ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

ملتقى القانونيين العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى القانونيين العرب

منتدى ثقافى متنوع للتعارف وتبادل الخبرات بين القانونيين وغيرهم من كل العالم العربى


    كيف تخطط لمشروعك

    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الإثنين سبتمبر 15, 2008 10:57 pm








    قبل ان نبدأ اريد ان اسالكم هذا السؤال

    هل سبق لاحد منكم ان بنى بيتا؟؟

    اذا كانت الاجابة نعم,فهل اجترأ هذا الشخص ان يضعطابوقة واحدة في المبنى قبل ان تكتمل المخططات عند المهندس المعماري في مرحلةالتصميم؟

    فاذا كانالتخطيط اساسيا في بناء البيوت فما بالك في بناء المشاريع؟؟

    بهذه المقدمة نبدأ , فالتخطيط قبل بدءالمشروع خطوة اساسية بدونها تكون كالذي يضع الطابوق في المنزل قبلان يضع الخرائط.وهذا موضوعنا اليوم: "التخطيطالاستراتيجي"


    قدينظر البعض الى العنوان اعلاه فيصاب بالرهبة ويقول:مشروعي صغير والتخطيطالاستراتيجي تقوم به الشركات العملاقة فقط, فاجيبك سيدي الفاضل ان التخطيطالاستراتيجي هو للمشروع الصغير"دكان مترين في مترين" او مشروع عملاق,تماما كما انهناك بيت صغير وبيت كبير لا بد ان تحصل على المخططات فيالحالتين.


    اذا ما هو التخطيطالاستراتيجي؟

    هو خطوات منظمة لتنظيم العملمقدما.



    الخطوة الاولى: تحديد رسالةالمشروع

    وهنا يجبان تجيب على الاسئلة التالية :
    1- ما هي الاسباب التي دعتني للتفكير في هذاالمشروع؟
    2-ما الجديد الذيانوي تقديمه؟
    3- هل هذاالمشروع يتوافق مع ميولي ورغباتي؟ ام هو مجرد فكرة لجذب المال من جيوبالناس؟

    الخطوةالثانية: ما الذي ارغب في الوصول اليه بعد خمسسنوات؟
    وهذا ما يسمىبرؤية المشروع.
    وحتى تتضحالفكرة اكثر ادعوك لعمل هذا التمرين البسيط معي:

    اغلق عينيك وتخيل نفسك في مشروعك بعد خمس سنوات, وانظرحولك:




    • ما الذي تراه؟


    • ما الذي تسمعه؟


    • ما الذي تشعر به؟


    • من هم الاشخاص الذين حولك؟ الزبائن, موقعالمشروع, حجم المشروع .........الخ


    هذه الخطوة في غاية الاهمية, وجميع من نجحوا في المشاريع العملاقة فعلوها
    وضوح الرؤية وتغلغلها في اعماقك, وايمانك بجدوى مشروعك له فعل السحر عليك وعلى المشروع, انه الوقود الذي يدفعك للاستمرار في الاوقات الصعبة والعصيبة, فلو كانت كمية الوقود قليلة استسلمت سريعا, ولو كان لديك الوقود الكافي نجحت في العبور.

    ولابد لصاحب اي مشروع من اوقات يختبرفيها في كل شيئ, صعوبات من كل ناحية, اخفاقات, تقلبات للسوق, اشياء مختلفة تدعوه للاستسلام, هنا ياتي دور حرارة "الرؤية" وقوتها في قلب صاحب المشروع.


    لذلك نصيحتنا دائما لاصحاب الاعما ل قبل ان يفتحوا مشاريعهم:

    اختر دائما المشروع الذي سوف تبدع فيه, دائما تخير المشاريع القريبة من هواياتك والتي انت على استعداد ان تنفق فيها الساعات الطوال دون الشعور بالكلل او الملل.لذلك هناك مقولة تقول: " حول هواياتك الى اشغالك".



