مقدمة:
مما لا شك فيه أن للبحث أهمية كبيرة في جميع المجالات، ولهذا نجد أن الدول المتطورة بشكل عام، والمؤسسات التعليمية بشكل خاص، توليه اهتماماً كبيراً، وقد تجعله شرطاً أساساً للحصول على الشهادة أو الدرجة العلمية.
والبحث الجيد، غالباً ما تكون غايته هي الوصول إلى أمر لم يكن موجوداً أو غير متيسر، فليس الهدف منه إذن الوصول للمفقود فقط، بل تيسير الوصول للمفقود أيضاً، لهذا يجب أن تكون للبحث أهدافاً محدد، وأن تكون له أصول علمية صحيحة يقوم عليها، وطرق بحث دقيقة يعتمد عليها الباحث خلال كتابته للبحث، ولذا فإن الباحث لابد وأن يتحلى بصفات منها:
1- الصدق:
الباحث مطالب التزام الصدق والأمانة، خصوصاً عند نقل آراء الغير من العلماء والباحثين، وهذا للأسف ما نفتقده في البحوث العلمية في هذه الأيام.
2- الصبر:
إن الباحث يواجه صعوبات أثناء البحث وتقصي أبعاد الموضوع، فلا يستطيع الإجادة والإفادة من بحثه إلا إذا كان صبوراً. كما أن الصبر مطلوب قبل أن يصدر الباحث حكمه على قضية معينة، فيساعده على التثبت والعدالة وجمع الأدلة الكافية.
3- البعد عن الأهواء الشخصية:
إن الباحث مطالب بوصف موضوعه أو الظاهرة التي هو بصدد دراستها وصفاً موضوعياً، بعيداً عن التميز والآراء الشخصية، كما أن الباحث الذي ينظر إلى البحث من خلال رواية معينة لا يستطيع التواصل إلى نتائج صحيحة ومفيدة له ولغيره
اختيار الموضوع:
إن أول ما يقوم به الباحث في بحثه هو تحديد موضوع الدراسة، وذلك لا يكون
بمحض الصدفة، بل عليه أن يكثر من القراءة في المصادر، والمراجع والرسائل العلمية قبل تحديد الموضوع المناسب. وعند اختيار الموضوع يجب أن ينطلق من قاعدة تصورية سليمة، وعليه أن يحدد المجتمع قبل تحديد الموضوع، وأن يحدد الأجواء التي تحتوي الموضوع.
وينصح المتخصصون بمراعاة الآتي عند اختيار موضوع البحث:
أهمية موضوع البحث للمجتمع، ومدى فائدته العلمية التي تحتاجها المؤسسات المختلفة.
أن يكون موضوع البحث محبباً إلى نفسه، ومهماً عنده.
أن يتأكد الباحث من توفر المصادر والمراجع الخاصة بموضوع بحثه حتى يستطيع الكتابة فيه.
أن لا يندفع بتحديد الموضوع عاطفياً، ثم يتراجع فيما بعد عنه.
الابتعاد عن الموضوعات العامة، واللجوء إلى تحديد الموضوع.
يحاول أن يكون الموضوع جديداً لم يسبقه إليه أحد.
وبعد أن حدد الباحث الموضوع الذي سيدرسه، يبدأ بالقراءة وجمع المعلومات، واضعاً نصب عينيه العناصر والطريقة المناسبة لجمع المعلومات، لان طرق البحث تختلف تبعاً لاختلاف موضوع البحث.
البناء الهيكلي للبحث:
1-واجهة البحث ( الغلاف ):
وهي الصفحة الخارجية في البحث، وهي تضم البيانات التالية ( مكان البحث والاسم والكلية والقسم، وعنوان البحث كاملاً، وتحديد الجهة المقدم إليها، واسم الطالب، وتاريخ تقديم البحث، وأفضل أن يحدد الفصل الدراسي والسنة).
