و الإناث معاً. ب- ما يحرم على الذكور دون الإناث. ج- ما يحرم على الإناث دون الذكور.
    أولاً :ما يحرم على الذكور و الإناث:
    1/ إزالة الشعر من الرأس و سائر الجسد . 2/ تقليم الأظافر . 3/ استعمال الطيب بعد الإحرام . 4/ لبس القفازين .
    5/ قتل الصيد . 6/ الجماع و دواعيه يلحق به عقد النكاح .
    ثانياً: ما يحرم على الذكور فقط :
    1/ لبس المخيط و هو ما فصل العضو . 2/تغطية الرأس بملاصق .
    ثالثاً: ما يحرم على الإناث دون الرجال: و هو محظور واحد ألا و هو لبس النقاب ( البرقع ) .
    من أرتكب محظوراً :
    1/ إذا كان متعمداً فهو آثم و عيه فدية .
    2/ إذا كان لضرورة فله فعله و عليه فدية و لا إثم عليه إن شاء الله .
    3/ من فعله و هو معذور كالجاهل أو الناسي أو المكره فلا إثم عليه و أما الفدية ففي ذلك خلاف بين العلماء و لكن الراجح لا شيء عليه .
    مارية
    مارية
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 590
    الموقع : www.djawarih.com/forum
    البلد : يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Female11
    نقاط : 370
    تاريخ التسجيل : 24/08/2008

    يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Empty رد: يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل

    مُساهمة من طرف مارية الخميس أكتوبر 30, 2008 6:42 pm

    الفدية :
    1/ الفدية في إزالة الشعر و قص الأظافر و استعمال الطيب و المباشرة بشهوة و لبس المخيط أو تغطية الرأس للذكر و لبس النقاب و القفازين للأنثى : هي ذبح شاة أو إطعام عشرة مساكين أو صيام ثلاثة أيام .
    2/ الفدية في ترك واجب من واجبات الحج السبعة : ذبح شاة فإن لم يجد صام عشرة أيام ،ثلاثة في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله.
    3/الفدية في الصيد :إذا كان للصيد مثل فإنه يخير بين عدة أمور منها:
    أ- يذبح مثله و يوزعه على فقراء الحرم .
    ب- ينظر كم يساوي هذا المثل و يخرج ما يقابل ثمنه طعام يفرقها على المساكين فلكل مسكين نصف صاع .
    جـ- يصوم عن كل يوم مسكين .
    4/ الفدية في الجماع و دواعيه :
    أ‌- من وطء قبل التحلل الأول : فإنه يفسد حجه و يتم وجوباً و يحج من قابل و عليه بدنة فإن لم يجد صام عشرة أيام ،ثلاثة في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله.
    ب‌- من وطء بعد التحلل الأول : فعليه شاة و حجه لا يفسد و لكنه آثم و عليه أن يستغفر الله .
    الطواف و السعي :
    1/ أنواع الطواف و حكم كل نوع :
    الطواف حكمه
    طواف القدوم : مستحب .
    طواف العمرة : ركن من أركان العمرة .
    طواف الإفاضة : ركن من أركان الحج .
    طواف الوداع : واجب من واجبات الحج .
    طواف مسنون : سنة .