    عدل سابقا من قبل طوق الياسمين في الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:04 am عدل 2 مرات
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت خطة العمل

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في السبت سبتمبر 20, 2008 5:50 pm

    اكتبوا لنا عن الاسباب التي دفعتكم للتفكير في مشاريعكم
    التخطيط الاستراتيجي :تحليل البيئة-عناصر القوة والضعف
    [/b
    ]




    في الموضوع السابق تكلمنا عن الخطوة الاولى في التخطيط الاستراتيجي الا وهي تحديد الرؤية والرسالة واسهبنا فب التكلم عن ذلك.

    الان ناتي الى الخطوة الثانية الا وهي :

    [b]تحليل البيئة


    وقد يسألني سائل : مالذي تقصده بتحليل البيئة؟ هل سنقوم بمشروعات لحماية البيئة؟ طبعا لا ولكن قبل ان اجيب عن السؤال دعوني اضرب لكم مثالا:

    فلنفترض ان جيشا ما يريد ان يدخل حربا مع جيش معادي, الا يفترض بهذا الجيش ان يقوم بتحليل درجة الاستعدادية عنده لحرب الجيش الاخر من ناحية:

    كمية الذخيرة, النوعية, سلاح الطيران, المدفعية...................................

    ومن ثم يعرف بعد ذلك ان كان قادرا على خوض غمار هذه الحرب ام لا؟


    كذلك نحن في التسويق يجب ان نحلل مدى جاهزيتنا لخوض المنافسة التسويقية, لذلك دعونا نبدأ في التمرين التالي وادعوكم جميعا لعمل هذا التمرين الان, ولا تؤجل, قم باحضار ورقة وقلم وقم بعمل التالي:

    تمرين: تحليل البيئةSWOT Analysis


    تحليل البيئة في علم التسويق يرمز له بالرمزSWOT- وتنطق بالعربية "سوات" ودعونا نتذكر هذه الكلمة جيدا لاننا سنستخدمها كثيرا خلال الدورة- وترمز الحرف الى هذه الكلمات على الترتيب:
    • S=Strengths نقاط القوة
    • W=Weaknesses نقاط الضعف
    • O=Opportunities الفرص المتاحة
    T=Threats التهديدات المحتملة

    اولا: تحليل البيئة الداخلية –عناصر القوة والضعف-SW
    لاحظوا التسمية هنا سميناها داخليا, لان هذه العناصر داخل سور مشروعك ليس لها علاقة باي شيئ خارج المشروع كالمنافسين , حيث انهم خارج السور, وهنا اقوم اولا بتحليل العناصر كالتالي:


    أ‌- عناصر القوة:
    وهي الاجابة عن هذا السؤال:
    ما هي عناصر القوة لدي(الموجودة فعلا وليس التي ارغب في وجودها) التي تمكنني من النجاح في هذا المشروع؟؟ الاجابة قد تكون واحدة من التالي:
    الخبرة الفنية, الموقع المميز, التمويل القوي, توفر المعدات, توفر المواد, الخدمة المتميزة للعملاء, .......الخ

    1- قم بالاجابة على السؤال السابق على الورقة التي حضرتها واستخرج عوامل القوة لديك. لا تيأس وتقول ليست لدي عوامل قوة وتذكر انه لولا وجود عوامل قوة لديك لما فكرت اصلا في فتح المشروع, قم بعمل القائمة كالتالي:
    • عنصر 1
    • عنصر 2
    • عنصر 3
    الى نهاية العناصر.


    2- قم باعطاء كل عنصر درجة من واحد الى عشرة : فمثلا لو كان لديك عنصرا قوة: الخبرة الفنية(ضعيفة) والموقع(قوية) قم باعطاء الاولى درجتين والثانية 8 درجات وهكذا.

    لو تبادر لذهنك السؤال كيف اقيم؟ لا تعقد نفسك كثيرا في هذه المرحلة , الجأ فقط الى مجموعة صغيرة من الزباين واسالهم: ايهما اهم بالنسبة لديكم: الموقع ام الخبرة الفنية؟ وهنا سيعطيك العملاء الاجابة.


    3- قم بعمل اعادة ترتيب للقائمة تنازليا, اي العناصر الاقوى اولا ومن ثم العناصر الاقل قوة.


