بسم الله الرحمن الرحيم
• إن بعض البالغين الذين يعانون صعوبة الإبصار لا يعترفون بذلك .
• إن بعض المسنين يعانون أيضا صعوبة السمع والحركة لذا قد يستغرق وقتا أطول بالتدريب .
• وقد يشعر البعض بالتعب سريعا لعدم تعودهم القيام بأنشطه كثيرة ، فدرب هذا النوع ببطء وأوقف التدريب حينما يشعر بالتعب .
كيف تدرب الشخص على التنقل بمرافقة دليل :
• يجب عليه تذكر الأشياء الموجودة بالمنزل أو الطريق ، فساعده على ذلك وأبدأ بالأشياء المألوفة في المنزل مثلا .
• أطلب منه أن يمسك بذراعك فوق المرفق مباشرة ثم يمشي ورائك بحيث تسبقه بنصف خطوة لكي يستطيع تتبع خطواتك .
• إذا كنت تقود طفلا فربما أحتاج إلى الإمساك بيدك .
• إذا كنت تقود شخصا أكبر سنا فربما أحتاج للاستناد إلى ذراعك للدعم والإرشاد معا .
• يجب أولا أن تقود الشخص في أنحاء المنزل وأثناء ذلك قم بوصف الأشياء المحيطة بك مثل الأبواب وأطلب منه أن يلمسها عندئذ يتعلم رؤية الأشياء بلمسها وهذا يساعده على التنقل في المنزل .
• عد ذلك قد الشخص للخارج وقم بوصف الأشياء الموجودة كالسور والأشجار .
• علمه أن يدير رأسه للإنصات إلى الأصوات وذلك بأن تبتعد بضع خطوات عن الشخص ثم تحدث إليه أو صفق بيديك وأطلب منه أن يشير إلى اتجاهك ثم تحرك إلى مكان آخر وكرر التجربة ، ثم أبتعد أكثر وأطلب منه أن يخمن مقدار المسافة بينكما ، وبهذا سيتعلم مصدر الأصوات ومقدار بعدها عنه .
• شجع الشخص على التحدث مع الناس الذين تقابلهم في الطريق وساعده على معرفة الناس بأصواتهم .
• ساعده على تعف أصوات وروائح الأشياء مثل الحيوانات والقمامة التي يجب تفاديها أثناء المشي ولمعرفة طريقه .
• قد الشخص للسير على أرض غير مستوية حتى يستطيع المشي من دون أن يقع .
• ساعده على الإحساس بالاختلافات في الرياح ودرجات الحرارة بحيث يستطيع معرفة حالة الجو ومعرفة الوقت نهارا مثلا عن طريق الفرق في درجات الحرارة .
كيف تدرب الشخص على التنقل بمفرده :
• عندما يتذكر الشخص الأشياء في المنزل والفناء علمه المشي في هذه المناطق دون أن يستند إليك وساعده على حماية نفسه .
• علمه المشي مع مد إحدى ذراعيه إلى أعلى بحيث تكون يده أمام وجهه وبعيدة عنه لتقي الوجه والرأس ويمكن له استخدام اليد الأخرى والقدمين لاكتشاف أماكن الأشياء .
• صف وأشرح ما حوله حتى يتذكر كل ما هو موجود إذا مشى بمفرده .
• قد يصطدم الشخص بالأبواب أو الجدران أو الأثاث عندما يبدأ المشي بدون مساعدة للمرة الأولى ويحميه من ذلك وضع إحدى يديه أمام وجهه .
• علم الشخص أن يضع إحدى يديه أمام وجهه عندما ينحني إلى أسفل فهذا يقي الوجه من الاصطدام بالأشياء .
• ويمكنك تعليمه الإستعانه بظهر إحدى يديه ليتتبع حائطا أو مائدة .
• سوف يشعر الشخص في بادئ الأمر بالوحدة حين يسير بدون إرشاد منك ، لذا كن قريب منه وتحدث إليه فهذا يشجعه .
• لا تترك الشخص في مكان لا يعرف عنه شيئا دون أن تخبره أين هو ومتى ستعود .
• ساعد الشخص على معرفة الاتجاه الذي ينبغي له أن يتخذه للوصول إلى مكان معين ولكي نفعل ذلك إبدأ من مكان معروف كأحد الأبواب مثلا .
كيف تدرب شخص على استخدام عصا طويلة كدليل :
• أحضر عصا من الخيزران أو فروع الأشجار بشرط أن تكون خفيفة الوزن ، ويجب أن يكون طول العصا مساويا المسافة من الأرض حتى منتصف المسافة بين كتف الشخص وخصره ، وإذا كان الشخص يمشى بخطى سريعه أو طويله فيمكن أن تكون العصا أطول قليلا .
• عندما يضع الشخص طرف العصا على الأرض يجب أن يلتقي هذا الطرف بالأرض عند نقطة تقع على بعد خطوة كاملة أمامه .
