ورد إلي سؤال مكرر عشرات المرات يتضمن ما يلي :
ـ أنا كثير النسيان
ـ أنا كثيرة النسيان
ـ مشكلتي الوحيدة أنني أحفظ وأنسى
ـ كيف أتعلم التركيز أكثر
ـ ذهني مشتت
وفي هذه الزاوية سوف أحاول طرح موضوع التركيز
بأكثر من وجه
ـ
ـ
ـ
ـ
وقد سألتني إحدى الأخوات في لقاء في منتدى المسك حول التركيز فأجبت :
والتركيز أنواع :
1 ـ تركيز النظر البؤري
2 ـ تركيز النظر الأفقي ( يمين ويسار )
3 ـ التركيز عن طريق توسيع حدقة العين
4 ـ التركيز بطريقة وضع المصحف ( وذلك بأن يكون على الجهة اليسرى العليا من العين )
وذلك لانه يحرك منابع التركيز في الدماغ وخاصة الموجودة في النصف الأيسر
5 ـ يوجد تمرين عادة ندرب عليه في الدورات اسمه ( تمرين الإبهام )
وهو تمرين لطيف يصعب توضيحه ههنا نظريا ولا بد من تطبيقه عمليا
6 ـ تركيز الأحاسيس والمشاعر وأن تكون في رضى الله تعالى وابتغاء الاجر
والترقي في درجات الجنان
7 ـ وفي إطار التركيز لا بد من أن نعي معلومة هامة وهي :
أن الدماغ لا شك وانه دوما يعمل وفيه أشياء تجول وأفكار تصول بالملايين
وإنه إذا أزلنا فكرة لا بد أن تحل محلها فكرة أخرى
فلا يمكن أن يبقى مكانها فارغا
ولذلك علينا ان نستبعد الأفكار المحبطة والسلبية والهدامة والمدمرة
وعلينا ان نفكر بإيجابية .....وبسرور وبسعادة ..........
وطريق ذلك أن تبتسمي
ابتسمي لفضل الله
ابتسمي لكرم الله
ابتسمي لجود الله
ابتسمي لنعم الله
ابتسمي لنور القرآن وهو بين يديك
ابتسمي لكونك اصطفاك الله لتكوني حافظة
ابتسمي ابتسمي
عند ذلك ستتجمع ذبذبات التركيز الرائعة لتصبح حزمة من الإيجابيات
الدافعة
وهذا سر عظيم
وهذا سر من أسرار النفس البشرية
ولي فيه تجارب عديدة
اذا كان داخلك مشغولا بالدنيا
وقلبك مهموما ..... وفكرك مغموماً فسيكون الحفظ صعبا بل مستحيلاً
فرغي قبلك من الأغيار ........ وتوجهي إلى العزيز الغفار
تسعدي وتكوني من جملة الأبرار
ومن جهة أخرى :
كثيرا ما يشتت الطلاب الانتباه الى الشرح عبر الكلام مع زميل مجاور، او يغرقون في احلام اليقظة. في الحالين يجب التخلص من هذا التشتت من خلال التركيز على متابعة الدرس. ما هو الحل؟
ينصح أهل الخبرة بما يلي :
ركز بعينيك واذنيك على ما يكتبه المعلم ويقوله ويشرحه.
تابع جميع التفاصل
ودوّن تساؤلاتك.
كن مستمعا جيدا.
دلت الدراسات على ان الانسان يمضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة، وهذه النسبة مقسمة كالآتي:
9 في المئة منها للكتابة، 16 في المئة منها للقراءة، 30 في المئة منها للكلام او التحدث، 45 في المئة منها للاستماع.
ولكن رغم اهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الانسان الا انه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح. فقد تبيّن ان معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25 في المئة مما يجب ان تكون عليه.
ولقد لوحظت العادات السيئة في الاستماع والتي منها:
اولا: الانتباه الى طريقة كلام المحاضر اكثر من الانتباه لمحتوى الكلام.
ثانيا: السماح للذهن بأن يغرق في احلام اليقظة.
ثالثا: السماح لمعوقات الانتباه بسلب الانتباه.
