الأعسر ........ هل انت أعسر ؟
قبل كل شيء أسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن يستلم كتابه بيمينه وممن يقول هاؤم اقرأوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه
أيهما تستخدم يدك اليسرى أواليمنى
تحدثنا بعض كتب التاريخ أن عمر بن الخطاب كان أعسر
وقديما قالت العرب : ليس شيء أشدّ رمْياً من الأعْسَر
إن كنت ممن يستخدم يده اليسرى في الكتابة وفي الأعمال فبالتأكيد سيهمك موضوعي
وبالتأكيد سيمر أمامك شريط من الذكريات والممارسات الخاطئة ممن حولك…من إرغامك على الكتابة باليمين.أو تقديم النصح بشأن استخام اليمين
البعض يذكر بأسى محاولات الضرب من قبل المعلم أو المعلمة أو الوالدين على يده كلما أمسك القلم بيده اليسرى وكأنه قد تم مسكه بالجرم المشهود
البعض الآخر…اتخذ من اختلافه ..دافعا له للتميز…وازدادت ثقته بنفسه
خصوصا في عالم يبدو كأنه صنع لمن يستخدم اليد اليمنى… من طاولات الدراسة المخصصة لمن يكتب باليمنى إلى أدوات وأجهزة كلها مخصصة لمن يستخدم يمناه
البعض يعتبر الأعسر مريض…أو أنه لا يستطيع القيام بالأعمال المهارية (اليدوية ) كما يجب
بعض الأبحاث ربطت بين الذكاء والعبقرية والأعسر
وأبحاث أخرى توضح أن نسبة العسر بين الذكور أكبر…والتوائم من غيرهم
ويظهر جليا أن الوراثة تلعب دور كبير فنسبة الأبناء الذين يستخدمون جانبهم الأيسر أعلى إذا كان أحد الوالدين أعسر (أنا مثلا ورثتها عن أمي وأورثتها لولدي)
هل استعمال اليد اليسرى ظاهرة صحية ؟
مؤكد أنها ليست ظاهرة مرضية..على الأقل..مع أن كثير من الأباء يعتقدون أنها عاهة ممكن تداركها بالتدريب..والترهيب!
المشكلة الرئيسية التي تواجه الأشخاص الذين يكتبون بيدهم اليسرى هي
عدم قدرة الآخرين على رؤية وتفهم مشكلاتهم)
وخصوصا في المدرسة
قرأت في موقع عن بعض الأمور أو أبرز المشكلات التي يعاني منها الأعسر في قاعة الدرس وهي :
- تغرس الحلقات الحديدية والمسامير الصغيرة الموجودة في دفاترهم في رسغ التلميذ الذي يستعمل اليد اليسرى عندما يفتتحها) .
2- غرف الدراسة مزودة بمقاعد للدراسة بحيث يكون السطح الذي يكتب عليه التلميذ مريحاُ للذين يستعملون اليد اليمنى .
3- المقصات مصممة بطريقة تخدم الذين يكتبون باليد اليمنى أما الذين يستعملون اليد اليسرى فلا يوجد لدى غالبية المعلمين نظام معياري لمساعدة هذه الفئة من التلاميذ ، كذلك يجب الحرص على توفير بيئة تعليمية مناسبة لهذه الفئة من التلاميذ .
بعض الأمور التي يجب على المعلم أو المعلمة مراعاتها في التعامل مع الطفل الأعسر
-الانتباه إلى الإنارة في قاعة الدرس ، فإذا كان الضوء يأتي من نافذة على يسار التلميذ الذي يستعمل يده اليسرى فإن كتابته ستكون في الظل ، لذلك يجب عكس وضع الطاولة بحيث يأتي الضوء من جهة اليمين .
2- يفضل عندما يوضح المعلم الذي يستعمل اليد اليمنى نشاطاُ معيناُ –كقص شكل من الورق مثلاُ – أن يقف قريباُ أمام الطالب الذي يستعمل اليد اليسرى حتى يتمكن التلميذ من قص الشكل بطريقة عكسية .
3- الطلب من معلم يستعمل اليد اليسرى أو متطوع ليعرض أمام التلاميذ الطرق الجيدة في كتابة الخط ولا مانع أن يكون المتطوعون من الآباء أو التلاميذ الأكبر سناُ .
4- الطلب من التلاميذ الذين يستعملون اليد اليسرى تقليب الصفحات باتجاه معاكس ، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
5- تدريب التلاميذ على أن يمسكوا أقلامهم بمقدار أعلى من أقرانهم الذين يستعملون اليد اليمنى ، كما يجب تدريبهم على مسك القلم بحيث يشير إلى الكتف الأيسر .
6- تزويد التلاميذ الذين يستعملون اليد اليسرى بطاولات منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
7- إعطاء التلاميذ وقتاُ كافياُ للتدريب على الكتابة باستعمال السبورة لآن ذلك يساعدهم على تجنب الوضع لليد .
8- تشجيع التلاميذ عند الكتابة على وضع الورقة على يسار الطاولة .
وأهم شيء……أن لا يحاولوا إرغامه على استخدام اليد اليمنى….فالأطفال الذين كانوا يستخدموا يدهم اليسرى و انتقلوا إلى استخدام اليد اليمنى تغلب عليهم عكس الحروف والأعداد مثل 3
أخيرا قبل فترة…نقلت لنا الأخبار عن احتفالات في الغرب باليوم العالمي لمن يستخدم يده اليسرى وانتشرت محلات تهتم ببيع كل ما يحتاجه الأعسر لجعل حياته أسهل من طاولات إلى مقصات وسكاكين وكل ما يخطر على بالك
(الله يخلف علينا نحن العرب ….اقول لي عسراء. ما أنسى الام الظهر اللي ظلت ملازمة لي كل أيام الجامعة…والسبب….المقاعد ..وعقدتي في استخدام المقص..ومؤخرا فقط اكتشفت انه ينبغي استخدام اليد اليمنى..أو مقص مخصص للعسر )
السؤال: هل يوجد هنا أي محل مخصص للعسر؟؟
ولبيع الادوات المناسبة لهم..
بالطبع لا!