2- صفحة الإهداء أو الشكر والتقدير:
أما بالنسبة للشكر والتقدير، فالباحث له الخيار في وضع الشكر والتقدير في أي وقت، وهو عادة يأخذ صفحة مستقلة.
وأول من يشكر، المؤسسة التي فيها الباحث، ثم الكلية، ثم الأشخاص الذين أعانوه وساعدوه في كتابة البحث، ثم العاملين في المكتبات وإن كان لهم إسهام في ذلك، فعلا الباحث أن لا يبالغ في الشكر أو أن يذكر بعض الشخصيات التي لم يكن لها دور في سير البحث.
3-مقدمة البحث:
إن المقدمة ضرورية جداً للبحث فهي التي تهيىء القارىء للتفاعل مع البحث، إذ أنها المدخل الحقيقي والبوابة الرئيسية له، ويجب أن تعطي تصوراً عن البحث في وقت قصير، فهي محصلة البحث وتوجهاته، وحيث تعكس صورة حقيقية عنه وتبين طبيعة البحث والباحث، والمقدمة عقد شرعي كما يقول أحد المتخصصين بين الباحث القارىء.
والمقدمة تحتوي على الآتي في الغالب:
معنى التراكيب في العنوان لغة واصطلاحاً.
مدخل وجيز لموضوع البحث.
أهمية الموضوع وسبب اختياره.
بيان منهج البحث، وتحديد المختصرات.
بيان موجز لحظه البحث.
4- التمهيد:
يكون التمهيد بين مقدمة المبحث، وهو ليس ضروري في كل البحوث، إلا عندما يرى الباحث أن القارىء سيجد فجوة بين المقدمة والبحث، فالتمهيد لابد وأن يكون رابطاً بين المقدمة والبحث، وأن لا يكون صورة جديدة للمقدمة
الكتابة في البحث:
أفضل أن يُبدأ البحث بالكتابة بقلم الرصاص، وأن يكتب على سطر ويترك سطر، حتى تسهل عليه عملية التصحيح والشطب والإضافة، هذا على فرض أنه لا يكتب على جهاز الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) فإنه لا يحتاج إلى ذلك.
وعلى الباحث تقسيم بحثة تقسيماً يتناسب مع حجم البحث، لكي يُيسر على القارىء القراءة، ويشترط تقسيم البحث إلى أبواب أو فصول.
وعلينا أن نراعي حجم الأبواب عند التقسيم، فمن الخطأ أن نجعل باباً من مائة وخمسين صفحة مثلاً، والآخر في خمسين صفحة، وهذا يعني أن جميع الأبواب لا بد وأن تكون بحجم واحد. إنما يعني وجوب التناسب بين أجزاء البحث.
وعلى الباحث عند كتابة البحث بشكله النهائي أن يُراعي المنهج الذي وضعه في مقدمة البحث، وعليه أن يراعي وضع الفواصل بين الجمل والنقاط من آخر الجملة، والنقطتين إذا أراد أن يكتب آية أو حديث أو حكمة.
وعلى الباحث أن لا يلجأ إلى النقل الحرفي إذا كان يملك أن يكتب النص بأسلوبه، لأن النقل الحرفي لا يكون إلا للآيات والأحاديث، والقواعد الفقهية، والأقوال والحكم والأشعار، وكذلك بعض النصوص عند الضرورة، بحيث لو غيرنا في النص لا نفي بمرادة.
ومن صفات البحث الجيد ما كان بمستوى بلاغي ولغوي متقارب، بحيث لا يشعر القارىء أن هناك فوارق بين أجزاء البحث، وعلى الباحث أن لا يحمل النصوص التي يستخدمها في بحثه أكثر مما تحتمل، وعليه أن ينتقي النصوص المناسبة لبحثه.
استخدام الحاشية:
عند كتابة البحث لابد وأن يستخدم الباحث الحاشية لتوثيق البحث، لأنه لا يمكن أن يكتب بحثاً دون الرجوع إلى المصادر والمراجع.
