يعد المركز الدولى للتدريب والاستشارات ITCC مبادرة علمية إحترافية في مجال التدريب ... حيث يقدم مجموعة من البرامج التدريبية والخدمات الإستشارية عالية الجودة والكفاءة إلي الكثير من الوزارات والهيئات والشركات الكبرى بمختلف مجالاتها في منطقة الشرق الأوسط وخاصة بالوطن العربي، والكفيلة بحل المشاكل والمعوقات التي تعترض الأداء الفردي والمؤسسي في التطوير والتنمية وبالتالي يكفل الحلول التدريبية لتنمية قدرات العاملين في موقع عملهم، مما يجعل دورات المركز الدولي للتدرييب والإستشارات الحل الأنسب لتحقيق أهداف التغيير والتطوير.
يهديكم المركز الدولى للتدريب والاستشاراتITCC ) ( بالامارات العربية المتحدة ارق تحياته
ويشرفنا فتح باب التسجيل لدورة :
الاساليب الحديثة لكتابة التقارير القانونية وفقا للمعايير الدولية
التى سوف تعقد خلال 2014 & 2015 على مدار العـــام يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من المركز الدولى للتدريب والأستشارات + معهد كامبردج البريطانى
الأهداف:
مما لا شك فيه أن الكتابة القانونية تختلف اختلافاً جوهرياً عن الكتابات الأخرى ، ويترتب على ذلك أن التقارير المصطبغة بلغة القانون ينبغي أن يكون لكاتبها ومعدها اللغة الاحترافية لإعداد وكتابة مثل هذه التقارير لأن أي ثغرة بالتقرير القانوني قد تقلب الأموررأساً على عقب ويترتب على ذلك نتائج يتعذر تداركها ، ومن ثم كان لزاما الخوض في دهاليز كتابة تلك التقارير لمعرفة كيف يتسنى إعداد وكتابة التقارير القانونية برؤية فنية متعمقة .
المحتوى:
- المفاهيم الأساسية في التقارير :
* مفهوم التقارير وعلاقتها بالقرارات.
* العلاقة بين التقارير والسجلات .
* موقع التقارير من النظام الكلي للمنشاة.
* أهداف التقارير .
* العلاقة بين التقارير والاتصالات .
* أنواع التقارير .
* محددات التقرير الناجح.
* عملية الاتصال بواسطة التقارير .
* التقرير وعاء يضم محتوى.
* التقرير فن في علم .
* التقرير وسيلة وليس غاية .
* أهداف التقارير .
* الصفات الواجب توافرها في معد وكاتب التقرير.
* أهمية التقرير باعتباره وسيلة اتصال فعالة.
* مزايا وعيوب الاتصال المكتوب.
* الفروق الجوهرية بين الكتابة الإدارية والأدبية.
* خصائص ومواصفات الكتابة الإدارية .
* وظائف التقارير .
* مجالات التقارير.
* مستويات التقارير.
- أساسيات الكتابة الإدارية الجديدة:
* مهارات الكتابة الإدارية.
* الإعداد للكتابة الجيدة.
* أساسيات تحرير التقارير .
* الأخطاء الشائعة في الكتابة.
* وجه الاختلاف بين الكتابة الإدارية والكتابة الأدبية.
- أسس تطوير مهارة الكتابة عن طريق:
* تجنب أخطاء النحو والهجاء.
* استخدام الجمل القصيرة والسهلة في الكتابة .
* التعبير عن المعني المقصود بالعدد المناسب من الكلمات .
* الاهتمام بوضع علامات الترقيم والوقف.
* عدم البدء في الكتابة إلا بعد كفاية المعلومات والحقائق.
* استخدام الصيغ اللغوية المحددة المعني.
* تجنب الأخطاء الشائعة.
* التسلسل فيما يكتب.
* القراءة والاطلاع يؤدي إلى تطوير الكتابة.
* الدلالة والوضوح والمترادفات في اللغة .
* الأخطاء الشائعة وتصويبها في مفردات وتراكيب اللغة.
* استخدام علامات الترقيم .
- التقارير القانونية بروية جديدة :
* سمات التقرير القانوني الجيد.
* القواعد العامة لكتابة التقرير القانوني المتميز.
* مواصفات التقرير القانوني المتميز.
* أنواع التقارير القانونية.
* تنمية المهارات العملية في مجال كتابة التقارير القانونية .
* أهمية التقارير القانونية .
* أهداف التقارير القانونية .
* التقارير القانونية المتعلقة بالتحقيقات.
* التقارير القانونية الخاصة بالدعاوي القضائية .