رابعا: عدم حب المادة. موضوع الحديث
وتقول الابحاث ان الفرق بين سرعة الكلام وقدرة الاستماع طويلا يؤدي بالدماغ الى التشتت في امور اخرى، ولكن في الامكان استغلال هذا الوقت الموجود لتحسين الاستماع باتباع الخطوات الآتية:
اولا: التركيز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المعلم وتدوينها.
ثانيا: تحديد نقاط الاساس في الشرح.
ثالثا: تحديد نقاط الخلاف او عدم الفهم وطرح الاسئلة.
رابعا: تحديد الخلاصة او المغزى الاساسي.
اثناء الشرح يحدد الكثير من المدرسين النقاط المهمة ويركز عليها ويكررها لأهميتها لذا تستطيع ان تكون مستمعا جيدا من خلال كتابة هذه المعلومات التي ستساعدك على التركيز في كل شرح. فاذا كنت لا تستوعب ما تقرأه من كتب او ما تستمع له من شرح.
هذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك واستيعابك:
1- ازالة مسببات الالهاء والتركيز على الواجب المراد تنفيذه،ط
2- التزم، جدولا دراسيا دوريا وفعالا،
3- ادرس في جو هادئ،
4- تجنب احلام اليقظة باعتماد طرق تفاعلية في الدرس عبر الكتابة والقراءة بصوت عال واختبار نفسك بما تعرفه عن المادة التي تدرسها،
5- تجنب ازعاج الطلبة والثرثرة مع الزملاء وشرود الذهن بالجلوس في مقدم الصف للتركيز على المدرس والاستماع اليه وتدوين الملاحظات،
6- سلْ المدرس لتوضيح ما لم تفهمه، او ناقشه اثناء الحصة،
7- حدد وقتا لمراجعة الدرس بعد الحصة في اليوم ذاته، فالنسيان يكون اسهل في اليوم الاول من غير مراجعة،
8- حدد مراجعة اسبوعية لكل مادة،
9- تفاد الاهمال عبر انجاز ما لديك في الوقت المناسب لذا اسأل نفسك: لماذا تقوم بهذا العمل؟ وما سيحدث لو تركت هذا العمل؟ وما سيحدث لو اخرت اداء هذا العمل؟
10- كافئ او عاقب نفسك.
11- هناك الكثير من التمارين والتدريبات الخاصة تقوم باعادة النشاط الى المخ وتسمى (تمرين المخ)
ومن ابرزها:
اولا: شرب الماء باستمرار، حيث ثبت ان الماء دورا مهما في اعادة الحيوية للمخ، فاذا كنت في قاعة الدرس او في البيت ليكن بين يديك قنينة ماء.
ثانيا: كتابة الرقم 8 بالانكليزية لمدة نصف دقيقة مع النظر الى رأس القلم مرة في اليد اليمنى ثم مرة في اليد اليسرى.
----------------------------------------------------
مراجع:
"تنظيم الوقت، د. اليس كولج، سرفايفال إنك، .1990
"كيف تصبح قارئا متمرسا" جايل كلوبفل، جامعة رتجرز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أحد عشر عقبة أمام إستخدام مهارة التركيز
لا تخافوا إخواني وأخواتي
فإنما أذكر العقبات لنجيد طريقة تخطيها
أ-التشتيت :من الواضح أنه من الصعب عليك التركيز عندما يقتحم الضجيج والناس وجرس الهاتف جو التركيز لديك
ب- قلة التدريب والممارسة:إن التركيز مهارة لذلك لا يمكنك إتقانها إذا لم تتعلمها وتمارسها بشكل يومي
ت- عادة عدم تركيز الاهتمام وانشغال العقل بشكل دائم :لدى بعض الناس مشاغل كثيرة في حياتهم لدرجة أنهم تعودوا على تشتيت طاقاتهم .فهم يحاولون أن يقوموا بأشياء كثيرة أو يفكروا بها في وقت واحد معا
ث- قبول الإحباط البسيط :