والحاشية تكون في أسفل صفحات البحث، وكثيراً ما يقع الخطأ في استخدامها.
أ?-إحالة النص:
وهي الإشارة إلى موضع النص الذي كُتب في البحث في الحاشية، فيذكر المرجع والمؤلف على الترتيب، أو يذكر اسم المؤلف أولاً ثم عنوان الكتاب ورقم الجزء إن كان الكتاب أكثر من مجلد، ورقم الصفحة، ثم بقية المعلومات المتوفرة عن الكتاب مثل الناشر ومكان النشر وعدد الطبعة. أم إذا كنت تريد أن تشير إلى فكرة ما في البحث موجودة في كتب أخرى، فتقول في الحاشية: انظر ... ثم تذكر اسم المؤلف والكتاب، ولا تضع الفكرة بين أقواس.
ويمكن أن تشير في الحاشية إلى أكثر من مرجع لنفس الفكرة، وعند الإشارة إلى الآية القرآنية في الحاشية فإنه يجب أن تذكر اسم السورة ورقم الآية.
أما بالنسبة للحديث فإنه يجب أن تذكر من رواه وفي أي كتاب وأي باب ثم نذكر المرجع والمجلد ورقم الصفحة.
وعلى الباحث أن يتبع أسلوباً واحداً في توثيق المراجع، والإحالة تكون بعد إيراد الفكرة أو النص. والأصل في الحاشية أن تستخدم للإحالة، إلا إذا أضطر الباحث لاستخدامها في أمر آخر.
وقد يضطر الباحث إلا الأخذ من بعض الكتب التي تذكر النقل عن كتب أخرى، ولا يستطيع الباحث الرجوع إلى الكتاب الأصلي، إما لأنه مخطوط أو لأنه بلغه غير العربية، أو لأنه تعذر على الباحث الحصول عليه، فيقول في الحاشية بعد أن يكتب المعلومة في بحثه، اسم مؤلف الكتاب الذي أخذ عنه وعنوانه ورقم الصفحة، قم نقلاً من الكتاب الأصلي، ويذكر اسم الكتاب.
ب- الإحالة إلى النص:
وهذا الأسلوب يتبعه الباحث عندما يريد إحالة القارىء إلى نصوص تتكلم عن الموضوع الذي يكتب فيه، مثلاً إذا كان يتكلم عن اهتمام الإسلام بالعلم، ولا يريد أن يذكر الأدلة على ذلك من الكتاب والسنة في البحث، فإنه يشير إلى ذلك في الحاشية بعد أن يكتب الفكرة.
وفي الحاشية يمكن للباحث أن يكتب المصطلحات الآتية، ( ارجع )، وهي تعني ذكر مصدر التحقق فيما ذهب إليه، ( انظر بتوسع )، وهذه تكون فقط عندما يكون للرجوع فائدة لابد منها، ( بتصرف ) وتستخدم إذا تكرر ذكر نفس المرجع السابق في المرجع مرة أخرى، فنكتفي بقولنا " مرجع سابق " ثم نذكر رقم الصفحة، و إذا جاء في الحاشية تعليق قم ذكر اسم مرجعه، فإنه يوضع بين قوسين، ويمكن أن تستخدم الحاشية لذكر بعض التعريفات وتخريج الأحاديث والتراجم
6-الخاتمة:
وهي التي تلي الفصول أو المباحث، وتشتمل على النتائج والتوصيات، ومن الأفضل أن تثبت النتائج بشكل نقاط محددة مفصولة عن التوصيات، ولابد أن تلائم النتائج دوافع البحث وتجانسها.
أما بالنسبة للتوصيات فهي الأمور التي يوصي بها الباحث بعد انتهائه من البحث وذكر النتائج، ويفضل أن يذكر الباحث النقاط التي تستحق البحث ولم يتعرض لها في بحثه لكي يفتح مجالاً لغيره في بحثهم.