    ب‌- عناصر الضعف: وهي الاجابة عن السؤال: ما هي عناصر الضعف لدي؟

    قد تكون الاجابة واحدة من التالي: ضعف التمويل, وجود مشاكل داخلية وصراعات, الموقع, ارتفاع الشكاوي....

    ومن ثم قم بعمل نفس الخطوات السابقة في النقطة أ وقم بعل قائمة نقاط الضعف .



    نكتفي بهذا القدر ونكمل في الحلقة القادمة تحليل البيئة الخارجي.

    شكرا لكم.
    [u]
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في السبت سبتمبر 20, 2008 5:53 pm

    هناك توجهين في التسويق:

    التوجه الاول وهو التوجه التكتيكي(قصير الامد)

    بمعنى ان الشخص يرغب في فكرة او اثنين لتطبيقها ويظن ان ذلك سوف يقلب المشروع راسا على عقب ويبدأ في جني الارباح. وهذا قد يؤتي ثمارا على المدى القصير فقط.

    التوجه الثاني: التوجه الاستراتيجي(طويل الامد)

    وهو ان يبني الانسان مشروعه على خطة طويلة الامد كما وضحنا في التخطيط الاستراتيجي وهنا سيكون النجاح حليف الشخص باذن الله.
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت العوامل الخارجية التي تؤثر على المشروع

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 2:48 am

    نموذج SWOT الفرص والتهديدات

    الان نقوم بتحليل العوامل الخارجية"خارج سور المشروع" والتي يمكن ان تؤثر على سير المشروع


    د.الفرص المتاحةOPPORTUNITIES


    الان نقوم بسؤال انفسنا هذا السؤال:

    ما هي الفرص التي تبدوا في الافق والتي يمكن ان تزيد من فرص نجاح المشروع؟

    الاجابة قد تكون واحدة من التالي:
    • احتمال الشراكة مع شريك قوي
    • افتتاح طريق عام بجانب المحل
    • انضمام شخص ذي خبرة الى فريق العمل
    • امكانية ادخال منتجات جديدة للمشروع
    • الانتقال الى موقع اخر اكثر جذبا
    • ظهور اسواق جديدة لم تكن في الحسبان
    بعد ان تعدد الفرص اللائحة في الافق من المهم جدا ان تتبعها بهذه الخطوات:
    1. فيما لو تحققت الفرصة كم من الدخل سوف تجلب علي سنويا؟
    يجب ان تذكر رقما هنا واضحا ومحددا مثلا:

    لو تم افتتاح هذا الطريق فان ذلك سيعود علي ب: مئة الف جنيه سنويا

    2- ماهي نسبة تحقق هذه الفرصة؟

    مثال: ما هي نسبة تحقق افتتاح هذا الشارع, هل هي 90% ام 10%؟

    3- اضرب النسبة في الدخل المتوقع:

    90% اضربها في مئة الف جنيه يكون الناتج = تسعين الف جنيه

    ثم اعد الخطوات السابقة مع كل الفرص.


    ه- تحليل التهديدات
    الان نحلل ما هي العوامل المهددة للمشروع قد تكون الاجابة واحدة من التالي:
    • ظهور منافسين جدد في نفس المنطقة
    • مغادرة موظف ذي خبرة الى مشروع اخر
    • تغير بعض القوانين والتشريعات الى الاسوأ
    • فرض ضرائب جديدة
    1. ما هي نسبة تحقق هذا التهديد؟
    2. كم من المال سوف افقد لو تحقق التهديد؟
    قم بنفس العملية الحسابية : اضرب 1 في 2 واحصل على مقدار الخسارة المتوقعة.


    قم بعمل نفس الخطوات السابقة مع كل التهديدات.





    الان نكون قد انتهينا من تحليل "سوات" وهي اداة مهمة جدا في التخطيط الاستراتيجي.
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت التخطيط الاستراتبيجي-الخطوة الثالثة: تحديد الاهداف

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الخميس سبتمبر 25, 2008 9:00 am

    تحديد الاهداف



    الان بعد ان وقفنا على ارض صلبة عن طريق تحليل البيئة بدراسة عوامل القوة والضعف وكذلك عوامل الفرص والتهديدات, نستطيع الان ان نطلق نظرنا الى الامام ونبدأ في التفكير للمستقبل البعيد والقريب وذلك عن طريق وضع الاهداف الاستراتيجية والتكتيكية.