• يجب أن يكون مرفقه مثنيا قليلا واليد في مستوى مركز الجسم ويجب أن يمسك بالعصا من تحت طرفها العلوي مباشرة ويجعل طرفها السفلي يمس الأرض مسا خفيفا .
• يمكن له أن يقرر في أي يد يحب أن يمسك بالعصا .
• درب الشخص على استخدام حركات المعصم لتحريك العصا من جانب إلى جانب أثناء المشي ويجب أن تبقى الذراع واليد في مركز الجسم .
• يجب أن يلمس طرف العصا الأرض على كلا الجانبين أمام القدمين ويجب أن تكون المسافة بين مكاني لمس العصا للأرض أطول قليلا من عرض كفي الشخص .
• وبمجرد أن تلمس العصا الأرض على أحد الجانبين يجب على الشخص أن يتقدم بالرجل التي في الجانب الآخر إلى الأمام .
• ثم عندما تلمس العصا الأرض على الجانب الآخر يجب أن يحرك الشخص الرجل الأخرى إلى الأمام .
• درب الشخص على إبقاء العصا بالقرب من الأرض بحيث لا تفوتها الأشياء الصغيرة التي في طريقه .
• أشرح له أن العصا سوف تساعده على معرفة أماكن الأشياء التي تعترض طريقه أثناء مشيه وبهذه الطريقة يمكن تفاديها .
• عندما تلمس العصا الأشياء المختلفة فإنها تحدث أصواتًا مختلفة فساعد الشخص للتعرف على الأشياء المختلفة بالأصوات التي تحدثها .
• عندما يستطيع تحريك العصا على النحو الصحيح دربه على المشي باستخدام العصا وفي البداية سر أمام الشخص وتحدث إليه أثناء السير .
• ثم سر خلفه ودعه يجد طريقه باستخدام العصا وتحدث إليه ولا توقفه إلا إذا تعرض لخطر الوقوع أو الإصابة.
• قد يرغب الشخص في معرفة كيف يصعد السلم ولمعرفة ارتفاع الدرجات يجب عليه أن يتحسس بالعصا والقدمين مع استخدام الحاجز إن وجد .
• عند السير إلى جانب سور مرتفع يمكن للشخص تتبع السور بظهر يده ويجب عليه الاستمرار في تحريك العصا باليد الأخرى إحتراسا من وجود أشياء في الطريق .
• إذا كانت هناك أي علامات توضح أماكن عبور المشاة فدرب الشخص على عبور الطريق عند هذه الأماكن
• إن بعض البالغين الذين يعانون صعوبة الإبصار لا يعترفون بذلك .
• إن بعض المسنين يعانون أيضا صعوبة السمع والحركة لذا قد يستغرق وقتا أطول بالتدريب .
• وقد يشعر البعض بالتعب سريعا لعدم تعودهم القيام بأنشطه كثيرة ، فدرب هذا النوع ببطء وأوقف التدريب حينما يشعر بالتعب .
كيف تدرب الشخص على التنقل بمرافقة دليل :
• يجب عليه تذكر الأشياء الموجودة بالمنزل أو الطريق ، فساعده على ذلك وأبدأ بالأشياء المألوفة في المنزل مثلا .
• أطلب منه أن يمسك بذراعك فوق المرفق مباشرة ثم يمشي ورائك بحيث تسبقه بنصف خطوة لكي يستطيع تتبع خطواتك .
• إذا كنت تقود طفلا فربما أحتاج إلى الإمساك بيدك .
• إذا كنت تقود شخصا أكبر سنا فربما أحتاج للاستناد إلى ذراعك للدعم والإرشاد معا .
• يجب أولا أن تقود الشخص في أنحاء المنزل وأثناء ذلك قم بوصف الأشياء المحيطة بك مثل الأبواب وأطلب منه أن يلمسها عندئذ يتعلم رؤية الأشياء بلمسها وهذا يساعده على التنقل في المنزل .
• عد ذلك قد الشخص للخارج وقم بوصف الأشياء الموجودة كالسور والأشجار .
• علمه أن يدير رأسه للإنصات إلى الأصوات وذلك بأن تبتعد بضع خطوات عن الشخص ثم تحدث إليه أو صفق بيديك وأطلب منه أن يشير إلى اتجاهك ثم تحرك إلى مكان آخر وكرر التجربة ، ثم أبتعد أكثر وأطلب منه أن يخمن مقدار المسافة بينكما ، وبهذا سيتعلم مصدر الأصوات ومقدار بعدها عنه .
• شجع الشخص على التحدث مع الناس الذين تقابلهم في الطريق وساعده على معرفة الناس بأصواتهم .
• ساعده على تعف أصوات وروائح الأشياء مثل الحيوانات والقمامة التي يجب تفاديها أثناء المشي ولمعرفة طريقه .
• قد الشخص للسير على أرض غير مستوية حتى يستطيع المشي من دون أن يقع .