7-الفهارس:
أ?-فهرس الآيات:
إن ترتيب الآيات في الفهرس يكون إما حسب سورة المصحف ابتداء بـــ " البقرة" وانتهاء بــ " الناس " حيث تجمع كل الآيات تحت سورها مرتبه حسب ورودها في نفس السورة ثم يذكر رقم الصفحة التي وردت فيه الآية في البحث. مثل:
الآية، رقمها، رقم الصفحة
(يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) 21 97
ويمكن فهرسة الآيات حسب حروف الهجاء دون اعتبار ورودها في السور، ثم ذكر رقم الصفحة التي وردت فيها الآية في البحث, مثلاً:
الآية الصفحة
( كنتم خير أمة أخرجت للناس .. ) 7
ب?-فهرسة الأحاديث:
وعند فهرست الأحاديث، نرتبها حسب حروف الهجاء، ولا نذكر الحديث كاملاً في الفهرس، وإنما نكتفي بذكر طرف الحديث الذي يدل على تمامه ويميزه، ثم نذكر رقم الصفحة التي ورد فيها الحديث في البحث مثلاً:
الحديث الصفحة"
وإذا رأت الماء .. " 30
" ليس الشديد بالصرعة .. " 12
ج- فهرسة الأعلام:
وهذه الفهرسة ترتب حسب حروف الهجاء أيضاً، والأعلام الذين يذكرون في البحث قد يترجم لهم الباحث كلهم، وقد يترجم لبعضهم، فإذا أراد أن يذكر في الفهرس جميع الأعلام الذين ذكروا في البحث، فيكون عنوان الفهرس كالتالي: ( فهرس الأعلام ). وأما إذا أراد أن يذكر في الفهرس فيكون الفهرس ( فهرس الأعلام المترجم لهم ). وبعد أن يذكر اسم العلم يفضل أن يذكر بجانبه اللقب الذي يميزه، ثم سنة الوفاه إن امكن، وبعد ذلك يذكر رقم الصفحة التي ورد فيها اسم العلم، مثلاً:
العلم الصفحة
الحارث بن أسد ( المحاسبي/ت 243هـ ) 15
هــ - فهرس المصادر والمراجع
وأول المصادر والمراجع، القرآن الكريم، حيث يسمح بوضعه في أول قائمة فهرس المصادر والمراجع، ويختلف الكثير في فهرس المصادر والمراجع، فالبعض يضعها مع بعض والبعض يفرق بينها، وفي التفريق بين المصادر والمراجع أفضل، وعند الفهرسة يجب أن نذكر المعلومات الآتية:
عنوان الكتاب.
مؤلف الكتاب، وتاريخ وفاته إن كان من القدماء.
مكان طباعة الكتاب، ونشره.
اسم ناشر الكتاب.
عدد الطبعة.
تاريخ الطبعة.
وعند عدم العثور على أي من هذه المعلومات يفضل وضع رموز لتوضيح المعلومة التي لم يعثر عليها مثل ( د.م) وتعني دون مكان للنشر، ( د.د ) وتعني دون دار للنشر ( د.ت ) وتعني دون تاريخ للنشر، ( د.ط ) وتعني دون تحديد للطبعة، وهذه الرموز يجب أن يذكرها الباحث في مقدمة البحث عن حديثه عن منهجية البحث.. ويختلف الكثير في ترتيب الفهارس، فالبعض يفضل أن يكون الفهرس حسب عنوان الكتاب، مثل:
فهرس المصادر:
1-الأدب المفرد، للإمام البخاري محمد بن إسماعيل، ت256 هـ .
2-المُغني، لموفق الدين أبي محمد عبدالله بن احمد بن محمد بن قدامة المقدرس، ت 640هـ.
والبعض يفضل أن يكون الفهرس حسب اسم المؤلف هجائياً، حسب أول حرف، مثل:
فهرس المصادر:
1-إبراهيم بن موسى الشاطبي، الموافقات ....
2-أبو داود سليمان السجستاني، سنن أبو داود ..