* التقارير القانونية الخاصة بالاستشارات القانونية .
* التقارير القانونية الخاصة بمنازعات التحكيم .
* التقارير القانونية الخاصة بالعلاقات التعاقدية.
- مراحل إعداد التقارير القانونية:
* قواعد إعداد التقرير القانوني.
* مرحلة الإعداد والتجهيز للتقرير.
* مرحلة الترتيب والتنسيق للتقرير القانوني.
* مرحلة صياغة أو كتابة التقرير .
* مرحلة مراجعة التقرير .
- المرحلة الأولى : ( الإعداد والتجهيز ) نتناول فيها الأتي :
* تحديد الهدف من التقرير .
*التعايش مع هدف التقرير وموضوعه.
* قارئ التقرير وأهدافه من التقرير .
* مصادر المعلومات ( المادة العلمية للتقرير ) .
- المرحلة الثانية ( الترتيب والتنسيق ) ونتناول فيها النقاط الأساسية الواجب مراعاتها ليكون التقرير دقيقاً ومنظماً ومنطقياً وموجزاً.
- المرحلة الثالثة ( كتابة التقرير ) : ونتناول فيها النقاط الآتية :
* عنوان التقرير – محتويات التقرير – ملخص التقرير – نتائج التقرير- التوصيات – التقرير التفصيلي – الملاحق – الأسلوب – الترتيب والتنسيق – وسائل الإيضاح – مقدمة التقرير – كتابة أقسام التقرير والمرفقات – الخلاصة أو الخاتمة – قائمة المراجع.
- المرحلة الرابعة ( المراجعة ) : ونتناول في هذه المرحلة :
* مراجعة التقرير بنظرة انتقاديه موضوعية كما لو كان شخص آخر هو الذي قام بإعداد التقرير مع مراعاة التنسيق الكامل في كتابة التقرير .
* تقييم ومراجعة التقارير .
* النقاط الأساسية المتعلقة بكيفية التحليل النقدي البناء لمكونات التقرير.
* الأسئلة التي يمكن أن يسألها كاتب التقرير لنفسه.
- النقاط الواجب أخذها في الاعتبار عند توجيه الأسئلة :
* يجب أن تكون الأسئلة مظهرة للنجاح وللفشل أيضاً بإظهار الجوانب السلبية لعلاجها.
* أخذ ما هو ضروري ومناسب من الأسئلة وفقا لظروف التقرير .
* على كاتب التقرير أن يعرف أنه قد يكون من الصعوبة تقييم أو قياس الأسلوب الذي كتب به التقرير.
- الأسئلة المقترح استخدامها في تقييم التقرير :
*الهدف من التقرير.
* قراءة التقرير .
* المظهر العام للتقرير .
* الفهم بصفة عامة.
*التنظيم بشكل عام .
*التطوير والمنطق.
*النتائج والتوصيات.
*الأسلوب .
*غلاف التقرير.
*العنوان .
*تفاصيل الغلاف.
*المهام الفنية .
*قائمة المحتويات .
*المقدمة.
*الملخص.
*المنهج المستخدم في تقصي الحقائق.
*المعطيات .
*المناقشة والنتائج .
*الرسوم التوضيحية.
*الإرشادات والملاحق.
*سهولة الرجوع والاسترجاع .
*القراءة.
- كيف تظهر تقريرك في أحسن صورة ؟ عن طريق :
*تشريح التقرير .
*أصفاء صفة الكفاءة على التقرير.
*أنواع العناوين واستخدامها.
*عناوين الدرجة الأولي.
*عناوين الدرجة الثانية .
*عناوين الدرجة الثالثة.
*عناوين الدرجة الرابعة .
*لفت الأنظار باستخدام القوائم .
اهم ما يميزنا في المركز الدولى للتدريب والاستشارات
• مركز معتمد من اكثر من جهة خبرة 15 عام
• يمكننا مساعدتكم بالحجز بالفنادق بأسعار مخفضة في حالة رغبتكم بالحجز عن طريقنا .
• تسليم المشارك حقيبة تدريبية تشمل جميع الادوات اللازمة للدورة .
• نقوم باستقبال العملاء من المطار الى مقر الفندق
• جميع دوراتنا مؤكدة بأذن الله ولا نقوم بتأجيل او بإلغاء الدورات مهما كان عدد المشاركين بالدورة
• العمل ضمن مجموعات لمزيد من الاستفادة
خدمتنا : نقدم
البرامج التعاقدية
نقدم خدمة البرامج التعاقدية المتخصصة للقطاع العام و الخاص بحيث نقدم البرامج حسب متطلباتهم التدريبية داخل المنشآت او خارجها
برامج تدريبية فردية:
تعنى هذه البرامج بتفصيل دورات لمن يتطلبها من الأفراد الذين يتطلعون لتحسين قدراتهم في مجال معين من مجالات العمل حيث تقدم هذه الدورات حسب الطلب وبصورة فردية.