    اولا نبدأ بالحديث عن اهمية وضع الاهداف ولماذا يجب ان يكون لدينا اهداف بعيدة المدى واهداف اخرى قصيرة المدى, ولتقريب الصورة سنضرب المثال التالي:


    تخيلوا رجلا نوى السفر الى بلدة ما وقرر انه عندما يستيقظ صباحا سيسافر الى تلك البلدة, وبعد قليل التقى بصديق له واخبره عن نية السفر في اليوم التالي ا فدار بينهما هذا الحوار:

    الصديق: اين تنوي السفر؟
    الرجل: لا ادري , اي مدينة المهم اني اريد ان اسافر الى اي مكان

    الصديق: ما هذا؟ وكيف ستسافر؟
    الرجل: لا ادري ربما بالقطار او ربما استقل سيارتي او ربما الباص.


    الصديق: حسنا ما هي العدة التي اعدتها للسفر؟ الشنط, المتاع ..........................
    الرجل: لا ادري عندما استيقظ صباحا سوف اتناول الموجود واغادر فورا



    الان ما راي الاخوة والاخوات الكرام في المحادثة السابقة؟
    اكاد اسمع اراءكم تهمس بان هذا الرجل لا بد انه يعاني من خلل ما


    الان بالمثل يقوم الكثير من الناس بفتح المشاريع متمنين النجاح(السفر الى بلدة ما) ولكنهم لا يقومون تحديدا ما هو تعريفهم لهذا النجاح , ما هي مواصفاته, معاييره, شكله ,لونه ,كميته , طرق الوصول اليه , وبالتالي ينتهي بهم الامر كصاحبنا المسافر الهائم على وجهه.


    كيف تخطط لاهدافك


    المقدمة


    إن الأهداف هي الوقود في مصنع الانجازات , فالرجل بلا انجازات كالسفينة بلا قائد تتخبط بين الأمواج. الكثير منا لم يسمع عن موضوع تحديد الأهداف ما عدا فيما يتعلق بالمسابقات الرياضية والاوليمبياد, والبعض الأخر ربما لم يفكر انه يمكن له أن يخطط أو يرسم لحياته مستخدما الأهداف, لذا فقد وضعنا هذا الكتيب كي يعينك لفهم الموضوع بصورة مبسطة وسلسة بعيدة عن التعقيد والتطويل المخل, ومستخدمين فيه تمارين مبسطة توضح الصورة وتفي بالغرض.

    لذا نود أن ننوه بأنه كي تحصل على الفائدة القصوى من هذا الدرس فإننا ننصح بحل جميع التمارين فيه وعدم الاكتفاء بالقراءة فقط مع المراجعة المتواصلة للتمارين بين فترة وأخرى وربما يكون من المفيد أن تستخدم القلم الرصاص في حل التمارين حيث يسهل التصحيح مستقبلا.


    سوف نغطي في هذا الدرس الإجابة عن الأسئلة التالية

    •ما هو برنامج وضع الأهداف؟
    •ما فائدة برنامج وضع الأهداف؟
    •لماذا لا يضع الناس أهدافا لحياتهم؟
    •كيف نتعرف على أهدافنا؟
    •ما هي قواعد وضع الأهداف؟
    •كيف نوزع أهدافنا؟
    •كيف نحقق أهدافنا؟



    أولا: ما هو برنامج وضع الأهداف؟


    برنامج وضع الأهداف هو طريقة عملية منهجية تساعد الإنسان لتحقيق طموحاته وأحلامه والتغلب على جميع الصعاب التي تقف في طريقه من خلال الفهم العميق لأولوياته في الحياة والتخطيط السليم لبلوغ هذه الغايات.