مما لا شك فيه أن للبحث أهمية كبيرة في جميع المجالات، ولهذا نجد أن الدول المتطورة بشكل عام، والمؤسسات التعليمية بشكل خاص، توليه اهتماماً كبيراً، وقد تجعله شرطاً أساساً للحصول على الشهادة أو الدرجة العلمية.
والبحث الجيد، غالباً ما تكون غايته هي الوصول إلى أمر لم يكن موجوداً أو غير متيسر، فليس الهدف منه إذن الوصول للمفقود فقط، بل تيسير الوصول للمفقود أيضاً، لهذا يجب أن تكون للبحث أهدافاً محدد، وأن تكون له أصول علمية صحيحة يقوم عليها، وطرق بحث دقيقة يعتمد عليها الباحث خلال كتابته للبحث، ولذا فإن الباحث لابد وأن يتحلى بصفات منها:
1- الصدق:
الباحث مطالب التزام الصدق والأمانة، خصوصاً عند نقل آراء الغير من العلماء والباحثين، وهذا للأسف ما نفتقده في البحوث العلمية في هذه الأيام.
2- الصبر:
إن الباحث يواجه صعوبات أثناء البحث وتقصي أبعاد الموضوع، فلا يستطيع الإجادة والإفادة من بحثه إلا إذا كان صبوراً. كما أن الصبر مطلوب قبل أن يصدر الباحث حكمه على قضية معينة، فيساعده على التثبت والعدالة وجمع الأدلة الكافية.
3- البعد عن الأهواء الشخصية:
إن الباحث مطالب بوصف موضوعه أو الظاهرة التي هو بصدد دراستها وصفاً موضوعياً، بعيداً عن التميز والآراء الشخصية، كما أن الباحث الذي ينظر إلى البحث من خلال رواية معينة لا يستطيع التواصل إلى نتائج صحيحة ومفيدة له ولغيره
اختيار الموضوع:
إن أول ما يقوم به الباحث في بحثه هو تحديد موضوع الدراسة، وذلك لا يكون
بمحض الصدفة، بل عليه أن يكثر من القراءة في المصادر، والمراجع والرسائل العلمية قبل تحديد الموضوع المناسب. وعند اختيار الموضوع يجب أن ينطلق من قاعدة تصورية سليمة، وعليه أن يحدد المجتمع قبل تحديد الموضوع، وأن يحدد الأجواء التي تحتوي الموضوع.
وينصح المتخصصون بمراعاة الآتي عند اختيار موضوع البحث:
أهمية موضوع البحث للمجتمع، ومدى فائدته العلمية التي تحتاجها المؤسسات المختلفة.
أن يكون موضوع البحث محبباً إلى نفسه، ومهماً عنده.
أن يتأكد الباحث من توفر المصادر والمراجع الخاصة بموضوع بحثه حتى يستطيع الكتابة فيه.
أن لا يندفع بتحديد الموضوع عاطفياً، ثم يتراجع فيما بعد عنه.
الابتعاد عن الموضوعات العامة، واللجوء إلى تحديد الموضوع.
يحاول أن يكون الموضوع جديداً لم يسبقه إليه أحد.
وبعد أن حدد الباحث الموضوع الذي سيدرسه، يبدأ بالقراءة وجمع المعلومات، واضعاً نصب عينيه العناصر والطريقة المناسبة لجمع المعلومات، لان طرق البحث تختلف تبعاً لاختلاف موضوع البحث.
البناء الهيكلي للبحث:
1-واجهة البحث ( الغلاف ):
وهي الصفحة الخارجية في البحث، وهي تضم البيانات التالية ( مكان البحث والاسم والكلية والقسم، وعنوان البحث كاملاً، وتحديد الجهة المقدم إليها، واسم الطالب، وتاريخ تقديم البحث، وأفضل أن يحدد الفصل الدراسي والسنة).