• ساعده على الإحساس بالاختلافات في الرياح ودرجات الحرارة بحيث يستطيع معرفة حالة الجو ومعرفة الوقت نهارا مثلا عن طريق الفرق في درجات الحرارة .
كيف تدرب الشخص على التنقل بمفرده :
• عندما يتذكر الشخص الأشياء في المنزل والفناء علمه المشي في هذه المناطق دون أن يستند إليك وساعده على حماية نفسه .
• علمه المشي مع مد إحدى ذراعيه إلى أعلى بحيث تكون يده أمام وجهه وبعيدة عنه لتقي الوجه والرأس ويمكن له استخدام اليد الأخرى والقدمين لاكتشاف أماكن الأشياء .
• صف وأشرح ما حوله حتى يتذكر كل ما هو موجود إذا مشى بمفرده .
• قد يصطدم الشخص بالأبواب أو الجدران أو الأثاث عندما يبدأ المشي بدون مساعدة للمرة الأولى ويحميه من ذلك وضع إحدى يديه أمام وجهه .
• علم الشخص أن يضع إحدى يديه أمام وجهه عندما ينحني إلى أسفل فهذا يقي الوجه من الاصطدام بالأشياء .
• ويمكنك تعليمه الإستعانه بظهر إحدى يديه ليتتبع حائطا أو مائدة .
• سوف يشعر الشخص في بادئ الأمر بالوحدة حين يسير بدون إرشاد منك ، لذا كن قريب منه وتحدث إليه فهذا يشجعه .
• لا تترك الشخص في مكان لا يعرف عنه شيئا دون أن تخبره أين هو ومتى ستعود .
• ساعد الشخص على معرفة الاتجاه الذي ينبغي له أن يتخذه للوصول إلى مكان معين ولكي نفعل ذلك إبدأ من مكان معروف كأحد الأبواب مثلا .
كيف تدرب شخص على استخدام عصا طويلة كدليل :
• أحضر عصا من الخيزران أو فروع الأشجار بشرط أن تكون خفيفة الوزن ، ويجب أن يكون طول العصا مساويا المسافة من الأرض حتى منتصف المسافة بين كتف الشخص وخصره ، وإذا كان الشخص يمشى بخطى سريعه أو طويله فيمكن أن تكون العصا أطول قليلا .
• عندما يضع الشخص طرف العصا على الأرض يجب أن يلتقي هذا الطرف بالأرض عند نقطة تقع على بعد خطوة كاملة أمامه .
• يجب أن يكون مرفقه مثنيا قليلا واليد في مستوى مركز الجسم ويجب أن يمسك بالعصا من تحت طرفها العلوي مباشرة ويجعل طرفها السفلي يمس الأرض مسا خفيفا .
• يمكن له أن يقرر في أي يد يحب أن يمسك بالعصا .
• درب الشخص على استخدام حركات المعصم لتحريك العصا من جانب إلى جانب أثناء المشي ويجب أن تبقى الذراع واليد في مركز الجسم .
• يجب أن يلمس طرف العصا الأرض على كلا الجانبين أمام القدمين ويجب أن تكون المسافة بين مكاني لمس العصا للأرض أطول قليلا من عرض كفي الشخص .
• وبمجرد أن تلمس العصا الأرض على أحد الجانبين يجب على الشخص أن يتقدم بالرجل التي في الجانب الآخر إلى الأمام .
• ثم عندما تلمس العصا الأرض على الجانب الآخر يجب أن يحرك الشخص الرجل الأخرى إلى الأمام .
• درب الشخص على إبقاء العصا بالقرب من الأرض بحيث لا تفوتها الأشياء الصغيرة التي في طريقه .
• أشرح له أن العصا سوف تساعده على معرفة أماكن الأشياء التي تعترض طريقه أثناء مشيه وبهذه الطريقة يمكن تفاديها .
• عندما تلمس العصا الأشياء المختلفة فإنها تحدث أصواتًا مختلفة فساعد الشخص للتعرف على الأشياء المختلفة بالأصوات التي تحدثها .
• عندما يستطيع تحريك العصا على النحو الصحيح دربه على المشي باستخدام العصا وفي البداية سر أمام الشخص وتحدث إليه أثناء السير .
• ثم سر خلفه ودعه يجد طريقه باستخدام العصا وتحدث إليه ولا توقفه إلا إذا تعرض لخطر الوقوع أو الإصابة.
• قد يرغب الشخص في معرفة كيف يصعد السلم ولمعرفة ارتفاع الدرجات يجب عليه أن يتحسس بالعصا والقدمين مع استخدام الحاجز إن وجد .
• عند السير إلى جانب سور مرتفع يمكن للشخص تتبع السور بظهر يده ويجب عليه الاستمرار في تحريك العصا باليد الأخرى إحتراسا من وجود أشياء في الطريق .
• إذا كانت هناك أي علامات توضح أماكن عبور المشاة فدرب الشخص على عبور الطريق عند هذه الأماكن