يلحظ المختصون أن معظم الأطفال بين السنتين وأربع سنوات يخطئون في ألفاظهم لأحرف معينة أو كلمات خاصة..فإذا استمر ذلك عند الطفل بعد سن الرابعة من عمره فعلى أبويه أن يعملا من أجل تصحيح عيب سرعان ما يستفحل ويغدو كبيراً كلما كبر الطفل وعندئذ يصبح من الصعب اصلاح ذلك العيب ويصبح ملازماً له طوال حياته مما قد يسبب له متاعب نفسية واجتماعية فقد يؤدي به ذلك إلى العزلة والإنطواء والشعور بالنقص.
أسباب العيوب اللفظية :
1- أسباب عضوية :
وهذه قليلة ففي حالات محدودة جداً يمكن معالجتها بعملية جراحية بسيطة يصبح الطفل بعدها سوياً في نطقه وألفاظه.
2- ضعف السمع أو اضطرابه :
إذا وجد عند الطفل فإنه يمنعه من سماع بعض الكلمات أو بعض الأحرف فيتلقاهما بطريقة خاطئة ومشوهة ومن ثم ينطقها نطقاً غير صحيح . ففي هذه الحال على الوالدين الإسراع إلى الطبيب المختص لتشخيص المشكلة وعلاجها .
3- أسباب وراثية :
نتيجة اصابة أحد الوالدين ببعض العيوب اللفظية فينتقل ذلك إلى الأبناء . أو يقلد الأبناء أحد الوالدين المصاب بذلك العيب لأن الكلام يعتمد على السماع والتقليد والمحاكاة .
خطوات العلاج:
1- الصبر: فهو أهم وأول ما يعتمد عليه ويوصى به الآباء والأمهات في مواجهة مشكلة صعبة كعيوب اللسان .
2- تخصيص فترات زمنية خلال اليوم للإصغاء للطفل واستعادة ألفاظه بل وطلب اعادتها .
3- يضع الوالدان قائمة بعيوب لسان الطفل أو بالأخطاء التي يمارسها عند النطق.
4- أن يتعرف الوالدان على حركات اللسان والشفتين الضرورية للنطق الصحيح لمواطن الخطأ عند الطفل .
5- التأكيد على الإستعانة بالمرآة فجلسات متكررة أمامها مع الطفل أثناء النطق يساعد على كيفية النطق السليم بعد التعرف على مواطن الخطأ في النطق حيث يشاهدها الطفل ومن ثم يتعرف بمساعدة والديه على كيفية نطق اللسان لمخارج الحروف نطقاً صحيحاً.
تطبيقات عملية :
صعوبة النطق بحرف ( الراء ):
لمعالجة ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية :
1- نبين للطفل أولا كيف يكون وضع لسانه وشفته أثناء التلفظ بهذا الحرف فنقول له : أنظر كيف تقول : رْ رْ رْ ، را را را ، ري ري ري ، رو رو رو ...... ثم نطلب منه أن يكرر معنا كل ذلك عشرات المرات .
2- بعد التمرين السابق والنجاح فيه يمكن اعطاؤه كلمات أصعب تحتوي حرف الراء مثل : أميرة ، درب ، درس ، برد ، قرد .... ألخ .
3- إذا اتقن الطفل نطق حرف الراء في تلك الكلمات نطالبه بالإتيان بكلمات أخرى مماثلة من ذاكرته ثم نطالبه بصياغة جمل تحتوي على حرف الراء بكثرة .
صعوبة النطق بحرف ( الكاف ) :
1- نقف نحن والطفل أمام المرآة ليرى بنفسه كيف يشكل اللسان والفم حرف ( ك ) .
2- نبين للطفل كيف يلفظ حرف (ك) أمام المرآة ثم نطلب منه أن يلفظ مراراً معنا أمام المرآة وذلك كي يتمكن الصغير من معرفة الحركات نفسها التي يجب أن يؤديها لسانه .
3- نشرع بعد ذلك بتمارين بسيطة مثل: كا كا- كوكو – كي كي – آك آك – أوك أوك –إيك إيك ....ألخ .
4- إذا أتقن الطفل كل هذه المقاطع نطلب منه استعمال كلمات تتضمن في محتواها الحرف(ك) مثل : كينا – كوكا – كانو .
5- في خطوة أخيرة نطلب من الطفل أن يأتي بكلمات فيها الحرف (ك) في أولها ثم في وسطها ثم في آخرها . ثم نطلب منه أن يأتي بجمل تحوي كلماتها على الحرف ( ك ) مثل : أكل الكلب أكله بفمه الكبير . فكك مالك المكعبات وكتب كلمة كتاب .