    ثانيا: ما هي أهمية برنامج وضع الأهداف؟


    من المعلوم أننا في العصر الحالي محاصرون بمجموعة من التعقيدات المختلفة في الحياة الشخصية والعملية مما يجعلنا في كثير من الأحيان نتناسى بعضا من أولوياتنا في الحياة مما يؤدي بنا إلى الشعور بالتقصير في الجوانب الأساسية من حياتنا ومن هنا تأتي أهمية برنامج الأهداف في انه يضعنا على المضمار الصحيح في حياتنا ويساعدنا في التعامل مع التعقيدات المختلفة التي من حولنا وكذلك يزيل الغبار عن منظومة القيم التي نحتفظ بها والتي تشكل البوصلة التي تحكم اتجاه سيرنا في الحياة.


    ثالثا: لماذا لا يضع الناس أهدافا لحياتهم؟


    هناك عدة أسباب لذلك نجملها في التالي :

    1. عدم الجدية
    يدرك كثير من الناس أهمية الأهداف ولكنهم غير جادين في النهوض بحياتهم فتجدهم يتحدثون كثيرا عن الأهداف ولكنهم يتخاذلون عندما يأتي التنفيذ

    2. عدم المعرفة
    لا يعرف معظم الناس كيف يحددون أهدافهم على الرغم من تمتع بعضهم بأعلى الشهادات الأكاديمية

    3- محيط البيئة
    الأشخاص الذين تربوا في بيئة طموحة حيث الوالدان معتادان على التنظيم والتخطيط يختلفون عن الأشخاص الذين تربوا في بيئة محطمة حيث الوالدان يعدان مثالا سيئا لأولادهم

    4- الخوف من الفشل أو الانتقاد
    وهذا يعود لمراحل التنشئة الأولى للأطفال حيث اعتادوا على تحطيم أحلامهم من قبل ابائهم وأقربائهم وهي ما زالت في مهدها, مما حدا بهم بتكوين نظام دفاعي عن أنفسهم والذي يتمثل في تفادي الانتقاد- وخاصة من قبل ابائهم- وعدم الإقدام على أي شيء جديد
    لحن الخلود
    لحن الخلود
    المراقب العام
    المراقب العام

    انثى
    عدد الرسائل : 870
    الموقع : فلسطين
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female56
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف لحن الخلود في الأحد سبتمبر 28, 2008 7:29 pm

    كيف تخطط لمشروعك 437448dfbb780f1c6
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت التحالفات الاستراتيجية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الخميس أكتوبر 02, 2008 5:58 pm

    الاخوة الكرام السلام عليكم

    وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بالف خير أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات



    وعدناكم سابقا اننا سوف نشرح لكم مبدأ التحالفات الاستراتيجية وكنا قد نوهنا سابقا بانه الطريق السريع للنجاح في التسويق.

    اولا :دعونا نزيل من الاذهان الاعتقاد الكائن عند البعض بان التحالفات الاستراتيجية لا تتم الا بين الشركات العملاقة حيث يلتقي فريقان من المدراء والاستشاريين والمحامين ويبداونفي التفاوض مع بعضهم البعض.

    هذا ليس مقصودنا هنا , ان ما نعنيه بالتحاف الاستراتيجي قد يكون صفقة بين شركتين صغيرتين او مشروعين ناشئين.

    ثانيا: التحالف الاستراتيجي هو اسرع وارخص وسيلة لصاحب المشروع الصغير كي يبدا نشاطه , حتى لو كان لو كان راس ماله صفرا وهنا اعيد
    حتى لو كان لو كان راس ماله صفرا يستطيع صاحب المشروع الصغير
    تحقيق الربح باستخدام هذا المبدأ دون الحاجة لراس مال كبير.


    ثالثا: تستطيع ان تبدا اي عمل تجاري بطريقتين


    الطريقة الاولى:

    ان تستثمر راس مالك وذلك بالانفاق المتتابع على مشروعك
    من دعاية واعلان وتعيين موظفين واختيار الموقع الملائم............
    حتى تصل الى الغرض الرئيسي الا وهو: جذب الزبائن

    هذه الطريقة مرهقة ومكلفة ولكن للاسف هي الاكثر شعبية بين اصحاب الاعمال لذلك تنتهي معظم المشاريع بالفشل وذلك لاستنزافها راس المال العامل قبل ان يبدا المشروع في جني الارباح.