2- صفحة الإهداء أو الشكر والتقدير:
أما بالنسبة للشكر والتقدير، فالباحث له الخيار في وضع الشكر والتقدير في أي وقت، وهو عادة يأخذ صفحة مستقلة.
وأول من يشكر، المؤسسة التي فيها الباحث، ثم الكلية، ثم الأشخاص الذين أعانوه وساعدوه في كتابة البحث، ثم العاملين في المكتبات وإن كان لهم إسهام في ذلك، فعلا الباحث أن لا يبالغ في الشكر أو أن يذكر بعض الشخصيات التي لم يكن لها دور في سير البحث.
3-مقدمة البحث:
إن المقدمة ضرورية جداً للبحث فهي التي تهيىء القارىء للتفاعل مع البحث، إذ أنها المدخل الحقيقي والبوابة الرئيسية له، ويجب أن تعطي تصوراً عن البحث في وقت قصير، فهي محصلة البحث وتوجهاته، وحيث تعكس صورة حقيقية عنه وتبين طبيعة البحث والباحث، والمقدمة عقد شرعي كما يقول أحد المتخصصين بين الباحث القارىء.
والمقدمة تحتوي على الآتي في الغالب:
معنى التراكيب في العنوان لغة واصطلاحاً.
مدخل وجيز لموضوع البحث.
أهمية الموضوع وسبب اختياره.
بيان منهج البحث، وتحديد المختصرات.
بيان موجز لحظه البحث.
4- التمهيد:
يكون التمهيد بين مقدمة المبحث، وهو ليس ضروري في كل البحوث، إلا عندما يرى الباحث أن القارىء سيجد فجوة بين المقدمة والبحث، فالتمهيد لابد وأن يكون رابطاً بين المقدمة والبحث، وأن لا يكون صورة جديدة للمقدمة
الكتابة في البحث:
أفضل أن يُبدأ البحث بالكتابة بقلم الرصاص، وأن يكتب على سطر ويترك سطر، حتى تسهل عليه عملية التصحيح والشطب والإضافة، هذا على فرض أنه لا يكتب على جهاز الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) فإنه لا يحتاج إلى ذلك.
وعلى الباحث تقسيم بحثة تقسيماً يتناسب مع حجم البحث، لكي يُيسر على القارىء القراءة، ويشترط تقسيم البحث إلى أبواب أو فصول.
وعلينا أن نراعي حجم الأبواب عند التقسيم، فمن الخطأ أن نجعل باباً من مائة وخمسين صفحة مثلاً، والآخر في خمسين صفحة، وهذا يعني أن جميع الأبواب لا بد وأن تكون بحجم واحد. إنما يعني وجوب التناسب بين أجزاء البحث.
وعلى الباحث عند كتابة البحث بشكله النهائي أن يُراعي المنهج الذي وضعه في مقدمة البحث، وعليه أن يراعي وضع الفواصل بين الجمل والنقاط من آخر الجملة، والنقطتين إذا أراد أن يكتب آية أو حديث أو حكمة.
وعلى الباحث أن لا يلجأ إلى النقل الحرفي إذا كان يملك أن يكتب النص بأسلوبه، لأن النقل الحرفي لا يكون إلا للآيات والأحاديث، والقواعد الفقهية، والأقوال والحكم والأشعار، وكذلك بعض النصوص عند الضرورة، بحيث لو غيرنا في النص لا نفي بمرادة.
ومن صفات البحث الجيد ما كان بمستوى بلاغي ولغوي متقارب، بحيث لا يشعر القارىء أن هناك فوارق بين أجزاء البحث، وعلى الباحث أن لا يحمل النصوص التي يستخدمها في بحثه أكثر مما تحتمل، وعليه أن ينتقي النصوص المناسبة لبحثه.
استخدام الحاشية:
عند كتابة البحث لابد وأن يستخدم الباحث الحاشية لتوثيق البحث، لأنه لا يمكن أن يكتب بحثاً دون الرجوع إلى المصادر والمراجع.