هناك نوعان من الناس في هذا العالم :نوع تعلم التعامل مع القلق والإحباط في الحياة ونوع يتمنى لو أنه يستطيع ذلك ـ حكمه
ج- ضعف الإهتمام
أو عدم وجود حافز: يقال ببساطة إنه لا تركيز بدون وجود الاهتمام وهذا يعني أنه إذا كنت تقوم بمهمة ليس لها جاذبية بالنسبة لك فإن عليك أن تبرز عامل الاهتمام عشوائيا لتوليد حافز لديك .وإلا فإن عقلك سيقاوم أي محاولة للتركيز
ح- المماطلة :
تعرف المماطلة بأنها التأجيل التلقائي لمهمة غير محببة ، بدون وجود سبب معقول . ويقوم بعض الناس بتأجيل الأمور التي لا تروق لهم ،دون الأخذ بيد الإعتبار النتائج المترتبة على هذا التأجيل . وتعتبر المماطلة شكلا من أشكال قبول الإحباط البسيط
خ- عدم وضوح الخطة أو الهدف :
تعزى عدم قدرتك على التركيز أحيانا إلى عدم إعطائك عقلك مشروعا معينا وتصورا محددا وخطة عمل محددة
د- تزاحم الأولويات في العقل :
إن عدم قدرة بعض الناس على التركيز قد لا تكون ناجمة عن فشلهم في اختيار مشروع معين ،وإنما بسبب اختيارهم لمشاريع كثيرة . فإذا كانت هناك التزامات كثيرة وواجبات محددة وتواريخ معينه تتزاحم لجلب اهتمامك ، فإن عقلك سيرفضها جميعا بسبب عدم قدرتك على تحديد الأولويات
ذ- التعب والإجهاد والمرض :
التركيز طاقة عقلية موجهه . فإذا كنت متعبا أو مجهدا أو مريضا فإنه لن يكون لديك الطاقة الضرورية لاستخدام قدراتك العقلية .وربما تؤثر أدوية معينه على قدراتك على التركيز
ر- انفعالات بلا حلول :
عندما لا تركز في بعض الأحيان فإن هذا ليس بسبب عدم قدرتك على التركيز ، بل بسبب وجود مشكلة كبيرة تستدعي كامل اهتمامك دون أن تترك مجالا لأية مسؤوليات أخرى
ز- الموقف السلبي :
يعتبر الموقف السلبي أقوى المعوقات جميعا ؛لأن الإنسان يتصرف حسب اعتقاده ، فإذا كنت تعتقد في عقلك أنك تستطيع التركيز ،فإنك لن تستطيع التركيز
ـ أنا كثير النسيان
ـ أنا كثيرة النسيان
ـ مشكلتي الوحيدة أنني أحفظ وأنسى
ـ كيف أتعلم التركيز أكثر
ـ ذهني مشتت
وفي هذه الزاوية سوف أحاول طرح موضوع التركيز
بأكثر من وجه
ـ
ـ
ـ
ـ
وقد سألتني إحدى الأخوات في لقاء في منتدى المسك حول التركيز فأجبت :
والتركيز أنواع :
1 ـ تركيز النظر البؤري
2 ـ تركيز النظر الأفقي ( يمين ويسار )
3 ـ التركيز عن طريق توسيع حدقة العين
4 ـ التركيز بطريقة وضع المصحف ( وذلك بأن يكون على الجهة اليسرى العليا من العين )
وذلك لانه يحرك منابع التركيز في الدماغ وخاصة الموجودة في النصف الأيسر
5 ـ يوجد تمرين عادة ندرب عليه في الدورات اسمه ( تمرين الإبهام )
وهو تمرين لطيف يصعب توضيحه ههنا نظريا ولا بد من تطبيقه عمليا
6 ـ تركيز الأحاسيس والمشاعر وأن تكون في رضى الله تعالى وابتغاء الاجر
والترقي في درجات الجنان
7 ـ وفي إطار التركيز لا بد من أن نعي معلومة هامة وهي :
أن الدماغ لا شك وانه دوما يعمل وفيه أشياء تجول وأفكار تصول بالملايين
وإنه إذا أزلنا فكرة لا بد أن تحل محلها فكرة أخرى
فلا يمكن أن يبقى مكانها فارغا
ولذلك علينا ان نستبعد الأفكار المحبطة والسلبية والهدامة والمدمرة
وعلينا ان نفكر بإيجابية .....وبسرور وبسعادة ..........
