ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى القانونيين العرب

اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بوجودك
نرجو الدخول ان كنت عضواً
ونرجو التسجيل ان لم تكن عضواً واهلا بك دائما

ملتقى القانونيين العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى القانونيين العرب

منتدى ثقافى متنوع للتعارف وتبادل الخبرات بين القانونيين وغيرهم من كل العالم العربى


2 مشترك

    ~~ القياس والتشخيص ~~

    لحن الخلود
    لحن الخلود
    المراقب العام
    المراقب العام


    انثى
    عدد الرسائل : 870
    الموقع : فلسطين
    البلد : ~~ القياس والتشخيص ~~ Female56
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008

    ~~ القياس والتشخيص ~~ Empty ~~ القياس والتشخيص ~~

    مُساهمة من طرف لحن الخلود الخميس سبتمبر 25, 2008 11:11 am



    القياس والتشخيص



    يعتبر موضوع القياس والتشخيص في التربية وعلم النفس بشكل عام ، وفي التربية الخاصة بشكل خاص حجر الزاوية الأساسي في التعرف على فئات الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وتشخيصهم وتحديد الأماكن التربوية لهم.




    تعريف بالمصطلحات التالية:


    عملية القياس: هي العملية التي تمكن الأخصائي من الحصول على معلومات كمية عن ظاهرة ما، وهنالك أمثلة كثيرة في التربية الخاصة، فمثلاً يعبر عن القدرة العقلية بنسبة الذكاء 90 أو 110 أو أعلى أو أقل، ويعبر عن القدرة البصرية بنسبة تمثل القدرة البصرية 20/60 أو 6/6 أو أقل، ويعبر عن القدرة السمعية بوحدات ديسيبل مثل 20 وحده ديسيبل أو 70 وحده ديسيبل، ...


    عملية التشخيص: هي إصدار حكم على ظاهرة ما بعد قياسها أو موضوع ما وفق معايير خاصة بتلك الظاهرة وهو مصطلح مستعار من العلوم الطبية، فمثلاً في التربية الخاصة يصنف الأفراد إلى موهوبين أو عاديين أو ذوي إعاقة عقلية بناءاً على نسب ذكائهم.



    عملية القياس والتشخيص: هي مجموعة الإجراءات التي يتم من خلالها جمع المعلومات بأدوات رسمية وغير رسمية عن كل طفل من ذوي الحاجات التربوية الخاصة، وتحليلها وتفسيرها للتعرف على طبيعة المشكلة لديه.



    أهداف عملية القياس والتشخيص:


    تتخلص أهداف عمليتي القياس والتشخيص في إتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بتصنيف الطلبة أو نقلهم أو إحالتهم إلى المكان المناسب أو إعداد خططهم التربوية، وفي التربية الخاصة تبدو أهداف عمليات القياس والتشخيص بالتالي:
    1- تحديد أهلية الطفل لخدمات التربية الخاصة.
    2- تحديد وتصنيف درجة العوق أو الموهبة.
    3- تحديد المستوى الحالي لأداء الطفل وإحتياجاته.
    4- تحديد المكان التربوي المناسب للطفل.
    5- تقديم الخطط التربوية الفردية (الخطط التعليمية الفردية – خطط برامج تعديل السلوك) والحكم على مدى فاعليتها.


    قواعد وأسس عملية القياس والتشخيص:
    1- يجب أن تكون المقاييس والأدوات المستخدمة مناسبة وملائمة وأن تكون تعليماتها واضحة للطفل.
    2- يجب استخدام أساليب وأدوات متنوعة (رسمية موضوعية) وغير رسمية (تقديرية) عند قياس وتشخيص كل حالة.
    3- يجب أن تكون الإختبارات والمقاييس الرسمية – في حالة إستخدامها – مقننة تتصف بالصدق والثبات وملائمة لبيئة الطفل.
    4- عدم الأكتفاء بنتائج مقياس واحد عند تحديد أهلية التلميذ لخدمات التربية الخاصة.
    5- يجب أن يتم تطبيق وتفسير أساليب وأدوات القياس من قبل متخصصين مؤهلين.
    6- يجب أن يتم جمع المعلومات التشخيصية من مصادر متنوعة (الأسرة – معلم الصف – التلميذ - ... الخ).
    7- يجب الحصول على موافقة ولي الأمر خطياً – بعد إشاره رسمياً – على إجراءات القياس والتشخيص، وفي حالة عدم وصول إجابة ولي الأمر خلال أسبوعين من تاريخ إستلام الإشعار فيعتبر ذلك إذناً بالموافقة.
    8- يجب المحافظة على سرية معلومات القياس والتشخيص.
    9- يجب أن يوضع التلميذ تحت الملاحظة – عند الحاجة – لمدة فصل دراسي كامل، وذلك بغرض التحقق من صحة نتائج القياس.


    فريق القياس والتشخيص:
    من المهم أن يكون هناك فريق متكامل يقوم بالقياس والتشخيص، ويتشكل الفريق وفقاً للحاجة التي تشير إليها نتائج المسح الأولي أو طبيعة المشكلة لدى الطفل.
    ويتكون الفريق من:
    1- معلم التربية الخاصة.
    2- معلم التدريبات السلوكية (إخصائي نفسي).
    3- ولي الأمر الطالب.
    4- المرشد الطلابي (الأخصائي الإجتماعي).
    5- من تستدعي حالة الطفل مشاركته (كالطبيب – الممرض – أخصائي عيوب نطق – أخصائي العلاج الطبيعي - ... وغيرها).


    مهام فريق القياس والتشخيص:
    1- إختيار الوسائل والأدوات المستخدمة في التشخيص والقياس ومدى ملائمتها.
    2- القيام بعملية القياس والتشخيص كلاً حسب إختصاصه.
    3- تفسير النتائج.
    4- تصنيف التلاميذ.
    5- كتابة التوصيات.
    6- كتابة التقرير النهائي مبني على التقارير التفاصلية المقدمة من أعضاء فريق القياس والتشخيص وتوضع في ملف الطفل.


    خطوات عملية القياس والتشخيص:
    1- إشعار ولي الأمر بالحاجة إلى جمع معلومات أولية عن طفله.
    2- جمع معلومات أولية عن حالة الطفل الذي قد يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة.
    3-يجب أن يشتمل التقرير النهائي لفريق القياس والتشخيص على توصيات ومقترحات عملية تفي بجمع إحتياجات الطفل.
    4- إحالة الطفل للقياس والتشخيص عند الحاجة وفقاً لطبيعة الحالة.
    5- تشكيل فريق القياس والتشخيص.
    6- القيام بإجراء عملية القياس والتشخيص.
    7- إعداد التقرير النهائي بالقياس والتشخيص.


    ولا بد أن يتضمن التشخيص أربع عمليات هي:
    1- التشخيص الطبي.
    2- التشخيص النفسي.
    3- التشخيص الاجتماعي.
    4- التقويم التعليمي والتشخيصي.
    طوق الياسمين
    طوق الياسمين
    المشرفون
    المشرفون


    انثى
    عدد الرسائل : 1181
    الموقع : الجـــزائـــر
    البلد : ~~ القياس والتشخيص ~~ Female11
    نقاط : 580
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    ~~ القياس والتشخيص ~~ Empty رد: ~~ القياس والتشخيص ~~

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين الأحد ديسمبر 14, 2008 9:37 am

    ~~ القياس والتشخيص ~~ Hammsscom

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 19, 2024 3:45 am