والحاشية تكون في أسفل صفحات البحث، وكثيراً ما يقع الخطأ في استخدامها.
أ?-إحالة النص:
وهي الإشارة إلى موضع النص الذي كُتب في البحث في الحاشية، فيذكر المرجع والمؤلف على الترتيب، أو يذكر اسم المؤلف أولاً ثم عنوان الكتاب ورقم الجزء إن كان الكتاب أكثر من مجلد، ورقم الصفحة، ثم بقية المعلومات المتوفرة عن الكتاب مثل الناشر ومكان النشر وعدد الطبعة. أم إذا كنت تريد أن تشير إلى فكرة ما في البحث موجودة في كتب أخرى، فتقول في الحاشية: انظر ... ثم تذكر اسم المؤلف والكتاب، ولا تضع الفكرة بين أقواس.
ويمكن أن تشير في الحاشية إلى أكثر من مرجع لنفس الفكرة، وعند الإشارة إلى الآية القرآنية في الحاشية فإنه يجب أن تذكر اسم السورة ورقم الآية.
أما بالنسبة للحديث فإنه يجب أن تذكر من رواه وفي أي كتاب وأي باب ثم نذكر المرجع والمجلد ورقم الصفحة.
وعلى الباحث أن يتبع أسلوباً واحداً في توثيق المراجع، والإحالة تكون بعد إيراد الفكرة أو النص. والأصل في الحاشية أن تستخدم للإحالة، إلا إذا أضطر الباحث لاستخدامها في أمر آخر.
وقد يضطر الباحث إلا الأخذ من بعض الكتب التي تذكر النقل عن كتب أخرى، ولا يستطيع الباحث الرجوع إلى الكتاب الأصلي، إما لأنه مخطوط أو لأنه بلغه غير العربية، أو لأنه تعذر على الباحث الحصول عليه، فيقول في الحاشية بعد أن يكتب المعلومة في بحثه، اسم مؤلف الكتاب الذي أخذ عنه وعنوانه ورقم الصفحة، قم نقلاً من الكتاب الأصلي، ويذكر اسم الكتاب.
ب- الإحالة إلى النص:
وهذا الأسلوب يتبعه الباحث عندما يريد إحالة القارىء إلى نصوص تتكلم عن الموضوع الذي يكتب فيه، مثلاً إذا كان يتكلم عن اهتمام الإسلام بالعلم، ولا يريد أن يذكر الأدلة على ذلك من الكتاب والسنة في البحث، فإنه يشير إلى ذلك في الحاشية بعد أن يكتب الفكرة.
وفي الحاشية يمكن للباحث أن يكتب المصطلحات الآتية، ( ارجع )، وهي تعني ذكر مصدر التحقق فيما ذهب إليه، ( انظر بتوسع )، وهذه تكون فقط عندما يكون للرجوع فائدة لابد منها، ( بتصرف ) وتستخدم إذا تكرر ذكر نفس المرجع السابق في المرجع مرة أخرى، فنكتفي بقولنا " مرجع سابق " ثم نذكر رقم الصفحة، و إذا جاء في الحاشية تعليق قم ذكر اسم مرجعه، فإنه يوضع بين قوسين، ويمكن أن تستخدم الحاشية لذكر بعض التعريفات وتخريج الأحاديث والتراجم
6-الخاتمة:
وهي التي تلي الفصول أو المباحث، وتشتمل على النتائج والتوصيات، ومن الأفضل أن تثبت النتائج بشكل نقاط محددة مفصولة عن التوصيات، ولابد أن تلائم النتائج دوافع البحث وتجانسها.
أما بالنسبة للتوصيات فهي الأمور التي يوصي بها الباحث بعد انتهائه من البحث وذكر النتائج، ويفضل أن يذكر الباحث النقاط التي تستحق البحث ولم يتعرض لها في بحثه لكي يفتح مجالاً لغيره في بحثهم.