وطريق ذلك أن تبتسمي
ابتسمي لفضل الله
ابتسمي لكرم الله
ابتسمي لجود الله
ابتسمي لنعم الله
ابتسمي لنور القرآن وهو بين يديك
ابتسمي لكونك اصطفاك الله لتكوني حافظة
ابتسمي ابتسمي
عند ذلك ستتجمع ذبذبات التركيز الرائعة لتصبح حزمة من الإيجابيات
الدافعة
وهذا سر عظيم
وهذا سر من أسرار النفس البشرية
ولي فيه تجارب عديدة
اذا كان داخلك مشغولا بالدنيا
وقلبك مهموما ..... وفكرك مغموماً فسيكون الحفظ صعبا بل مستحيلاً
فرغي قبلك من الأغيار ........ وتوجهي إلى العزيز الغفار
تسعدي وتكوني من جملة الأبرار
ومن جهة أخرى :
كثيرا ما يشتت الطلاب الانتباه الى الشرح عبر الكلام مع زميل مجاور، او يغرقون في احلام اليقظة. في الحالين يجب التخلص من هذا التشتت من خلال التركيز على متابعة الدرس. ما هو الحل؟
ينصح أهل الخبرة بما يلي :
ركز بعينيك واذنيك على ما يكتبه المعلم ويقوله ويشرحه.
تابع جميع التفاصل
ودوّن تساؤلاتك.
كن مستمعا جيدا.
دلت الدراسات على ان الانسان يمضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة، وهذه النسبة مقسمة كالآتي:
9 في المئة منها للكتابة، 16 في المئة منها للقراءة، 30 في المئة منها للكلام او التحدث، 45 في المئة منها للاستماع.
ولكن رغم اهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الانسان الا انه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح. فقد تبيّن ان معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25 في المئة مما يجب ان تكون عليه.
ولقد لوحظت العادات السيئة في الاستماع والتي منها:
اولا: الانتباه الى طريقة كلام المحاضر اكثر من الانتباه لمحتوى الكلام.
ثانيا: السماح للذهن بأن يغرق في احلام اليقظة.
ثالثا: السماح لمعوقات الانتباه بسلب الانتباه.
رابعا: عدم حب المادة. موضوع الحديث
وتقول الابحاث ان الفرق بين سرعة الكلام وقدرة الاستماع طويلا يؤدي بالدماغ الى التشتت في امور اخرى، ولكن في الامكان استغلال هذا الوقت الموجود لتحسين الاستماع باتباع الخطوات الآتية:
اولا: التركيز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المعلم وتدوينها.
ثانيا: تحديد نقاط الاساس في الشرح.
ثالثا: تحديد نقاط الخلاف او عدم الفهم وطرح الاسئلة.
رابعا: تحديد الخلاصة او المغزى الاساسي.
اثناء الشرح يحدد الكثير من المدرسين النقاط المهمة ويركز عليها ويكررها لأهميتها لذا تستطيع ان تكون مستمعا جيدا من خلال كتابة هذه المعلومات التي ستساعدك على التركيز في كل شرح. فاذا كنت لا تستوعب ما تقرأه من كتب او ما تستمع له من شرح.
هذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك واستيعابك:
1- ازالة مسببات الالهاء والتركيز على الواجب المراد تنفيذه،ط
2- التزم، جدولا دراسيا دوريا وفعالا،
3- ادرس في جو هادئ،
4- تجنب احلام اليقظة باعتماد طرق تفاعلية في الدرس عبر الكتابة والقراءة بصوت عال واختبار نفسك بما تعرفه عن المادة التي تدرسها،
5- تجنب ازعاج الطلبة والثرثرة مع الزملاء وشرود الذهن بالجلوس في مقدم الصف للتركيز على المدرس والاستماع اليه وتدوين الملاحظات،
6- سلْ المدرس لتوضيح ما لم تفهمه، او ناقشه اثناء الحصة،
7- حدد وقتا لمراجعة الدرس بعد الحصة في اليوم ذاته، فالنسيان يكون اسهل في اليوم الاول من غير مراجعة،
8- حدد مراجعة اسبوعية لكل مادة،
9- تفاد الاهمال عبر انجاز ما لديك في الوقت المناسب لذا اسأل نفسك: لماذا تقوم بهذا العمل؟ وما سيحدث لو تركت هذا العمل؟ وما سيحدث لو اخرت اداء هذا العمل؟
10- كافئ او عاقب نفسك.