كما يعلن المركز عن توفر دورات تدريبية فى جميع المجالات العلمية :
الادارة والقياده - المشتريات و المخازن واللوجيستيات - إدارة الجودة
والانتاج - القانون - الاحصاء - القطاع الصحى - البيئة وسلامة الاغذية
السكرتارية وادارة المكاتب - المالية والمحاسبة
تقنية المعلومات وامن شبكات - الامن و السلامة والصحة المهنية - الهندسة
المدنية -الهندسة الميكانيكية - الهندسة البترولية - الادارة والتطوير الذاتى -
التربوية - الموارد البشرية
-التسويق والمبيعات - العلاقات العامة والاعلام
المركز الدولى للتدريب والاستشارات متخصص بتنفيذ جميع الدورات التدريبية جميع الدول العربية والدول الاجنبيه و تشمل :
( المملكة العربية السعودية )
( الرياض – الدمام – جدة )
تركيا
( اسطنبول )
الامارات المتحدة العربية
( دبى – ابو ظبى- الشارقة )
ماليزيا
(كوالالمبور )
المغرب
( الرباط – الدار البيضاء )
لبنان
(بيروت )
مصر
( القاهرة- اسكندرية – شرم الشيخ – مرسى علم )
النمسا
(فيينا )
الولايات المتحدة الامريكية
(واشنطن – نيويورك – نيوجيرسى – كاليفورنيا )
بريطانيا
( لندن- )
اندونسيا- اليونان- الاردن –عمان – قطر– فرنسا
تنفذ الدورات باللغات
العربية , الأنجليزية, الفرنسية
سابقة اعمال المركز
المملكة العربية السعودية
مجلس الشورى السعودي ، وزارة الدفاع و الطيران ، وزارة الداخلية ، وزارة الصحة السعودية ، وزارة العدل السعودية ، مصلحة الجمارك ، شركة سابك السعودية ، وزارة الشئون البلدية و القروية – أمانة الرياض ، جامعة الطائف ، جامعة الأمام محمد بن سعود الأسلامية ، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية ، مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية - معهد الإدارة العامة بالرياض ، الاتصالات السعودية stc ، الرئاسة العامة للأرصاد و حماية البيئة ، شركة موبايلي ، الخطوط الجوية السعودية ، مؤسسة الراجحى ، مجموعة سامبا ، المؤسسة الاسلامية للتجارة والتمويل ، اسمنت اليمامة ، شركة اتحاد عذيب للأتصالات ، مرافق المياه والكهرباء السعودية ، الشركة السعودية للكهرباء ، عكاظ للصحافة والنشر
دول الخليج العربى والدول العربية
وزارة الداخلية القطرية، شرطة دبى، نيابات دبى ، شرطة ابو ظبى ، وزارة التربية و التعليم – ليبيا ، المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا ، شركة الزاوية لتكرير النفط ، وزارة الاتصالات – ليبيا ، الشركة المتحدة للطيران – ليبيا ، المركز الوطني لمكافحة الأمراض- ليبيا ، عمان تل ، الهيئة العامة للبيئة بالكويت ، شركة نفط للبحرين ، جامعة البحرين ، وزارة النفط اليمنية ، الشركة الكورية الوطنية للنفط (K.N.O.C)- اليمن ، وزارة المياه والبيئة اليمنية ،( تمويل صندوق الانماء العربى) ، الهيئة العامة للبيئة بالكويت ، شركة نفط للبحرين ، جامعة البحرين ، عقارات السيف – المنامة ، شركة موارد للاعمال الانشائية الاردن ، الجامعة الأردنية ، سلطة منطقة العقبة الأقتصادية الخاصة ..
يمكنكم التسجيل والاستفسار والتواصل معنا .
من خلال البريد الالكتروني أو الاتصال على الأرقام التالية
Mrs : Omnia Ibrahim
Training Coordinator
Int'l Training & Consultation Center
U.A.E – RAK : 1 st Floor Office #3 Customs Building – Free Zone
P.O.Box : 86049 Algazeera – Al-Hamra – RAK
Mobile: 00971 (0) 502329024
Fax: 00971 (0) 72433270
E-mail : omnia@itcegy.com