    الطريقة الثانية:


    وهي ان تدع غيرك يتحمل كل التكاليف من دعاية واعلان وايجار وموظفين .............. وفي النهاية يسلمك عميلا جاهزا تكلفته الفعلية عليك انت تقترب من الصفر


    طبعا قد تبدو الطريقة الثانية خيالية وتفاؤلية زيادة عن اللزوم وهنا تاتي روعة التحالفات الاستراتيجية حيث انها تحقق تماما هذا المبدأ.
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت التحالفات الاستراتيجية

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في السبت أكتوبر 04, 2008 1:34 am

    اولا: كيف تجد شريكك الاستراتيجي

    ما هي طبيعة التحالفات الاستراتيجية وكيف نجد الشريك الاستراتيجي والخطوات كالتالي:

    • اسأ ل نفسك : ما هي السلع والخدمات الاخرى التي يشتريها عميلي؟

    • اعمل قائمة بكل السلع والخدمات هذه وسوف نعطي امثلة في النهاية

    • اعمل عملية مسح ميداني شامل في المنطقة التي تسوق فيها منتجك او خدمتك عن اصحاب المشاريع التي تسوق السلع والخدمات الاخرى

    • اختر من هذه القائمة اصحاب المشروعات الذين لديهم اكبر قاعدة من العملاء

    • خاطب اصحاب المشاريع هؤلاء وقم بعمل الشراكة الاستراتيجية معهم

    • ابتعد حاليا عن اصحاب المشاريع المنافسة لمشروعك(سنتكلم عن ذلك لاحقا)

    • انتظر وراقب الارباح التي سوف تنهل عليك

    سوف نعطي مثالا كي يقرب الفكرة :

    نفترض اني صاحب مشروع مركز كمبيوتر وارغب في تسويق دورات للكمبيوتر

    • السؤال: ما هي الخدمات والسلع الاخرى التي يشتريها عميلي؟

    • الاجابة: اجهزة الكمبيوتر, البرامج, الانترنت, دورات الادارة, دورات تطوير الذات.....الخ

    • اقوم بعمل مسح شامل في المنطقة التي اسوق فيها فاجد التالي

    • شركة : تبيع الكمبيوتر ولديها خمسة الاف عميل

    • معهد : يسوق الدورات الادارية ولديه ثلاثة الاف طالب

    • شركة : تسوق برامج الكمبيوتر ولديهم قاعدة عملاء ثلاثة الاف عميل

    • الان لدي ثمانية الاف عميل محتمل لم اتعب ابدا في الحصول عليهم بل تعب غيري في ذلك
    عن طريق الطرق التسويقية المختلفة التي اتبعوها للحصول على هؤلاء العملاء

    • اقوم بمخاطبة اصحاب القرار في شركات مختلفة واطلب منهم ان يفتحوا المجال لي كي اصل لقاعدة عملائهم

    • اقوم بصياغة عقد استراتيجي بيني وبينهم يسيل له لعابهم

    • انتهت الخطوات, اجلس وراقب فقط
    ا
    لان كل خطوة من الخطوات السابقة سنتناولها بالتفصيل لانها يجب ان تتم بالطريقة الصحيحة والا سوف ينهار مبدا الشراكة الاستراتيجية.


    سنتناول لاحقا هذه النقاط بالتفصيل فانتظرونا..
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في السبت أكتوبر 04, 2008 1:37 am

    ان مبدأ عمل الشراكات الاستراتيجية لا يعتمد على وجود قاعدة عريضة من العملاء للجانبين, بل يمكن ان لا يمتلك جانب من الجانبين عميلا واحدا لكن في المقابل يجب ان يمتلك الطرف الاخر قاعدة عريضة من العملاء

    حتى اقرب لك الموضوع دعينا نأخذ هذا المثال:

    كلنا يعرف سمك القرش : هذه السمكة الضخمة تعتمد على مجموعة من السمك الصغير لاداء مهمة معينة, لذا فهناك شراكة استراتيجية بين سمكة القرش والسمك الصغير يستفيد منها الطرفان:
    • تستفيد سمكة القرش من السمك الصغير في تنظيف اسنانها لانها لا تستطيع عمل ذلك بنفسها
    • ويستفيد السمك الصغير من سمك القرش في تأمين غذائه بالمجان عن طريق ضحايا سمك القرش دون الحاجة للذهاب والبحث والمشقة
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الأحد أكتوبر 05, 2008 10:15 am

    يعتمد مبدأ الشراكة الاستراتيجية على مبدأ مهم جدا الا وهو "تعظيم الفائدة"

    ما معنى تعظيم الفائدة؟
    يعني هو محاولة الاستفادة من كل الامكانات التي يوفرها غيري وذلك لتحقيق مصلحة لي انا.

    ولو عدنا للمثال الذي ضربته بتسويق دورات الكمبيوتر, هناك طريقتان للوصول الى قاعدة الثمانية الاف عميل
    • الاولى: ان انفق كل ثروتي في عمل دعاية واعلان لجذب هؤلاء من امكانهم المختلفة ومع ذلك النتيجة غير مضمونة ويمكن ان تهدر هذه الثروة في الهواء , وهذا ما يحصل في اغلب المشاريع
    • الثانية: ان اجعل غيري ينفق ماله هو لتكوين هذه القاعدة, ومن ثم اخاطبه بعقلية "سمك القرش/السمك الصغير" واقطف ثمار جهوده هو
    اتمنى ان تكون الصورة قد اتضحت قليلا وسوف تزداد وضوحا كلما تعمقنا في شرح الشراكة الاستراتيجية ولكن احب ان انوه الى ملاحظة مهمة:

    اتمنى من الجميع البدء في اعداد خطة عمل لتطبيق مبدأ الشراكة الاستراتيجية
    وذلك عن طريق اضافة خطوات عملية خاصة بالمشروع الخاص به وذلك اعتمادا على الدروس التي نقدمها.

    سوف اكون سعيدة جدا عندما ارى حالات عملية من الاخوة والاخوات على هذا المنتدى يخبرونا فيها عن نتائج تطبيق هذه الافكار عمليا
    .
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الإثنين أكتوبر 20, 2008 10:17 am

    كيف تخطط لمشروعك Up
    nirvana
    nirvana
    قانونى نشيط
    قانونى نشيط

    انثى
    عدد الرسائل : 90
    الموقع : https://arabadvocate.ahlamontada.net/profile.forum?mode=register&agreed=true
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female34
    نقاط : 8
    تاريخ التسجيل : 29/10/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف nirvana في الجمعة أكتوبر 31, 2008 7:32 am

    الله يعطيك العافية طوق الياسمين
    الموضوع كتير رائع ومفيد

    وانا بديت اطبق في الخطوات وجايبة معي نتيجة

    يا ريت ما تقطعي وتكملي وبدي احطك نموذج لمشروع فكرت فيه وانا عم اتابع مواضيعك

    ويا ريت توجهيني وتساعديني


    شكرا الك كتير
    وعن جد


    ها القسم يستحق فعلا المتابعة


    موفقة دوم
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : كيف تخطط لمشروعك Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مثبت رد: كيف تخطط لمشروعك

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الجمعة أكتوبر 31, 2008 2:21 pm

    [quote="nirvana"]الله يعطيك العافية طوق الياسمين
    الموضوع كتير رائع ومفيد

    وانا بديت اطبق في الخطوات وجايبة معي نتيجة

    يا ريت ما تقطعي وتكملي وبدي احطك نموذج لمشروع فكرت فيه وانا عم اتابع مواضيعك

    ويا ريت توجهيني وتساعديني


    شكرا الك كتير
    وعن جد

    [/URL][/img]
    ها القسم يستحق فعلا المتابعة


    موفقة دوم[/qu
    ote]كيف تخطط لمشروعك 2458728023_22a1499bd6_o

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 24, 2020 5:57 am