11- هناك الكثير من التمارين والتدريبات الخاصة تقوم باعادة النشاط الى المخ وتسمى (تمرين المخ)
ومن ابرزها:
اولا: شرب الماء باستمرار، حيث ثبت ان الماء دورا مهما في اعادة الحيوية للمخ، فاذا كنت في قاعة الدرس او في البيت ليكن بين يديك قنينة ماء.
ثانيا: كتابة الرقم 8 بالانكليزية لمدة نصف دقيقة مع النظر الى رأس القلم مرة في اليد اليمنى ثم مرة في اليد اليسرى.
----------------------------------------------------
مراجع:
"تنظيم الوقت، د. اليس كولج، سرفايفال إنك، .1990
"كيف تصبح قارئا متمرسا" جايل كلوبفل، جامعة رتجرز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أحد عشر عقبة أمام إستخدام مهارة التركيز
لا تخافوا إخواني وأخواتي
فإنما أذكر العقبات لنجيد طريقة تخطيها
أ-التشتيت :من الواضح أنه من الصعب عليك التركيز عندما يقتحم الضجيج والناس وجرس الهاتف جو التركيز لديك
ب- قلة التدريب والممارسة:إن التركيز مهارة لذلك لا يمكنك إتقانها إذا لم تتعلمها وتمارسها بشكل يومي
ت- عادة عدم تركيز الاهتمام وانشغال العقل بشكل دائم :لدى بعض الناس مشاغل كثيرة في حياتهم لدرجة أنهم تعودوا على تشتيت طاقاتهم .فهم يحاولون أن يقوموا بأشياء كثيرة أو يفكروا بها في وقت واحد معا
ث- قبول الإحباط البسيط :
هناك نوعان من الناس في هذا العالم :نوع تعلم التعامل مع القلق والإحباط في الحياة ونوع يتمنى لو أنه يستطيع ذلك ـ حكمه
ج- ضعف الإهتمام
أو عدم وجود حافز: يقال ببساطة إنه لا تركيز بدون وجود الاهتمام وهذا يعني أنه إذا كنت تقوم بمهمة ليس لها جاذبية بالنسبة لك فإن عليك أن تبرز عامل الاهتمام عشوائيا لتوليد حافز لديك .وإلا فإن عقلك سيقاوم أي محاولة للتركيز
ح- المماطلة :
تعرف المماطلة بأنها التأجيل التلقائي لمهمة غير محببة ، بدون وجود سبب معقول . ويقوم بعض الناس بتأجيل الأمور التي لا تروق لهم ،دون الأخذ بيد الإعتبار النتائج المترتبة على هذا التأجيل . وتعتبر المماطلة شكلا من أشكال قبول الإحباط البسيط
خ- عدم وضوح الخطة أو الهدف :
تعزى عدم قدرتك على التركيز أحيانا إلى عدم إعطائك عقلك مشروعا معينا وتصورا محددا وخطة عمل محددة
د- تزاحم الأولويات في العقل :
إن عدم قدرة بعض الناس على التركيز قد لا تكون ناجمة عن فشلهم في اختيار مشروع معين ،وإنما بسبب اختيارهم لمشاريع كثيرة . فإذا كانت هناك التزامات كثيرة وواجبات محددة وتواريخ معينه تتزاحم لجلب اهتمامك ، فإن عقلك سيرفضها جميعا بسبب عدم قدرتك على تحديد الأولويات
ذ- التعب والإجهاد والمرض :
التركيز طاقة عقلية موجهه . فإذا كنت متعبا أو مجهدا أو مريضا فإنه لن يكون لديك الطاقة الضرورية لاستخدام قدراتك العقلية .وربما تؤثر أدوية معينه على قدراتك على التركيز
ر- انفعالات بلا حلول :
عندما لا تركز في بعض الأحيان فإن هذا ليس بسبب عدم قدرتك على التركيز ، بل بسبب وجود مشكلة كبيرة تستدعي كامل اهتمامك دون أن تترك مجالا لأية مسؤوليات أخرى
ز- الموقف السلبي :
يعتبر الموقف السلبي أقوى المعوقات جميعا ؛لأن الإنسان يتصرف حسب اعتقاده ، فإذا كنت تعتقد في عقلك أنك تستطيع التركيز ،فإنك لن تستطيع التركيز