7-الفهارس:
أ?-فهرس الآيات:
إن ترتيب الآيات في الفهرس يكون إما حسب سورة المصحف ابتداء بـــ " البقرة" وانتهاء بــ " الناس " حيث تجمع كل الآيات تحت سورها مرتبه حسب ورودها في نفس السورة ثم يذكر رقم الصفحة التي وردت فيه الآية في البحث. مثل:
الآية، رقمها، رقم الصفحة
(يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) 21 97
ويمكن فهرسة الآيات حسب حروف الهجاء دون اعتبار ورودها في السور، ثم ذكر رقم الصفحة التي وردت فيها الآية في البحث, مثلاً:
الآية الصفحة
( كنتم خير أمة أخرجت للناس .. ) 7
ب?-فهرسة الأحاديث:
وعند فهرست الأحاديث، نرتبها حسب حروف الهجاء، ولا نذكر الحديث كاملاً في الفهرس، وإنما نكتفي بذكر طرف الحديث الذي يدل على تمامه ويميزه، ثم نذكر رقم الصفحة التي ورد فيها الحديث في البحث مثلاً:
الحديث الصفحة"
وإذا رأت الماء .. " 30
" ليس الشديد بالصرعة .. " 12
ج- فهرسة الأعلام:
وهذه الفهرسة ترتب حسب حروف الهجاء أيضاً، والأعلام الذين يذكرون في البحث قد يترجم لهم الباحث كلهم، وقد يترجم لبعضهم، فإذا أراد أن يذكر في الفهرس جميع الأعلام الذين ذكروا في البحث، فيكون عنوان الفهرس كالتالي: ( فهرس الأعلام ). وأما إذا أراد أن يذكر في الفهرس فيكون الفهرس ( فهرس الأعلام المترجم لهم ). وبعد أن يذكر اسم العلم يفضل أن يذكر بجانبه اللقب الذي يميزه، ثم سنة الوفاه إن امكن، وبعد ذلك يذكر رقم الصفحة التي ورد فيها اسم العلم، مثلاً:
العلم الصفحة
الحارث بن أسد ( المحاسبي/ت 243هـ ) 15
هــ - فهرس المصادر والمراجع
وأول المصادر والمراجع، القرآن الكريم، حيث يسمح بوضعه في أول قائمة فهرس المصادر والمراجع، ويختلف الكثير في فهرس المصادر والمراجع، فالبعض يضعها مع بعض والبعض يفرق بينها، وفي التفريق بين المصادر والمراجع أفضل، وعند الفهرسة يجب أن نذكر المعلومات الآتية:
عنوان الكتاب.
مؤلف الكتاب، وتاريخ وفاته إن كان من القدماء.
مكان طباعة الكتاب، ونشره.
اسم ناشر الكتاب.
عدد الطبعة.
تاريخ الطبعة.
وعند عدم العثور على أي من هذه المعلومات يفضل وضع رموز لتوضيح المعلومة التي لم يعثر عليها مثل ( د.م) وتعني دون مكان للنشر، ( د.د ) وتعني دون دار للنشر ( د.ت ) وتعني دون تاريخ للنشر، ( د.ط ) وتعني دون تحديد للطبعة، وهذه الرموز يجب أن يذكرها الباحث في مقدمة البحث عن حديثه عن منهجية البحث.. ويختلف الكثير في ترتيب الفهارس، فالبعض يفضل أن يكون الفهرس حسب عنوان الكتاب، مثل:
فهرس المصادر:
1-الأدب المفرد، للإمام البخاري محمد بن إسماعيل، ت256 هـ .
2-المُغني، لموفق الدين أبي محمد عبدالله بن احمد بن محمد بن قدامة المقدرس، ت 640هـ.
والبعض يفضل أن يكون الفهرس حسب اسم المؤلف هجائياً، حسب أول حرف، مثل:
فهرس المصادر:
1-إبراهيم بن موسى الشاطبي، الموافقات ....
2-أبو داود سليمان السجستاني، سنن أبو داود ..