وختاما فمن الأمور الأساسية التي يستند عليها في تصحيح عيوب النطق عند الأطفال ما يأتي :
1- سماع الأصوات والحروف بشكل سليم .
2- مشاهدة حركات اللسان والشفتين مباشرة وبواسطة المرآة .
3- إجراء وتحقيق التلفظ بتلك الأصوات بصورة عملية وبمراقبة الكبار وتشجيعهم
أسباب العيوب اللفظية :
1- أسباب عضوية :
وهذه قليلة ففي حالات محدودة جداً يمكن معالجتها بعملية جراحية بسيطة يصبح الطفل بعدها سوياً في نطقه وألفاظه.
2- ضعف السمع أو اضطرابه :
إذا وجد عند الطفل فإنه يمنعه من سماع بعض الكلمات أو بعض الأحرف فيتلقاهما بطريقة خاطئة ومشوهة ومن ثم ينطقها نطقاً غير صحيح . ففي هذه الحال على الوالدين الإسراع إلى الطبيب المختص لتشخيص المشكلة وعلاجها .
3- أسباب وراثية :
نتيجة اصابة أحد الوالدين ببعض العيوب اللفظية فينتقل ذلك إلى الأبناء . أو يقلد الأبناء أحد الوالدين المصاب بذلك العيب لأن الكلام يعتمد على السماع والتقليد والمحاكاة .
خطوات العلاج:
1- الصبر: فهو أهم وأول ما يعتمد عليه ويوصى به الآباء والأمهات في مواجهة مشكلة صعبة كعيوب اللسان .
2- تخصيص فترات زمنية خلال اليوم للإصغاء للطفل واستعادة ألفاظه بل وطلب اعادتها .
3- يضع الوالدان قائمة بعيوب لسان الطفل أو بالأخطاء التي يمارسها عند النطق.
4- أن يتعرف الوالدان على حركات اللسان والشفتين الضرورية للنطق الصحيح لمواطن الخطأ عند الطفل .
5- التأكيد على الإستعانة بالمرآة فجلسات متكررة أمامها مع الطفل أثناء النطق يساعد على كيفية النطق السليم بعد التعرف على مواطن الخطأ في النطق حيث يشاهدها الطفل ومن ثم يتعرف بمساعدة والديه على كيفية نطق اللسان لمخارج الحروف نطقاً صحيحاً.
تطبيقات عملية :
صعوبة النطق بحرف ( الراء ):
لمعالجة ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية :
1- نبين للطفل أولا كيف يكون وضع لسانه وشفته أثناء التلفظ بهذا الحرف فنقول له : أنظر كيف تقول : رْ رْ رْ ، را را را ، ري ري ري ، رو رو رو ...... ثم نطلب منه أن يكرر معنا كل ذلك عشرات المرات .
2- بعد التمرين السابق والنجاح فيه يمكن اعطاؤه كلمات أصعب تحتوي حرف الراء مثل : أميرة ، درب ، درس ، برد ، قرد .... ألخ .
3- إذا اتقن الطفل نطق حرف الراء في تلك الكلمات نطالبه بالإتيان بكلمات أخرى مماثلة من ذاكرته ثم نطالبه بصياغة جمل تحتوي على حرف الراء بكثرة .
صعوبة النطق بحرف ( الكاف ) :
1- نقف نحن والطفل أمام المرآة ليرى بنفسه كيف يشكل اللسان والفم حرف ( ك ) .
2- نبين للطفل كيف يلفظ حرف (ك) أمام المرآة ثم نطلب منه أن يلفظ مراراً معنا أمام المرآة وذلك كي يتمكن الصغير من معرفة الحركات نفسها التي يجب أن يؤديها لسانه .
3- نشرع بعد ذلك بتمارين بسيطة مثل: كا كا- كوكو – كي كي – آك آك – أوك أوك –إيك إيك ....ألخ .
4- إذا أتقن الطفل كل هذه المقاطع نطلب منه استعمال كلمات تتضمن في محتواها الحرف(ك) مثل : كينا – كوكا – كانو .
5- في خطوة أخيرة نطلب من الطفل أن يأتي بكلمات فيها الحرف (ك) في أولها ثم في وسطها ثم في آخرها . ثم نطلب منه أن يأتي بجمل تحوي كلماتها على الحرف ( ك ) مثل : أكل الكلب أكله بفمه الكبير . فكك مالك المكعبات وكتب كلمة كتاب .
وختاما فمن الأمور الأساسية التي يستند عليها في تصحيح عيوب النطق عند الأطفال ما يأتي :
1- سماع الأصوات والحروف بشكل سليم .
2- مشاهدة حركات اللسان والشفتين مباشرة وبواسطة المرآة .
3- إجراء وتحقيق التلفظ بتلك الأصوات بصورة عملية وبمراقبة الكبار وتشجيعهم