    شروط الطواف :
    1/ النية . 2/ الطهارة . 3/ ستر العورة . 4/ أن يكون داخل الحرم . 5/ أن يكون البيت على يساره .
    6/ أن يكون جسمه خارج الكعبة . 7/ أن يبدأ بالحجر الأسود . 8/ أن يكون سبعة أشواط . 9/ الموالاة .
    سنن الطواف :
    1/ الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى في طواق القدوم للرجال . 2/ الإضطباع . 3/ تقبيل الحجر الأسود . 4/ المشي في الطواف .
    5/ قول الله أكبر عند محاذاة الحجر الأسود . 6/ عدم الكلام إلا لحاجة . 7/ استلام الركن اليماني . 8/ الشرب من ماء زمزم .
    9/ صلاة ركعتين خلف المقام .
    آداب الطواف :
    1/ أن يكون في خشوع . 2/ أن يتذكر عظمة الله سبحانه و تعالى .
    3/ تذكر الأنبياء . 4/ غض البصر .
    مكروهات الطواف :
    1/ تشبيك الأصابع . 2/ جعل اليدين خلفه .
    3/ الطواف و هو محصور ببول أو غائط أو ريح .
    السعي :
    شروط السعي:
    1/ أن يكون بعد طواف صحيح . 2/ البدء بالصفا و الإنتهاء بالمروة .
    3/ أن يكون سبعة أشواط كاملة . 4/ أن يقطع جميع المسافة .
    سنن السعي:
    1/ السعي على طهارة . 2/ الصعود على الصفا و المروة .
    3/ استقبال القبلة عند بلوغ الصفا أو المروة . 4/ السعي الشديد بين العمودين الأخضرين و هو خاص بالرحال .
    5/ الإسراع في المشي إن استطاع . 6/ الموالاة .
    7/ الدعاء عند بلوغ الصفا أو المروة (و هو أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ،لا إله إلا الله وحده أنجز وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده ،يقولها ثلاث مرات عند كل شوط )و يدعو مرتين بينهما بما يشاء .
    مكروهات السعي :
    1/ التوقف بلا عذر . 2/ الجلوس على الصفا أو المروة بلا عذر .
    3/ التلفت و النظر إلى الناس بلا حاجة .
    الوقوف بعرفة :
    الوقوف بعرفة إصطلاحاً :الحضور بعرفات و لو لحظة بنية الوقوف سواءكان جالساً أو واقفاً و سواء كان عالماً بها أم لا .
    حكم الوقوف بعرفة :ركن من أركان الحج و لا يصح الحج إلا به .
    زمن الوقوف بعرفة :من زوال شمس اليوم التاسع إلى فجر يوم عيدالأضحى .
    شروط الوقوف بعرفة :
    1/ أن يكون الوقوف داخل عرفات . 2/ أن يكون الوقوف في وقت الوقوف الذي الذي سبق ذكره .
    3/ أن يكون أهلاً للعبادة . 4/ أن يقف إلى غروب الشمس .
    ملاحظة :يصح وقوف الجنب و الحائض و النفساء .
    المبيت بمزدلفة :
    المبيت بمزدلفة : أي الحضور إليها سواءً بفعل نفسه أو بفعل غيره كأن يكون محمولاً وسواءً علم بها أم لم يعلم .
    عمن يسقط المبيت بمزدلفة ؟
    يسقط عن من لم يتمكن من المجيء ،و يسقط أيضاً عمن حبس إكراهاً في عن مزدلفة ولم يصل إلا بعد طلوع الفجر .
    وقت المبيت بمزدلفة : يبدأ من مكوثه فيها إلى طلوع الفجر ثم يدعو بها ، و أما الضعفاء والنساء و الأطفال فيدفعون بعد غياب القمر ، و الدليل على الدفع بعد غياب القمر: " كما كانت أسماء رضي الله عنها تفعل "رواه البخاري .
    الهدي :
    1/ يجب على المتمتع و القارن هدي فإن لم يجد صام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله .
    2/ يجب على المحصر هدي فإن لم يجد صام عشرة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله (و المحصر :هو من عرض عليه عارض من مرض و نحوه فلم يستطع إكمال حجه فله أن يتحلل و يهدي إذا لم يشترط من قبل فإن اشترط فيتحلل و لا شيء عليه ).
    المراد بالهدي : ما يقدمه الحاج أو المعتمر من بهيمة الأنعام تقرباً لله تعالى .
    أقسام الهدي :
    1/ هدي التطوع: و هو ما يقدمه الحاج لله استحباباً دون سبب.
    2/ هدي الواجب: و هو الهدي الواجب على المتمتع و القارن شكراً لله تعالى .
    3/ هدي واجب للجبران : و هو بسبب ترك واجب أو فعل محظور .
    4/ هدي النذر : وهو و ما نذره الحاج تقرباً لله تعالى .
    وقت الذبح : من بعد صلاة عيد الأضحى إلى غروب شمس آخر أيام التشريق .
    مكان الذبح : يستحب أن يكون في منى أو في جميع أجزاء الحرم .
    سنن الذبح :
    1/ أن ينحر هديه في منى .
    2/ أن ينحره بنفسه و إن أناب غيره فلا بأس.
    3/ أن يقول عند نحر هديه "بسم الله و الله أكبر ، اللهم هذا منك و إليك "
    4/ أن يوجهه إلى القبلة ، و أن ينحر بعد رمي جمرة العقبة .
    شروط الهدي :
    1/ أن يكون من بهيمة الأنعام .
    2/ أن يكون سليماً خالياً من العيوب .
    3/ أن يكون عمره قد بلغ الخمس سنوات للأبل و سنتان للبقر و سنة واحدة للغنم .

    رمي الجمار : المقصود بالرمي هو أن يكون هناك قذف و لو خفيف و أن تسقط الحجارة في المرمى و تكون بمقدار الحمص أو البازلاء .
    كيفية الرمي : أتفق أهل العلم على أن كل جمرة ترمى بسبع حصيات و أن عدد الأيام لمن تعجل ثلاثة أيام و لمن تأخر أربعة أيام و هي يوم النحر و ثلاث أيام التشريق .
    كيفية الرمي :
    1/ يأتي جمرة العقبة من بطن الوادي و يجعل منى على يمينه و مكة عن يساره و يستقبل الجمرة يرمي و يكبر مع كل حصاة .
    2/ الجمرة الوسطى : يأتي من قرب العقبة و يجعل منى عن يمينه و مكة على يساره ثم يرمى .
    3/ الجمرة الصغرى : يجعل منى عن يساره و مكة على يمينه ثم يرمي و إن نقصت الحصيات عن سبع لزمه التمام .
    وقت الرمي : أيام التشريق كلها وقت رمي أما جمرة العقبة فمن طلوع شمس يوم النحر إلى طلوع فجر اليوم الثاني ، مع العلم أن الرمي يبدأ بعد الزوال في أيام التشريق و ينتهي بطلوع الفجر .
    شروط الرمي :
    1/ أن تكون 7حصيات لكل جمرة . 2/ أن تكون 7 رميات . 3/ أن تكون باليد . 4/ أن تكون بحصيات.
    5/ أن يقصد الحوض فإن قصد غيره عليه أن يعيدها . 6/أن يتحقق إصابة الحوض و لا يلزم استمرارها فيه .
    7/الترتيب بين الجمار الصغرى ثم الكبرى ثم العقبة و إن أخر الرمي يوماً أو يومين لزمه أن يرتب بين الأيام .
    حكم الإنابة في الرمي : يجوز لولي الصغير أن يرمي عنه إذا خاف من الزحام كما يجوز للعاجز أو المريض أو الحامل التوكيل و لكن بشرط أن يكون الوكيل حاجاً في نفس العام و لا يصح توكيل غير الحاج.[b]
    مارية
    مارية
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 590
    الموقع : www.djawarih.com/forum
    البلد : يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Female11
    نقاط : 370
    تاريخ التسجيل : 24/08/2008

    يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Empty رد: يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل

    مُساهمة من طرف مارية الخميس أكتوبر 30, 2008 6:43 pm

    الحلق أو التقصير :
    الحلق :إزاالة شعر الرأس كله بالموس .
    التقصير : أخذ جزء من جميع الرأس .
    حكمهما : واجب من واجبات الحج .
    المقدار الواجب في الحلق : أن يعمم جميع الرأس بالموس .
    المقدار الواجب في التقصير : أن يعمم جميع الرأس بالتقصير .
    وقت الحلق : أيام النحر ( أيام التشريق ) و يجوز تأخيره ،و إن أخره فعليه عند الحنفية دم و لا شيء عند الحنابلة و الشافعية .
    المبيت بمنى ليالي التشريق :هو واجب و يلزم من تركه دم ،و استدلوا على ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث بات بها ،و بعض أهل العلم يرى أن المبيت سنة و لكن الأحوط للمسلم أن يبيت بمنى و ذلك إقتداء بالنبي عليه الصلاة و السلام .
    المقصود و المطلوب بالمبيت بمنى :هو أن يقضي الحاج معظم الليل بمنى .
    الأعذار التي تسقط المبيت بمنى: يسقط عن المريض أو من يقوم على شؤونه أو على المرابطين في المهمات و يكون تقدير ذلك عند أهل العلم .
    زيارة المسجد النبوي :
    أخي الحبيب ،عند زيارتك للمسجد النبوي عليك أن تنوي زيارة المسجد النبوي لا زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن شد الرحال على وجه التعبد لا يكون لزيارة القبور و إنما يكون للمساجد الثلاثة : المسجد الحرام و المسجد النبوي و المسجد الأقصى كما في الحديث الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة ،المسدج الحرام و مسجدي هذا و المسجد الأقصى ) .
    فإذا وصلت للمسجد النبوي قدم رجلك اليمنى لدخوله و قل ( بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنبي و افتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم و بسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ) ، ثم صل ما شاء الله .و الأولى أن تكون صلاتك في الروضة (و هي :ما بين منبر النبي صلى الله عليه وسلم و حجرته التي فيها قبره لأن ما بينهما روضة من رياض الجنة ، فإذا صليت و أردت زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم فلتقف أمامه بأدب و وقار و لتقل ( السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم إنك حميد مجيد .اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم إنك حميد مجيد .أشهد أنك رسول الله حقاً و أنك قد بلغت الرسالة و أديت الأمانة و نصحت الأمة و جاهدت في الله حق جهاده ، فجزاك الله عن أمتي أفضل ما جزى نبياً عن أمته ) ثم تأخذ ذات اليمين قليلاً فتسلم على أبي بكر الصديق و تترضى عنه. ثم تأخذ ذات اليمين قليلاً أيضاً فتسلم على عمر بن الخطاب و تترضى عنه و إن دعوت لهما رضي الله عنهما بدعاء مناسب فحسن .و لا يجوز لأحد أن يتقرب إلى الله بمسح الحجرة النبوية أو الطواف بها و لا يستقبلها حال ادعاء بل يستقبل القبلة لأن التقرب إلى الله لا يكون إلا بما شرعه الله و رسوله ، و العبادات مبناها على الإتباع لا الإبتداع .
    المراجع :
    1/ القرآن الكريم .
    2/ كتاب المناسك لإبن عثيمين - رحمه الله -الجزء السابع من الشرح الممتع .
    3/ كتاب الحج للطيار .
    4/ كتاب تيسير العلام للبسام .
    5/ عمرة الفقيه .
    6/ شرح لإبن تيمية من كتاب عمرة الفقه .
    7/ منار السبيل .
    8/ الملخص الفقهي للفوزان .
    وسامحوني على الإطالة
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل Empty رد: يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الخميس ديسمبر 10, 2009 8:13 pm

    يــــــــــا من تريد الحــــــــــــــــج.......أقـــــــــــــــبل K5e29908sj2

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 18, 2024 9:53 am